الأربعاء , فبراير 28 2024

معالم ابها السياحية

معالم ابها السياحية فهي عاصمة منطقة عسير في المملكة العربية السعودية، وهي واحدة من المدن الجميلة والمتميزة في المملكة،حيث تحتوي على اهم المعالم السياحية في منطقة عسير وتكون عادة وجهه السياح لتمتع بالمناظر السياحية الخلابة

معالم ابها

تعتبر مدينة عسير واحدة من أجمل المدن في المملكة العربية السعودية، إنها تُلقب بـ “عروس الجبل” نظرًا لموقعها الساحر في جبال الحجاز بالجهة الجنوبية الغربية للمملكة، تتميز المدينة بجمال طبيعتها العذراء وتاريخها الأثري الغني، وتتميز بوجود معالم ابها الطبيعية والاثرية الجذابة ومن بعذض المعالم الموجودة:

قلعة شمسان العثمانية

قلعة شمسان العثمانية

تقع قلعة شمسان في مدينة أبها، بالضبط عند قاعدة جبل ذي ارتفاع متوسط، وتبلغ مساحتها حوالي 90 مترًا في الطول و50 مترًا في العرض تتألف القلعة من ثلاثة أبراج دفاعية تم توزيعها في ثلاثة زوايا فقط، على الرغم من أن العادة تكون هناك أربعة أبراج في كل زاوية ويمكن ملاحظة أن كل برج له تصميم معماري فريد يتميز عن الأبراج الأخرى، وما يجعلها ملفتة أيضًا هو استخدام ألواح حجرية في بنيتها، وهذه الألواح لا تزال حاضرة ومحفوظة حتى اليوم. بالإضافة إلى ذلك، تضم القلعة مجموعة من الأدوات الحجرية والصواني بأحجام وأشكال متعددة تُظهر مهارة كبيرة في صناعتها، وتاريخها يعود إلى الألف الثالث قبل الميلاد.

اقرا ايضا : فعاليات ابها

قرية الحبلة أو القرية المُعلقة

قرية الحبلة أو القرية المُعلقة

القرية العتيقة هي مجموعة من بيوت الحجر الرملي التي تم بناؤها على حافة هاوية صخرية نحو منذ حوالي 400 عام. تم بناء هذه القرية من قبل قبيلة قحطان، حيث وصلوا إلى هذا الموقع المنعزل باستخدام سلم مصنوع من الحبال، ومن هنا جاء اسم القرية العتيقة،فهي واحدة من أهم وأجمل معالم أبها السياحية، تقع القرية على سلسلة من المنحدرات الجبلية الشديدة الانحدار، مما يجعلها مناسبة لمحبي التسلق وعشاق الطائرات الورقية، يمكن الوصول إلى القرية من وسط أبها في 20 دقيقة باستخدام التلفريك أو بواسطة السيارة، مما يوفر تجربة مثيرة للسياح.

قرية المفتاحة

قرية المفتاحة

تعتبر أيضًا واحدة من أهم معالم أبها السياحية وتمتاز بتراثها الثقافي والتاريخي. تحتضن المفتاحة مراكز تراثية وثقافية مثل مسرح وقصر المفتاحة، ومركز إعلامي، ومركز الملك فهد الثقافي، مما يجعلها وجهة ممتازة لعشاق التصوير الفوتوغرافي وفن الجرافيتي.

اقرا ايضا : اماكن حلوه في ابها تستحق الزيارة

 قصر شدا

 قصر شدا

 

فهو أحد أبرز المعالم التاريخية في أبها، تم بناء القصر في عام 1927 بأمر من الملك عبد العزيز

وكان يستخدم سابقًا كموطن لإمارات منطقة عسير،

يتميز القصر بهندسة معمارية رائعة تشبه المباني المحلية في المنطقة ويتألف من أربعة طوابق مع زخرفة خارجية جميلة،

يعتبر القصر الأبيض جزءًا من تراث المنطقة ومعلمًا سياحيًا هامًا في أبها.

 معالم ابها الطبيعية

جبل السودة

جبل السودة

 

يُعتبر من أبرز المعالم السياحية في مدينة أبها  وهو وأحد أطول الجبال في المملكة العربية السعودية بارتفاع يصل إلى ثلاثة كيلومترات،

يميزه غطاء نباتي من أشجار الآرار التي تضيف جمالًا فريدًا للجبل، من قمة الجبل،

يمكن للزوار الاستمتاع بإطلالات بانورامية خلابة على مدينة أبها.

الجبل الأخضر

الجبل الأخضر

 

يُعد الجبل الأخضر واحدًا من أهم وجهات السياحة في أبها، في الليل،

يتميز الجبل بإضاءته الخضراء الساحرة التي تعكس على الجبال المتدرجة، مما يجعلها تبدو وكأنها واحة طبيعية،

يمكن للزوار الاستمتاع برحلات تلفريك كهربائي نهارًا وزيارة المطاعم
والمقاهي والمتاجر التذكارية على قمة الجبل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *