عَلَمْ إندونيسيا

“سان ميرا بوتي” باللغة الإندونيسية أو عندما نترجمها إلى العربية فتكون ” الأحمر والأبيض”، وهذا ملخص العلم الإندونيسي الذي تم رسمه وتصميمه وتنفيذه لكي يكون رمزاً لا مبراطورية ” ماجاباهيت”، وطبقاً للمادة الخامسة والثلاثون من الدستور الإندوندونيسي لعام 1945 فهو “sang merah putih” أي الأحمر والأبيض، ويطلق عليه البعض من الشعب الإندونيسي ” العلم التراثي” وهذا هو العلم الذي جعله أول رؤساء الجمهورية الإندونيسية يرفرف فوق بيته بعد دقائق من إذاعة خبر استقلال إندونيسيا من المحتل الهولندي.

علم إندونيسيا

اقرأ أيضاً: علم مصر.

اقرأ أيضاً: علم أرمنيا.

تصميم علم إندونيسيا

تم اعتماد علم إندونيسيا رسمياً في 17 أغسطس عام 1945، أي بعد ثلاثة أيام من انتهاء الحرب العالمية الثانية، والعلم تم تصميمه ببساطة شديدة، فهو عبارة عن لونين أفقيين هما الأحمر والأبيض، وارتبط لأول مرة بامبراطورية ماجاباهيت والتي ازدهرت من القرن 13 إلى القرن16 في جاوة الشرقية.

وتم اعتماد العلم في عام 1922 من الاتحاد الإندونيسي بصفة غير رسمية قبل التي أشرنا إليها في بداية الموضوع، وتم اعتماده أيضاً عام 1928 من قبل الحزب القومي الإندونيسي، ومعدل تناسب العلم الإندونيسي هو (2: 3).

معاني ودلالات علم إندونيسا

اللون الأحمر: ويدل على الشجاعة والمادية التي هي من مكونات الإنسان (الدم) أي التضحية والفداء من أجل استقلال الوطن وسلامة أراضيه من كل مغتصب مريداً لاستنزاف خيرات البلاد.

اللون الأبيض: ويدل على النقاء والحياة المعنوية الراقية وروح الإنسان وسموها وطمأنينتها، فالأبيض هو السلام عند الإندونيسيين.

علم إندونيسيا وبولندا

علم بولندا

علم إندونيسيا وبولندا متشابهان بشكل كبير، وتكاد دلالات المكونات لهما تكون متطابقة وكأن الشعبين قد اتفقا على ذلك، وكذلك علم سنغافورة وموناكو، إلا أن علم موناكو مختلف في النسبة والتناسب مع علم إندونيسيا.

بالإضافة إلى أن علم موناكو له رمز ملكي في المنتصف، وحجمه بنسبة (5: 2: 3)، ومملكة موناكو تستخدم العلم وإنه ليس أعلى رمز عندها لكونها مملكة في جنوب فرنسا، بينما إندونيسيا تستخدمه كأعلى رمز.

أسماء علم إندونيسيا

يسمون العلم بالعلم الأحمر والأبيض، والعلم الأحمر والأبيض  النبيل، وكذلك ” سان دويوارنا” وكذلك يطلقون عليه العلم الامبراطوري والعلم التاريخي.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *