الثلاثاء , مارس 19 2024
الرئيسية / قارة آسيا / المملكة العربية السعودية / مدينة الدمام السعودية وأهم المعلومات عنها وأبرز معالمها

مدينة الدمام السعودية وأهم المعلومات عنها وأبرز معالمها

مدينة الدمام السعودية، هي أحد مدن المنطقة الشرقية في المملكة ومن أهم مدنها على الإطلاق، وذلك بسبب موقعها المتميز الذي يطل على الخليج العربي من ثلاث جهات (الشمال، الشرق، الجنوب)، وفيها يقع مقر إمارة المنطقة الشرقية أيضا، وبالإضافة إلى ذلك فهي من أهم مدن السعودية في المجال الصناعي وخاصة النفط ويليه صناعة الأسمدة والألومنيوم والبتروكيماويات والمطاط والمباني الجاهزة، وللمدينة مكانة متميزة بين دول الخليج العربي حيث يقبع فيها مقر “اتحاد غرف دول مجلس التعاون الخليجي”، والذي يعتبر من أهم المؤسسات الراعية للقطاع الخاص في جميع دول مجلس التعاون الخليجي، والذي تم تأسيسه عام 1979.

أهم المعلومات عن مدينة الدمام

لها مكانة إدارية هامة بين مدن المنطقة الشرقية، حيث تتبعها محافظات (حفر الباطن، الأحساء، الجبيل، القطيف، الخفجي، الخبر، بقيق، رأس تنورة، الظهران، الدمام وقرية العليا). ويعود ذلك لكونها مقر إمارة المنطقة الشرقية.

موقع مدينة الدمام السعودية

يتميز موقعها بطبيعته الساحرة، على ساحل الخليج العربي فهي ميناء المنطقة الرئيسي. وساهم أيضا موقعها هذا في جعلها مكاناً متميزا لهواة الصيد والسباحة في شواطئها الفاتنة.

وإذا نظرنا إلى الحدود الجغرافية للمدينة فسوف نجد أنه يحدها من الجهة الشرقية الخليج العربي. ومن الجهة الجنوبية توجد مدينة الخبر ومدينة الظهران، لكن من الناحية الشمالية سوف نجد مدينتي سيهات والقطيف، بينما من الناحية الغربية توجد صحراء الدهناء.

وتبلغ مساحة الدمام الإجمالية 800 كيلو متر مربع، وترتفع 10 أمتار فوق مستوى سطح البحر. وتحتوي على العديد من الأماكن السياحية والأثرية أيضا كما سنرى فيما يلي.

سب تسمية المدينة بهذا الاسم

في القرون الماضية لم يكن هناك ذكر أو إشارة اليها لا من قريب أو بعيد. بحيث لم يكن لها أية إشارة جغرافية على الإطلاق.

وعند البحث في السجلات الجغرافية الخاصة بالدولة العثمانية قديماً. سنجد أن موقعها اليوم كان عبارة عن بلدة على مثل ساحلها اسمها بيشة.

لكن سبب تسميتها بهذا الاسم هو سور قلعة الدمام ثلاثي الأضلاع، والذي اختلف عن بقية قلاع منطقة القطيف الأخرى. وكلمة الدمام تعني في اللغة العربية “أطبق“. أي أن هذه الأضلاع محكمة ومطبقة على ما بداخلها.

أهم وأبرز معالم مدينة الدمام

تتميز باحتوائها على العديد من المعالم الهامة، والتي منها سياحي محض. ومنها أيضا الأثري والاقتصادي والتجاري أيضا، لكن سنوجز أبرز تلك المعالم بشكل عام فيما يلي.

1- جزيرة المرجان

هي جزيرة طبيعية تمتد على مسافة 7 آلاف متر مربع، ولعل سبب تميزها هو ما تمتلكه من مساحات خضراء شاسعة. وكذلك المرفأ الصغير الذي تقوم من خلال الشركات السياحية بتيسير أمتع الرحلات البحرية الترفيهية في مياه الخليج.

2- قرية الدولفين

هي منتجع ترفيهي كبير المساحة ومجهز بأعلى التقنيات الحديثة والمتطورة. وهو بداخل جزيرة المرجان على كورنيش الدمام. لكن إلى جانب عروض الدلافين الرقيقة توجد أيضا مدينة كبيرة للملاهي لإسعاد الأطفال، فهي قرية تم إعدادها لجميع أنواع الترفيه.

3- كورنيش الدمام

هنا متعة المشاهدة لطيور النورس التي تغطس أما الناظرين في مياه الخليج الزرقاء والفيروزية المنظر.

والكورنيش له شهرة عربية كبيرة أيضا وخاصة بين شعوب منطقة مجلس التعاون الخليجي. ويضم الكورنيش حوله الكثير والعديد من المطاعم والكافيات التي تقدم أشهى الأكلات للزائرين للمكان من عائلات سعودية وعربية.

من الذي اسس مدينة الدمام؟

لم تذكر مدينة الدمام في الخرائط الاوروبية التي رسمت في القرن التاسع أو العاشر الميلادي، ولكن ذكرت مدينة ساحلية اسمها بيشة وربما تكون الدمام هي بيشة.

أما عن تأسيسها فهناك بعض الاقاويل التاريخية تقول بإن من اسسها هم الغزاة البرتغاليون والذين قامو ببناء قلعة الدمام، ولكن هناك بعض الاقاويل تقول بإن هناك رجل يسمي رحمة بن جابر هاجر إليها من قطر وقام ببناء القلعة في عام 1225 هجرياً.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *