الرئيسية / قارة أوروبا / فنلندا / ماهى عاصمة فنلندا و خريطة وعلم وعدد سكان فنلندا

ماهى عاصمة فنلندا و خريطة وعلم وعدد سكان فنلندا

فنلندا أو جمهورية فنلندا , هي دولة تقع في شمال أوروبا وتعد البلد الثامنة في أوروبا من حيث المساحة وأقل دول الاتحاد الأوروبي من حيث عدد السكان , ونظام الحكم فيها جمهوري برلماني , السلطة التشريعية في يد البرلمان والسلطة التنفيذية فى يد مجلس الدولة وتنقسم إلى 336 بلدية , وعملتها الرسمية هي اليورو.

كانت فنلندا جزء من إمبراطورية السويد ولكن انفصلت عنها فى عام 1807 , وظلت تحت حكم الإمبراطورية الروسية حتى أعلنت الإنفصال عنها فى عام 1917 , وانضمت إلى منظمة الأمم المتحدة فى عام 1955 ودخلت الإتحاد الأوروبى فى عام 1995 ميلادياً.

ماهى عاصمة فنلندا و خريطة وعلم وعدد سكان فنلندا

 

 

خلال الحرب العالمية الثانية دخلت فنلندا فى حروب مع الإتحاد السوفيتي فى الفترة ما بين 1939 و 1940 بعد أن هاجمها الإتحاد السوفيتي , وخاضت مع الإتحاد السوفيتي فى حرب الإستمرار فى الفترة ما بين 1941-1944.

وتعتمد فنلندا فى اقتصادها على الصناعة بشكل كبير حيث تقوم على إنتاج مجموعة متنوعة من الأوراق والأخشاب بالإضافة إلى صناعة الحديد والصلب وصناعة السفن والإلات والورق , وتعد أكبر دول أوروبا فى إنتاج الصناعات النسجية والملابس والكيماويات.

وتساهم الزراعة فى اقتصاد فنلندا بشكل كبير وتعمل على زراعة القمح والشعير والذرة والتين والبطاطا , وتعمل على ازدياد أعداد الماشية والدواجن.

ماهى عاصمة فنلندا و خريطة وعلم وعدد سكان فنلندا

 

اقرأ أيضاً : ماهى عاصمة البرازيل و خريطة وعلم وعدد سكان البرازيل

ما هي عاصمة فنلندا؟

تعد مدينة هلسنكي هي عاصمة فنلندا  وأكبر مدنها والمركز الثقافى والإقتصادى والإجتماعى لها , وتضم سفارات الدول ومقر الحكومة والبرلمان , وتقع عاصمة فنلندا  على ضفاف خليج فنلندا في بحر البلطيق ويبلغ عدد سكانها حوالي 616,042 نسمة.

تاريخ عاصمة فنلندا

تأسست هلسنكي في عام 1550 على يد الملك غوستاف الأول وكانت تسمى  بلدة هلسنغفورس وظلت عاصمة فنلندا مدينة ساحلية صغيرة لفترة طويلة , وكانت تشتهر بالفقر وابتلاها مرض الطاعون في عام 1770 , وقتل الطاعون جزء كبير من سكانها.

 

 

 

تسمية مدينة هلسنكي

تتواجد العديد من القصص حول إسم عاصمة فنلندا حيث يقال إن الإسم السويدى هلسنغفورس هو الإسم الأصلي للمدينة , ويعتقد البعض أن الاسم مشتق من هلسنغا , أو اشتق من بعض الأسماء المستخدمة لنهر فانتانيوكي , ويقول البعض إن الاسم مشتق من الكلمة السويدية هالس والتى تعنى الرقبة للدلالة على أضيق جزء في النهر.

معالم عاصمة فنلندا

تحتوى عاصمة فنلندا على مجموعة من أفضل الجامعات فى أوروبا والعالم وهم :

  • جامعة هلسنكي
  • جامعة آلتو
  • معهد هانكن الاقتصادي
  • أكاديمية الفنون الجميلة
  • أكاديمية سيبيليوس
  • أكاديمية المسرح
  • جامعة الدفاع الوطني

المناخ

تتمتع عاصمة فنلندا بمناخ قارى معتدل وذلك بسبب تأثير بحر البلطيق , وتتراوح درجات الحرارة فى فصل الشتاء ما بين -5 إلى -20 درجة مئوية , وفى فصل الصيف تتراوح درجة الحرارة ما بين 19 إلى 21 درجة مئوية.

عدد سكان فنلندا

يبلغ عدد سكان فنلندا حوالي 5,350,156 نسمة ومعدل الكثافة السكانية 17 نسمة لكل كم مربع , وازداد عدد سكان فنلندا بشكل ملحوظ فى الفترة ما بين 1930 إلى 1960 بنسبة 0,5 % , وتبلغ نسبة المواطنين الأجانب فى فنلندا حوالى 2,5 % من إجمالى عدد سكان فنلندا.

ماهى عاصمة فنلندا و خريطة وعلم وعدد سكان فنلندا

اقرأ أيضاً : ماهى عاصمة إندونيسيا و خريطة وعلم وعدد سكان إندونيسيا

 

اللغة

اللغة الفنلندية والسويدية هما اللغتان المعتمدان في فنلندا ويتحدث جزء كبير من عدد سكان فنلندا اللغة السويدية ويلزم دراستها فى المدارس والجامعات , ويتحدث اللغة الإنجليزية نسبة قليلة جداً من إجمالي عدد سكان فنلندا.

الديانة

الجزء الإكبر من عدد سكان فنلندا يعتنق الديانة المسيحية التابعة للكنيسة الإنجيلية اللوثرية الفنلندية ويتبعها أكثر من 70% من إجمالي عدد سكان فنلندا , ويتبع الكنيسة الأرثوذكسية الفنلندية حوالى 1 % من إجمالي عدد سكان فنلندا  بينما تصل نسبة معتنقي الإسلام فى فنلندا إلى 10 % من إجمالي عدد السكان , وجزء قليل من سكان فنلندا يعتنق الديانات الهندية والبوذية واليهودية.

 

علم فنلندا

يتكون علم فنلندا من مستطيل ابيض مدون عليه صليب أزرق فى المنتصف ويرجع تصميم علم فنلندا إلى 1861 الذي استعمله نادي نيلاندسكا لليخوت فى هلسنكى ويرمز اللون الإبيض فى علم فنلندا إلى السلام والصدق , واللون الأزرق إلى بحيرات فنلندا.

 

ماهى عاصمة فنلندا و خريطة وعلم وعدد سكان فنلندا

ويرمز الصليب فى علم فنلندا إلى الديانة المسيحية , وتم أخذ الصليب من  الصليب الاسكندنافي، وهو صليب يستخدم على نطاق واسع في أعلام الدول الاسكندنافية.

تاريخ العلم

تم تقديم علم فنلندا الأول فى عام 1848 بجانب نشيدها الوطني مامي , وكان علم فنلندا فى السابق عبارة عن علم ابيض عليه شعار النبالة الفنلنديمحاط بأوراق الغار والذي تم تغييره بعد ذلك إلى صليب باللون الأزرق.

خريطة فنلندا

وفقا لخريطة فنلندا بانها تقع فى المنطقة الفينوسكاندية في شمال أوروبا ويحدها من من الغرب السويد، والنرويج من الشمال وروسيا من الشرق ويظهر على خريطة فنلندا الأف الجزر والبحيرات التابعة لها , وتعد بحيرة سايما هى أكبر بحيراتها ورابع أكبر بحيرة فى أوروبا.

 

ويظهر على خريطة فنلندا جبل هلتي والذى يصل ارتفاعه 1,324 متر فوق سطح البحر , ويقع فى أقصى الشمال على الحدود بين فنلندا والنرويج , وتعد قمة جبل ريدنيتسوكا هى أعلى أرتفاع فى البلاد ويصل ارتفاعه إلى 1,316 فوق مستوى سطح البحر.

وتبلغ المساحة الكلية لفنلندا حوالي 338,424 كم مربع , وتشكل الغابات 80 % من مساحتها كما يظهر على خريطة فنلندا . وتعد أكبر مساحة من الغابات في أوروبا , ويظهر على خريطة فنلندا الغابات الصنوبرية التي تشكل 75% من مساحة الغابات والتى تضم التايغا والفين مع القليل الأراضي الصالحة للزراعة.

 

ماهى عاصمة فنلندا و خريطة وعلم وعدد سكان فنلندا

 

ويظهر على خريطة فنلندا القسم الأكبر من عدد الجزر فى الجنوب الغربي فى بحر الأرخبيل , وهو جزء من أرخبيل جزر أولند ويمتد إلى الساحل الجنوبي في خليج فنلندا , ويظهر على خريطة فنلندا الأنهار الجليدية التي تمتد من جبال هانكو وحتى على نقطة في شمال البلاد عند نوورغام.

المناخ

تتمتع فنلندا بمناخ قاري رطب شبة بارد , حار فى الصيف وشديد البرودة فى الشتاء ويدوم الشتاء فى فنلندا لمدة 4 أشهر ويضم 20 يوماً تصل فية درجة الحرارة إلى أقل من -20 , وتغطي الثلوج الساحل الجنوبى لفنلدا بداية من شهر ديسمبر وتستمر حتى شهر إبريل.

يبداء فصل الصيف فى فنلندا من منتصف شهر مايو ويستمر حتى شهر سبتمبر , وتتمتع شمال فنلندا بطقس شبه قطبي قارس البرودة فى الشتاء , وصيف حار قصير , وتتراوح درجات الحرارة ما بين -5 إلى 15 درجة مئوية.

 

ماهى عاصمة فنلندا و خريطة وعلم وعدد سكان فنلندا

ومن العوامل المؤثرة على مناخ فنلندا هي وقوعها  بين دائرتي عرض 60 و 70 في المنطقة الساحلية الأوروآسيوية ذات المناخ المحيطي القارى , حيث تظهر على خريطة فنلندا وجود ربع أراضيها فى الدائرة القطبية الشمالية , حيث تسطع الشمس فى منتصف الليل ولمدة 7 أيام خلال فصل الصيف , وتسطع الشمس لمدة 73 يوماً خلال فصل الصيف وتغيب الشمس عن فنلندا لمدة 50 يوماً خلال فصل الشتاء.

 

اهم المعالم السياحية في فنلندا

  • منطقة ليفى : تضم منطقة ليفى العديد من المناظر الطبيعية ويمكن التمتع بالتزحلق على الجليد وسط المناظر الطبيعية.
  • منطقة تامبيري : تشبه منطقة تامبيري مجموعة من الإحياء السكنية البسيطة , وتضم ملعب للهوكي تحتوى على عدد كبير من المنتزهات والغابات.
  •  توركو  : وتقع على الساحل الجنوبي لفنلندا , وتحتوي على العديد من المتاحف الأثرية ومن أشهر معالمها  قلعة توركو والتى يرجع إنشائها إلى القرن الثالث عشر.
  • بورفو : من أكبر مدن فنلندا , وتشتهر بالمنازل الخشبية , وتضم مجموعة من القطع الأثرية والمبانى التى ترجع إلى القرن الحادي عشر.

عن mohamedgaber

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *