أفضل الأماكن السياحية في جدة

جدة أقدم مدن المملكةجدة

وين تروح في جدة؟

الحديث هنا مختلف نوعاً ما حيث أنه عند الحديث عن أفضل الأماكن السياحية في جدة بشكل خاص فلابد أن نتحدث عن المملكة العربية السعودية بشكل عام، فهي مسقط رأس النبي محمد بن عبد الله “نبي الإسلام” وهي غنية بالأماكن الجذابة وذات التأثير الرمزي، وأما الحديث عن جدة بشكل خاص فهي مختلفة تماماً تماماً عن باقي الأماكن السياحية الأخرى في المملكة العربية السعودية فهي أقدم مدنها وأكبرها وأكثرها ازدحاماً، بها العديد من الأماكن التي يمكن الذهاب إليها مثل الأماكن الأثرية العتيقة، الشواطئ الماتعة على البحر الأحمر، المعارض الفنية، المطاعم العربية لأشهى طعام عربي، هيا بنا نستطلع سوياً أفضل الأماكن السياحية في جدة.

أفضل برنامج سياحي في جدة

اقرأ أيضاً: السياحة في عمان

اقرأ أيضاً: السياحة في موريشيوس

اقرأ أيضاً: أفضل الدول الأوروبية للسياحة مع الأطفال

إذا كنت متجهاً إلى حورية البحر الأحمر بغرض السياحة وتتسائل عن أفضل الأشياء التي يمكنك القيام بها في جدة فهذا المقال مناسب لك، وهذه أفضل عشرة أشياء لبرنامج سياحي رائع.

1- بيت نصيف

أفضل الأماكن السياحية في جده
بيت نصيف

هو واحد من أفضل الأماكن السياحية في جدة وأروع المنازل المرجانية القديمة التي تم ترميمها مؤخراً في جدة، حيث ينتمي هذا المنزل إلى واحدة من أشهر وأقوى العائلات التجارية في جدة ثم بعد ذلك اتخذه الملك عبد العزيز آل سعود ليكون مقراً ملكياً له.

ومن العبارات الشائعة في مدينة جدة” إنك إن ذهب إلى جدة وفاتتك فرصة الذهاب إلى بيت نصيف فكأنك يا أبو زيد ما غزوت” عبارة أطلقها المصريون أيضاً عن من يزور جدة ولم يذهب إلى بيت نصيف، فما هو هذا البيت وما قصته؟.

أين يقع بيت نصيف؟

يقع بيت نصيف في المنطقة التاريخية القديمة وأخذت مدة بناؤه أربع سنوات على يد الشيخ عمر أفندي نصيف المالك الأساسي له، وهو يعد صورة تاريخية للفن المعماري القديم في جدة وهو من أهم المعالم الأثرية في المدينة القديمة، إذ يشكل إجمالاً لتاريخ جدة منذ تم بناؤه عام 1872 ميلادية.

مساحته تسعمائة متر مربع ويشمل أربعة طوابق متضمناً أربعين غرفة، ويستمد أهميته من قدم تاريخ بناؤه فهو يلخص مدينة جدة ذاتها ولسنا بصدد شرح المزيد عنه ونكتفي بهذا القدر عن بيت نصيف.

2- كورنيش جدة

الكورنيش الجديد في جده
كورنيش جده

إنه ممشى لطيف ومساحة ترفيهية رائعة إنه من أفضل الأماكن الترفيهية في جدة بشكل فائق الخصوصية حيث يمكنك فيه القيام بالعديد من الأشياء الاستجمامية التي تكون كمصفاة للمزاج وراحة للبدن الذي ذاق تعب العمل والمشقة، فيمكنك أن تعثر على أحد الخلجان الاصناعية التي صممت للسباحة الأمنة، ويمكنك أيضاً أن تشم الهواء النقي في أحد المتنزهات الخضراء التي تحتوي على العديد من المناظر الخلابة بالإضافة إلى حدائق للأطفال إذا أحببت أن تصطحب معك الزوجة والأولاد.

إنه حقاً من أفضل الأماكن السياحية في جدة حيث صالات الألعاب الرياضية الخارجية والمطاعم الفاخرة لأكلات المندي الساحرة وأيضاً توجد الأكلات السريعة والمقاهي، وأفضل الأوقات للكورنيش هي أيام نهاية الأسبوع.

3- معرض أثر

من افضل الاماكن السياحية في جدة
معرض أثر

إذا كنت من عشاق الفن ومحبي الفنانين فأنت هنا في المكان المناسب لهواياتك حيث المكان الفني المزدهر والمزدان بباقة من أفضل الأشياء التي يمكنك القيام بها في جدة، فالمعرض هو بمثابة مساحة فنية رائدة تستضيف مجموعة من المعارض المنتظمة للعديد من الأعمال الفنية مثل الصور الفوتوغرافية والمونتاج ورسومات الحبر والكتاب المقدس والنحت وهو يعتبر منصة ضخمة للفنانين السعوديين والعرب وهو من أفضل الأماكن السياحية في جدة.

4- المسجد العائم في جدة

المسجد العائم أو مسجد فاطمة الزهراء
المسجد العائم بجدة

من أفضل الأماكن الرائعة في جدة واسمه الأصلي مسجد فاطمة الزهراء، وهو أحد أفضل الأشياء التي يمكنك القيام بها أثناء سياحتك في مدينة جدة، فإنه يجذب الملايين من الزائرين وخاصة خلال أيام المد العالي، فهو مبني على أعمدة متجذرة تحت الماء مما يعطي الناظر إليه أنه طافي على المياه والحقيقة غير ذلك حيث الأساس المتين تحت المياه وارتفاعه عن سطح المياه حوالي تسعة أمتار وقطر قبته عشرون متراً.

5-  سوق العلوي في جدة القديمة

العلوي في مدينة جدة التاريخية
سوق العلوي

إنه السوق الأكثر تنوعاً في جده وهو من أفضل الأماكن السياحية في جدة كذلك ويقع في وسط المدينة غرب المملكة، حيث أن أفضل الأشياء المدهشة يمكنك القيام بها هنا في سوق العلوي، حيث تنتشر أكشاك مزخرفة في السوق القديمة وتزدحم بأنشطة الحجاج والمعتمرين والتجار، وإنك في جولتك في عرض السوق ستجد المنتجات السعودية والعربية مثل المجوهرات الأنيقة المزينة في زخارفها بفن إسلامي فريد وستكتشف الزي التقليدي العربي القديم أيضاً إنك داخل أسوار مدينة جدة التاريخية، وهو من الأسواق الشعبية المهمة، وعند ما يأتي وقت الصلاة ويصدح الأذان من كل مكان تشعر بمهابة كبيرة وكأنك في أحضان السماء.

6- جدة والحياة البرية

يمكنك عزيزي المريد لمشاهدة الطيور والمهووس بحب الغريب منها أن تقوم برحلة برية إلى جنوب جدة وتشاهد أفضل الأماكن السياحية في جدة من حيث الحياة البرية التي قد تجعلك مدمن مشاهدة الطيور إن لم تكن أصلاً من هواة الطيور، فهناك تنوع بديع حيث يوجد في تلك المنطقة ما يقرب من 530 نوع مسجل من الطيور ما يعود لشبه الجزيرة العربية ومنها طيور مهاجرة، وتلك المنطقة تقع بالقرب من جنوب قاعدة الملك فهد البحرية ويمكنك هناك مشاهدة طيور النحام الكبرى البديعة في رقتها وصوتها الرقراق.

جدة والطيور
طيور النحام الكبرى

7- جدة القديمة: البلد

أفضل الأماكن السياحية في جدة
متحف بيت البلد في جدة

تعني جدة القديمة الكثير بالنسبة لكثير ممن ينظرون إلى التاريخ نظرة إجلال وتقدير فهي أقدم موقع في جدة كلها والأكثر رونقاً، هذا وإنها تضم العديد من المتاحف مثل متحف بيت البلد الذي يضم الكثير من التراث والتاريخ في حورية البحر الأحمر، ولكن من المحزن لعاشقي عبق التاريخ أن جزء كبير جداً قد تهدم بسبب تقدم المدينة وتوسعها في التجارة وما حفظ كان بسبب إنشاء جمعية جدة للمحافظة التي أصرت على الحفاظ على ماتبقى من المدينة القديمة كمعماريات ثقافية وتاريخية.

8- بيوت المرجان القديمة في جدة

جدة القديمة
بيت مرجاني قديم

تتميز هذه المباني العتيقة بوجود الكثير من بيوت التجار التاريخية منذ القرن التاسع عشر، حيث كان أغلب هذه المنازل التقليدية مكونة من خمسة طوابق باستخدام الشعاب المرجانية المحلية القديمة والحجر الجيري، وهذه الواجهات كانت تتميز بتصميمها الشبكي المعقد من خامات خشب الساج الهندي والتي كانت تعمل على تهوية المكان ونثر الظلال في الشارع الذي بني فيه البيت.

9- سوق الخاسكية

سوق الخاسكية” أحد المتاجر”

سوق الخاسكية، فيه يكون الزائرون زاوية بالمعنى الحرفي ويجدون ذاتهم في هذا السوق التجاري النابض بالحياة، فالعديد من المتسوقين من عدة جنسيات فهو يمثل التنوع الثقافي والاجتماعي في مدينة جدة، وهو متجذر في قلب جدة القديمة سالفة الذكر حيث ينتشر المتسوقين فيه إما للشراء أو لتناول الطعام المختلف من عدة جنسيات متنوعة الثقافات والمشارب.

10- منتزة الشلال الترفيهي

جدة والترفيه
منتزة الشلال الترفيهي في جدة

هو منتجع أكثر من كونه منتزة حيث إنه من أفضل الأشياء التي يمكنك القيام بها في جدة والاستمتاع كثيراً حيث يقع الشلال على البحر الأحمر ويجذب العديد من السكان والسياح في كل يوم، وفيه العديد من الحدائق والبحيرات والشلالات الصناعية، يمكنك التمتع بإطلالة رائعة على البحر الأحمر وتناول العشاء في أحد المطاعم الفاخرة.

وفي الختام نرجوا عزيزي القارئ لموقع جولة أن تكون قد التقطت طرف الخيط لأفضل الأماكن السياحية في جدة التي قد ترغب في زيارتها يوماً من الأيام أو قد تكون سعودياً في الأصل ولكنك لم تستمتع بها كما ينبغي.

 

 

 

شاهد أيضاً

آثار منازل ومساجد تركية

أفضل الأماكن في جزيرة فرسان

إذا كنت تريد السفر غلى وجهة سياحية تتمتع بالهدوء، فإن أفضل الأماكن في جزيرة فرسان ...

شاطئ نصف القمر

شاطئ نصف القمر

 إن الله قد وهبنا هذا العالم الجميل والذي يوجد به الكثير من الأماكن التي يمكن ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *