ماهى عاصمة البوسنة والهرسك و خريطة وعلم وعدد سكان البوسنة والهرسك

جمهورية البوسنة والهرسك هى من ضمن دول منطقة البلقان فى شرق أوروبا وكانت من ضمن دول  جمهورية يوغسلافيا الاشتراكية الاتحادية حتى استقلت عنها في 1990 بعد حرب الهرسك , هى عضو فى المجلس الأوروبى , ومن المحتمل أن تدخل الاتحاد الأوروبي.

ماهى عاصمة البوسنة والهرسك و خريطة وعلم وعدد سكان البوسنة والهرسك

واطلق عليها البوسنة نظراً لأشهر أنهارها وهو نهر البوسنة , ويقول بعض المؤرخين إن أطلق عليها اسم البوسنة من قبل الشعوب المهاجرة إليها من جبال القوقاز إلى البلقان وهو مشتق من كلمة باساتي او كلمة باز والتى تعنى الملح , حيث تشتهر البوسنة بالكثير من الآبار المالحة.

يعد نظام الحكم فى البوسنة والهرسك جمهورى برلمانى لديها عدة انظمة من الهيكلة السياسية وتنقسم إلى كيانين هما جمهورية صربسكا اتحاد البوسنة والهرسك والذي تبلغ مساحته 51% من مساحة البلاد , ويتكون رئاسة جمهورية البوسنة والهرسك من ثلاث أعضاء “البوشناق والصرب والكروات” ينتخب كل منهم رئيس فى ولايته لمدة 4 سنوات.

ويتم اختيار رئيس مجلس الوزراء من قبل هيئة الرئاسة ولابد أن يوافق عليه البرلمان الذي يتكون من 42 عضواً يتم انتخابهم من الشعب مباشرة.

ماهى عاصمة البوسنة والهرسك و خريطة وعلم وعدد سكان البوسنة والهرسك

 

اقرأ أيضاً : ماهى عاصمة أُوزبَكِسْتان و خريطة وعلم وعدد سكان أُوزبَكِسْتان

ماهى عاصمة البوسنة والهرسك

تعد مدينة سراييفو هي عاصمة البوسنة والهرسك وأكبر مدنها و المركز الرائد الثقافى والاجتماعى والثقافى للبوسنة والهرسك , ويشتق اسم عاصمة البوسنة والهرسك  من الكلمتين التركيتين سراي اوفاسي أو بمعنى حول القصر.

التاريخ

أسست عاصمة البوسنة والهرسك أثناء فترة الحكم العثماني لها على يد الغازي خسرو بك فى عام 1521 وأصبح والى عليها حتى عام 1541 , وأنشأ فيها الكثير من المعالم ومن أهمها مسجد الغازي الذي يعد من أكبر مساجد البوسنة والهرسك وبنى مدرسة بجانبه لتحفيظ القرآن الكريم.

 

ماهى عاصمة البوسنة والهرسك و خريطة وعلم وعدد سكان البوسنة والهرسك

انضمت عاصمة البوسنة والهرسك إلى دولة يوغسلافيا بعد الحرب العالمية الأولى ولكن سقطت فى يد القوات الالمانية أثناء الحرب العالمية الثانية فى عام 1941 ميلادياً.

الموقع وعدد السكان

تقع عاصمة البوسنة والهرسك فى منتصف جبال الألب الدينارية فى وادى سراييفو , وهى محاطة بالكثير من الغابات وقمم جبال مرتفعة , ويبلغ متوسط ارتفاع المدينة 500 متر فوق مستوى سطح البحر , وتبلغ مساحة المدينة حوالي 141٫5 كم مربع.

يبلغ عدد سكان عاصمة البوسنة والهرسك حوالي 423٬645 نسمة وفقاً لإحصائية الأمم المتحدة فى عام 2009 , ويبلغ معدل الكثافة السكانية حوالي 2157٫2 نسمة لكل كم مربع.

 

معالم عاصمة البوسنة والهرسك

يعد مسجد المدينة الكبير هو أشهر معالم البوسنة والهرسك فهو مشيد على النموذج المعماري للمساجد القسطنطينية ويرجع تاريخه إلى القرن السادس عشر , بالاضافة إلى ناطحات السحاب الموجودة على ضفاف نهر ميلجاكا , وجامع السلطان سليمان الأول والمكتبة الوطنية التى كانت فى السابق منزل عمدة المدينة ومسجد على باشا.

 

 

ماهى عاصمة البوسنة والهرسك و خريطة وعلم وعدد سكان البوسنة والهرسك

علم البوسنة والهرسك

يتكون علم البوسنة والهرسك من مستطيل باللون الازرق متوسطة مثلث باللون الاصفر وسبع نجوم كاملة ونجم مقسوم نصفين في الاعلى وفى الاسفل بجوار وتر المثلث باللون الابيض.

ويدل علم البوسنة والهرسك على ثلاثة أشياء وهم البوسنيين والكروات والصرب وهى الثلاث أعراق الموجودة فى البلاد , ويقول البعض إن تصميم علم البوسنة والهرسك مستوحى من خريطة البلاد التي على شكل مثلث.

ماهى عاصمة البوسنة والهرسك و خريطة وعلم وعدد سكان البوسنة والهرسك

ويشير اللون الابيض فى علم البوسنة والهرسك إلى السلام واللون الأزرق إلى السماء ومياه الأنهار التى تجرى فى البلاد ومن المحتمل أن يكون اللون الأصفر مشتق من علم الاتحاد الأوروبي , وتشير النجوم فى علم البوسنة والهرسك إلى أوروبا وتعنى اللانهاية.

صمم علم البوسنة والهرسك الأول فى عام 1878 وكان يتكون من مستطيل باللون الازرق يتوسطه الهلال والنجمة الاسلامى , واستمر هذا العلم حتى عام 1992 ميلادياً حتى تم تغييره بالعلم الذى كان يتكون من مستطيل ازرق وشريط مائل ابيض وشعار النبالة الخاص بالدولة واستمر هذا العلم حتى عام 1998 حتى تم اعتماد العلم الحالى.

ماهى عاصمة البوسنة والهرسك و خريطة وعلم وعدد سكان البوسنة والهرسك

اقرأ أيضاً : ماهى عاصمة فنلندا و خريطة وعلم وعدد سكان فنلندا

خريطة البوسنة والهرسك

تبلغ المساحة الكلية للبوسنة والهرسك حوالى 51,129 كم مربع وتقع في غرب منطقة البلقان بين خطي عرض 42 ° و 46 ° شمالا وخط الطول 15 ° و 20 ° شرقا .  ويظهر على خريطة البوسنة والهرسك حدودها من الشمال والغرب والجنوب مع  كرواتيا ومن الشرق صربيا ومن الجنوب الغربي جمهورية الجبل الأسود , وهى تعد دولة شبه مقفلة لا ساحل حيث يمتد ساحلها على البحر  الأدرياتيكي بطول 26 كم فقط.

يظهر على خريطة البوسنة والهرسك مجموعة الجبال التى تشغل الجزء الجنوبي لها ومنها جبال الألب الدينارية التي , ويظهر على خريطة البوسنة والهرسك سهل بانونيا الذى يقع فى الجزء الشمالى الشرقى من البلاد.

ماهى عاصمة البوسنة والهرسك و خريطة وعلم وعدد سكان البوسنة والهرسك

 

ويظهر على خريطة البوسنة والهرسك الغابات التي تشغل أكثر من 50 % من مساحتها وتقع فى وسط وغرب وشرق البلاد وتحتوي على الكثير من الأراضى الخصبة التى تتواجد فى الجنوب والشرق على طول نهر سافا.

ووفقاً خريطة البوسنة والهرسك فإن هناك سبع أنهار رئيسية في البلاد ويعد نهر سافا هوا أكبرهم حيث يستنزف  حوالى 76 % من أراضى ويمتد إلى نهر نهر الدانوب ثم البحر الأسود , ويشتق من نهر سافا ثلاث انهار فرعية وهم أونا وسانا وفرباس وهى تقع فى شمال غرب البلاد.

يظهر على خريطة البوسنة والهرسك نهر بوسنا الذى يمتد من الجزء الشرقي من البلاد وحتى البحر الأدرياتيكي فى جنوب البلاد , ونهر فيتوجيو غرافيكالي الذى يقع فى الشمال الغربى من البلاد.

المناخ

تتمتع البوسنة والهرسك بمناخ قاري حار جاف صيفاً , وبارد ممطر شتاءً مع إمكانية هطول الثلوج فى بعض الأوقات , وتبلغ متوسط درجات الحرارة حوالي 6 إلى 21 درجة مئوية طوال العام.

ماهى عاصمة البوسنة والهرسك و خريطة وعلم وعدد سكان البوسنة والهرسك

عدد سكان البوسنة والهرسك

يبلغ عدد سكان البوسنة والهرسك حوالى 4,613,414 نسمة وفقاً لإحصائية الأمم المتحدة فى عام 2009 , ومتوسط الكثافة السكانية حوالى 90,2 نسمة , وارتفع عدد سكان البوسنة والهرسك بنسبة 3% فى الفترة ما بين 1990 إلى 1995 , ولكن معدل الزيادة السكانية ثابت وذلك بسبب تناسب عدد المواليد مع عدد الوفيات , ويبلغ متوسط عمر الفرد حوالى 39 عاماً ويشكل الصرب حوالى 45 % من عدد سكان البوسنة والهرسك , بينما يشكل الكروات حوالى 3 % من إجمالي عدد السكان.

ماهى عاصمة البوسنة والهرسك و خريطة وعلم وعدد سكان البوسنة والهرسك

اللغة

تعد اللغة البوسنية هي اللغة الرسمية فى البلاد وهى التى يتحدثها أغلب عدد سكان البوسنة والهرسك , ولكن هناك نسبة قليلة من عدد سكان البوسنة والهرسك يتحدثون اللغة الصربية والكرواتية بجانب اللغة البوسنية , ولكن يتجدث سكان المناطق الجانوبية لهجة Ijekavian Shtokavian وهى مزيج ما بين اللغة البوسنية والصربية واللاتينية.

الديانة

تعد الديانة الإسلامية هي الديانة الرسمية فى البلاد حيث يعتنقها أكثر من 52 % من إجمالي عدد سكان البوسنة والهرسك , بينما يتبع الكنيسة الصربية الأرثوذكسية حوالى 26% من عدد السكان , ويتبع الروم الكاثوليك حوالي 14٪ من عدد سكان البوسنة والهرسك , بينما يعتنق باقى السكان الديانات الهندية والبوذية واليهودية.

العمل والتعليم

يعمل عدد كبير من سكان البوسنة والهرسك فى الزراعة وذلك بسبب الاراضى الخصبة الكثيرة الموجودة فيها على ضفاف أنهارها بينما يعمل الجزء الآخر من السكان فى الصناعات الصغيرة والتدريس , وتعد ثقافة الشعب البوسنى قريبة من الثقافة الكرواتية والصربية.

ماهى عاصمة البوسنة والهرسك و خريطة وعلم وعدد سكان البوسنة والهرسك

 

تبلغ نسبة محو الامية فى البلاد حوالى 3% , وتبلغ نسبة الحاصلين على شهادات جامعية حوالى 55 % من إجمالي عدد سكان البوسنة والهرسك ويتواجد فيها الكثير من الجامعات المصنفة عالميا ومن أهمها الجامعة الأمريكية فى البوسنة والهرسك وجامعة بورش الدولية.

اهم المدن فى البوسنة والهرسك

  • موستار
  • بركو
  • سراييفو
  • فيشغراد
  • ترافنيك
  • مدينة بوتشتلي
  • بانيا لوكا
  • توزلا
  • يايتشه

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *