الرئيسية / قارة آسيا / المملكة العربية السعودية / مدينة القطيف في السعودية وكل ما تريد معرفته عنها بالتفصيل

مدينة القطيف في السعودية وكل ما تريد معرفته عنها بالتفصيل

مدينة القطيف، هي إحدى مدن المنطقة الشرقية في المملكة العربية السعودية، وتقع القطيف على الساحل الغربي من خليج اسمه “كيبوس“، والمتفرع من الخليج العربي، والذي يسمى بخليج القطيف، كما أنها تقع في منتصف الساحل الذي يمتد من دولة قطر حتى دولة الكويت، وهي أحد مدن السعودية الغنية بالثروة السمكية والنفط والغاز الطبيعي، وفي القديم كانت يقصدها الصيادون لاستخراج اللؤلؤ على وجه الخصوص، والقطيف هي مركز ومقر محافظة القطيف وتحتضن العديد من المعالم الأثرية أيضا، وذلك مثل قلعة القطيف، سوق السكة وحمام أبو لوزة، كما أنه يتم إقامة أسواق شعبية قديمة وعتيقة حتى الآن في القطيف مثل سوق الخميس وسوق الحدادين.

حدود مدينة القطيف

وعندما نأتي لحدود مدينة القطيف الجغرافية، فإننا نجد أنه من ناحية الشرق يحدها جزيرة تاروت والخليج العربي. لكن من ناحية الغرب فيوجد بلدة البحاري وبلدة القديح. بينما من الجهة الشمالية فتوجد بلدتي العوامية وصفوي. وأما الجهة الجنوبية فيحد القطيف مدينتي “عنك” و”سيهات“.

تاريخ مدينة القطيف

وبالنسبة لتاريخ مدينة القطيف فإنه يشابه بنسبة كبيرة بقية مناطق الخليج العربي، وقد يأتي اسمها كثيراً مقترناً بمناطق أخرى مطلة على ساحل الخليج العربي. وذلك مثل “الأحساء والقطيف“. أو “البحرين والقطيف”، وذلك في العديد من المراجع التاريخية المعتبرة.

ولقد توالت على مدينة القطيف العديد من الشعوب على مر السنين. حيث نجد على سبيل المثال الكنعانيون، الفينيقيون، الجرهائيون ثم بنو عبد القيس وبعدهم الدولة الإسلامية. ومن بعد ذلك وجدنا البرتغاليون ثم خلفهم العثمانيون.

وصف القطيف

ولقد وصف الرحالة “ابن بطوطة” المدينة بأنها “مدينة حسنة ذات خضرة ونخل كثير”. وفي أطوار مختلفة من التاريخ كانت المدينة عاصمة لإقليم البحرين، وتتمثل هذه الأطوار في القرن الأول والثالث والتاسع الهجري. حيث كانت أيضا من أزهى مدن إقليم البحرين في تلك الفترات.

أفضل الأماكن السياحية في القطيف

وتوجد في المدينة العديد من الأماكن السياحية الشهيرة والجذابة، حيث نتناول أبرز هذه الأماكن كما يلي.

1- حمام أبي لوزة

هو حمام أثري يحتوي على المياه الكبريتية المعدنية، ويقع شرق المملكة العربية السعودية بمنطقة القطيف في قرية البحاري. وثبت تاريخياً أن غالب من كان يرتاد الحمام هم الطواشة (أصحاب مهنة التجارة في اللؤلؤ). وأهالي قلعة القطيف أيضا، والذين كان أغلبهم ذوي مكانة خاصة في المدينة.

تم إقامة الحمام بالقرب من عين أبي لوزة بغرض الاستشفاء بالمياه التي تعالج من العديد من الأمراض الجلدية وألم المفاصل. واليوم تشرف الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني في المملكة على الحمام.

2- قلعة القطيف

هي من الآثار التاريخية الغالية على أرض مدينة القطيف، حيث يعود تاريخ بناؤها إلى القرن الثالث الميلادي بواسطة الساسانيين.

لكن اختلف الوضع في القرن السابع عشر، حيث سيطر عليها العثمانيون واتخذوها بعد ترميمها قاعدة دفاعية في الخليج العربي.

القلعة كان بداخلها إحدى عشر مسجداً، وقصراً للملك، وحظائر للمواشي وقصور للضيافة، وجميعها كان محاطاً بسور دفاعي حصين. وفي وقت لاحق تحولت القلعة لمخازن للبضائع. ثم مقراً للسكن.

3- سوق الخميس

هو سوق شعبي قديم، تتم إقامته صباح كل خميس على مساحة شاسعة. وهو مظهر تجاري خاص في مدينة القطيف. ويتردد على السوق أكثر من 10 آلاف بائع ومشتري، ويقع غرب المدينة على شارع الملك فيصل.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية موضوعنا عن مدينة القطيف. لكن للمزيد من المعلومات يمكنك زيارة الموقع الرسمي للمنطقة الشرقية.

عن احمد مراد

أحمد مراد / مدون وناقل للمعرفة، خريج آداب قسم اجتماع شعبة اتصال وإعلام أهوى لعب الشطرنج، عملت أكثر من عمل، لكن يبقي التدوين والعمل الاعلامي شغفي وعشقي.

شاهد أيضاً

مدينة خميس مشيط

مدينة خميس مشيط السعودية وأهم المعلومات عنها وأبرز معالمها

مدينة خميس مشيط هي من أهم وأكبر مدن منطقة عسير في جنوب غرب المملكة العربية ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *