الثلاثاء , مارس 19 2024
الرئيسية / قارة أمريكا الشمالية / الولايات المتحدة الامريكية / أكبر ولاية أمريكية مساحة مع بعض المعلومات والتفاصيل الهامة

أكبر ولاية أمريكية مساحة مع بعض المعلومات والتفاصيل الهامة

أكبر ولاية أمريكية مساحة هي ولاية ألاسكا، وهي إحدى ولايات إقليم المحيط الهادئ الذي يضم خمسة ولايات وهي: (ألاسكا، واشنطن، أوريجون، كاليفورنيا وولاية هاواي)، وتعادل ولاية ألاسكا في مساحتها خمس مساحة بقية الولايات الأمريكية مجتمعة، حيث تبلغ مساحتها الإجمالية 1 مليون و718 كيلو متر مربع، وهي بذلك تعادل أكثر من ضعف مساحة ولاية تكساس بقليل، لكن هي من أقل الولايات الأمريكية في عدد السكان وذلك بالنسبة لكبر مساحتها.

واسم ألاسكا تم اشتقاقه من “أليوت ألاكسس” وهو اسم يعني “البر الرئيسي“، أو “الأرض العظيمة“.

ولاية ألاسكا أكبر ولاية أمريكية مساحة

ولاية ألاسكا أكبر ولاية أمريكية مساحة

في عام 1959، تم ضم ألاسكا رسميا إلى الإتحاد الأمريكي، وبانضمامها أصبحت هي الولاية رقم 49. من الولايات المتحدة الأمريكية، حيث أنه في يوم 30 مارس عام 1867، تمكنت الولايات المتحدة الأمريكية من شراء ألاسكا من الإمبراطورية الروسية وقتها بمبلغ 7.2 مليون دولار.

نالت هذه الخطوة هجوماً حاداً على “ويليام إتش سيوارد” وزير خارجية الولايات المتحدة آنذاك، لكن سرعان ما انقلب الهجوم إلى تأييد ومباركة بمجرد اكتشاف مناجم الذهب في منطقة تابعة لولاية ألاسكا.

موقع ولاية ألاسكا

تقع ولاية ألاسكا في أقصى الشمال الغربي لقارة أمريكا الشمالية، ويحدها أيضا من الشمال بحر بوفورت والمحيط المتجمد الشمالي. لكن من ناحية الشرق يوجد إقليم يوكون الكندي ومقاطعة كولومبيا البريطانية، أيضا من الإتجاه الجنوبي للولاية يوجد المحيط الهادئ وخليج ألاسكا، لكن من ناحية الغرب يوجد مضيق بيرينغ وبحر بيرينغ أيضا. وفي الشمال الغربي يوجد بحر تشوكشي.

جغرافيا أكبر ولاية أمريكية مساحة

تعتبر ولاية ألاسكا مركزاً لطريق الدائرة الكبرى الذي يربط أمريكا الشمالية بقارة آسيا عن طريق البحر والجو. كما أنها أيضا على مسافة متساوية من معظم آسيا وأوروبا، وهذا مما أعطى أهمية عسكرية كبيرة. منذ الغزو الياباني للألوشيين أثناء الحرب العالمية الثانية عام 1942.

جدير بالذكر والإشارة أن حدود ألاسكا الشرقية مع كندا تبلغ حوالي 2475 كم، أي أكثر من ثلث طول حدود الولايات المتحدة بأكملها مع كندا. والبالغة 6416 كم.

كما أن الحدود البحرية لألاسكا، والتي تفصل أيضا الحدود البحرية بين مياه الولايات المتحدة وروسيا تأسست عام 1867. وفق بنود معاهدة التنازل والتي أعلنت نقل ملكية ألاسكا من روسيا إلى الولايات المتحدة الأمريكية.

ولاية ألاسكا هي ولاية تابعة للولايات المتحدة الأمريكية على الرغم من عدم اتصالها بشكل مباشر بها. لذلك يطلق عليها دوماً، الولاية التاسعة والأربعون، ومدينة جانيو هي عاصمتها.

معلومات هامة عن ألاسكا

  • يوجد في ألاسكا 17 من أعلى 20 جبل في أمريكا الشمالية، حيث أن جبل دينالي بارتفاع أكثر من 6190 متر. وهو أعلى جبل في أمريكا الشمالية.
  • كما يوجد أيضا في ألاسكا 100000 نهر جليدي تقريبا، بما في ذلك نهر بيرينج الجليدي. والذي يبلغ طوله 122 ميلاً تقريبا.
  • يوجد في ألاسكا أكبر غابة وطنية في جميع أنحاء الولايات المتحدة الأمريكية وهي غابة تونغاس في الممر الداخلي في ألاسكا. على مساحة 16.8 مليون فدان، وهي الغابة المطيرة المعتدلة الوحيدة في البلاد.

إلى هنا نكون قد وصلنا لنهاية مقالنا عن أكبر ولاية أمريكية مساحة، لكن بطبيعة الحال لا نستطيع ذكر كل البيانات الهامة عن تلك الولاية الكبيرة في أقوى بلد في العالم. وللمزيد من المعلومات حول ولاية ألاسكا يمكن زيارة الموقع الرسمي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *