الرئيسية / عام / أكبر دولة في العالم

أكبر دولة في العالم

تعتبر روسيا أكبر دولة في العالم، لكن من حيث المساحة فقط، حيث تبلغ مساحتها 17 مليون و 98 ألف و 242 كيلو متر مربع تقريباً، وتعرف روسيا رسمياً  بالاتحاد الروسي أو روسيا الاتحادية، كما أنها تشترك في حدودها السياسية مع أربعة عشر دولة مجاورة، وهذه الدول هي: أذربيجان، أوكرانيا، الصين، روسيا البيضاء (بيلاروسيا)، كازاخستان، لاتفيا، بولندا، إستونيا، النرويج، فنلندا، منغوليا، كوريا الشمالية، ليتوانيا و جورجيا، وموسكو هي عاصمة روسيا وأكبر مدنها، وروسيا من حيث المساحة تساوي ضعف مساحة دولة كندا ثاني أكبر دولة عالمياً من حيث مساحتها الكلية، وكانت روسيا قبل عام 1991. تسمى بالاتحاد السوفيتي.

موقع وعدد سكان روسيا

تقع أغلب مساحة روسيا اليوم في منطقة أوراسيا، وهي كتلة أرضية مشتركة بين أوروبا وآسيا، وهي بذلك تعتبر جسر بين القارتين. وتحتوي روسيا جغرافياً على العديد من البيئات والأقاليم المناخية المتنوعة، فعلى سبيل المثال توجد فيها السهول والغابات الكثيفة والصحاري. وجدير بالذكر هنا أن الرحلة بين موسكو العاصمة في الغرب الروسي و ميناء فلاديفستوك. في ناحية الشرق تستغرق بالقطار نحو سبعة أيام وفي أثنائها يمر المسافر بثمانية أقاليم وقتية مختلفة.

في روسيا يقع أطول أنهار أوروبا وهو نهر الفولجا، وهو أغزر الأنهار في أوروبا. وهو من الممرات المائية الهامة والمؤثرة في قطاع النقل والمواصلات داخل روسيا. ويختلف اسمه بحسب المنطقة الذي يمر بها، ويصب في بحر قزوين أكبر بحر مغلق في العالم بأسره أيضا.

روسيا تقع في المراتب الأولى عالمياً من حيث عدد السكان إذ يبلغ عدد سكانها، 145 مليون و 992 ألف و925 نسمة. وذلك طبقاً لإحصائيات عام 2021. لكن ليست هي الأكبر سكانياً.

ترتيب أكبر دول العالم بعد روسيا من حيث المساحة

تأتي بعد روسيا في الترتيب كلاً من:

2- كندا: ومساحتها الكلية، 9 مليون و 984 ألف و670 كيلو متر مربع²

3- الصين: ومساحتها الإجمالية، 9 مليون و 706 ألف و 961 كيلو متر ².

4- الولايات المتحدة الأمريكية: ومساحتها الكلية، 9 مليون و 372 ألف و 610 كيلو متر².

5- البرازيل: ومساحتها، 8 مليون و515 ألف و 767 كيلو متر².

6- استراليا: ومساحتها 7 مليون و 692 ألف و 24 كيلو متر².

7- الهند: ومساحتها 3 مليون و 287 ألف و 590 كيلو متر².

8- الأرجنتين: ومساحتها 2 مليون و780 ألف و 400 كيلو متر².

9- كازاخستان: ومساحتها 2 مليون و 724 ألف و 900 كيلو متر².

10- الجزائر: ومساحتها 2 مليون و381 ألف و 741 كيلو متر².

لغة ودين أكبر دولة في العالم

اللغة الرسمية في روسيا هي اللغة الروسية، لكن أيضا يوجد عدد من اللغات الفرعية وهي: لغة التتار، اللغة الشيشانية، البشكير واللغة الأوكرانية.

أما عن الدين، فأكثر من نصف سكان روسيا يدينون بالمسيحية الأرثوذكسية الروسية.

أكبر دولة في العالم من حيث عدد السكان

تمثل دولة الصين أكبر دولة من حيث عدد السكان، وذلك لأن عدد الشعب الصيني كبير جداً حيث سجلت الصين عدد سكان مليار و 444 مليون و 548 ألف و 208 نسمة، وذلك وفقاً لعام 2021 بشكل رسمي حتى تدوين هذه المقالة. فالصين تشكل ما يقرب من 19% من عدد سكان العالم.

اتبعت الصين في القرن الماضي سياسة الطفل الواحد في الأسرة الواحدة، لكن عندما وجدت الحكومة أن ذلك سيضر بتوازن الفئات العمرية بين الشباب وكبار السن في البلاد عدلت ذلك في عام 2016 إلى طفلين فقط لكل أسرة.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام موضوعنا عن أكبر دولة في العالم، ونرجوا أن نكون قدمنا إليكم المعلومة في صورة مختصرة غير مملة.

عن احمد مراد

أحمد مراد / مدون وناقل للمعرفة، خريج آداب قسم اجتماع شعبة اتصال وإعلام أهوى لعب الشطرنج، عملت أكثر من عمل، لكن يبقي التدوين والعمل الاعلامي شغفي وعشقي.

شاهد أيضاً

خريطة أكبر جزيرة في العالم

أكبر جزيرة في العالم

أكبر جزيرة في العالم هي جزيرة جرينلاند، والتي هي جزء من قارة أمريكا الشمالية، لكن ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *