الثلاثاء , أبريل 23 2024
الرئيسية / قارة آسيا / المملكة العربية السعودية / مدينة تبوك وأهم المعلومات عنها وبماذا تشتهر تبوك

مدينة تبوك وأهم المعلومات عنها وبماذا تشتهر تبوك

مدينة تبوك هي أحد مدن المملكة العربية السعودية وتقع على بعد مسافة 700 كيلو متر تقريباً شمال المدينة المنورة، وهي مقر إمارة تبوك، وبالإضافة إلى ذلك فهي أكبر مدن شمال السعودية بل هي البوابة الشمالية لشبه الجزيرة العربية كلها، كما أنها من المناطق المهمة في مجال الزراعة بالنسبة للمملكة العربية السعودية، حيث أن المدينة تحتوي على العديد من المشروعات الزراعية التنموية في جميع أنحاء المملكة والتي تقوم بإنتاج الفاكهة المتنوعة والدجاج والقمح والبيض، ولها أهمية تاريخية كبيرة حيث توجد غزوة من غزوات النبي محمد صلى الله عليه وسلم اسمها تبوك، وكانت بين المسلمين والروم، وأصبحت المدينة بعد تلك الغزوة من أهم مناطق الدولة المسلمة الناشئة.

مدينة تبوك

أهم المعلومات عن مدينة تبوك

ترتفع المدينة فوق مستوى سطح البحر حوالي 750 متر، وتبلغ مساحتها الإجمالية ما يزيد عن 750 كيلو متر مربع.

بماذا تشتهر تبوك؟

اشتهرت مدينة تبوك منذ القدم بأنها مدينة تجارية، وذلك بسبب أن موقعها يطل على طريق تجارة التوابل واللبان والبخور. وغيرها من البضائع، وشهدت انتعاشاً كبيراً جداً بسبب مرور القوافل التجارية. التي كانت تخرج من اليمن باتجاه الإمبراطوريات الشرقية القديمة وبخاصة الامبراطورية الرومانية. وكان بئر تيماء قريباً منها فكانت استراحة هامة لتلك القوافل بالإضافة إلى ما تمتلكه من ثروات.

كما تشتهر المدينة أيضا بارتباطها الوثيق بأنبياء الله تعالى. حيث كانت قصص الكثير من الأنبياء مرتبطة بتلك المدينة القديمة ومن هؤلاء الأنبياء.

1- النبي موسى عليه السلام

حيث عاش حوالي عشر سنوات في شرق تبوك.

2- نبي الله شعيب

وذلك لأن إقليم تبوك يتضمن جزءًا من خليج العقبة، وهو كان بطبيعة الحال جزءًا أصيلا من مملكة الأنباط. إلى أن غزاها الرومان ثم بعد ذلك المسلمون، وتم معرفتها بأراضي مدين وهم القوم الذين أرسل لهم نبي الله شعيب.

3- النبي محمد ﷺ

ففيها يوجد حتى الآن المسجد الذي صلى فيه النبي، وبطبيعة الحال فإن المدينة مرتبطة ارتباط وثيق بالدولة الإسلامية بعد الغزوة المباركة.

واشتهرت كذلك بخط سكة حديد الحجاز الذي تم بناؤه أثناء حقبة العثمانيين عام 1900. كما كانت المدينة استراحة للحجاج القادمين من مصر والأردن.

أبرز المعالم السياحية

تحتوي المدينة على مجموعة من أفضل الأماكن السياحية والأثرية في جميع أنحاء المملكة. لكن هنا سنذكر أبرزها كما يلي.

1- قلعة تبوك

ترتبط ارتباط وثيق بالموقع الذي أقام به النبي محمد، وبذلك اكتسبت مكانة تاريخية وأثرية كبيرة في نفوس الملايين من المسلمين.

وتمثل القلعة مكاناً سياحياً بارزاً أيضا، حيث تحتوي على ينبوع مائي كان تجري فيه المياه ذا طبيعة أثرية جذابة.

2- بئر هداج

ويعود بناؤه قبل الألفية الأولى قبل الميلاد، وهو في منطقة تيماء.

3- متحف تبوك

وفيه مجموعة من المعروضات القيمة، كما أنه يعرض تراث المنطقة وخصائصها البيئية. وبه لوحات توعوية خاصة بتاريخ المملكة السعودية.

4- جبال الديسة

وهي مجموعة جبلية تتميز بتكويناتها المنحوتة بفعل الماء والهواء مكونة أشكالاً جذابة ومتميزة. وتتضمن صخورها الرملية أعمدة صخرية مرتفعة بها نقوش بخط البادية الثمودي.

لماذا سميت تبوك الورد بهذا الاسم؟

ورد أسم تبوك في التاريخ اليوناني القديم، حيث كان يطلق عليها تباوا وكانت عاصمة الايكا، ويوجد فيها قلعة تبوك الحالية، ولكن لم يتم ذكر في المصادر التاريخية من قام ببناء هذه القلعة وهذا يشير إلي قدم تلك القلعة.

وأيضاً قيل إنها بئر صالح علية الصلاة والسلام ولذلك اطلق عليها تبوكا أو تبوق، وهذه الكلمات أخذت من كلمة البوك، وتم التحريك إلي تبوك.

ما المحاصيل الزراعيه التي تشتهر بها تبوك؟

تشتهر بزراعة العديد من المحاصيل الزراعية وذلك بسبب توافر المياة فيها، حيث يتم زراعة القمح والفواكهة والخضراوات، وتشتهر ايضاً بزراعة الورود والتي يتم تصديرها إلي العديد من دول العالم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *