الرئيسية / قارة آسيا / إيران / ماهى عاصمة إيران و خريطة وعلم وعدد سكان إيران

ماهى عاصمة إيران و خريطة وعلم وعدد سكان إيران

أيران او كما تسمى رسمياً بالجمهورية الإيرانية الإسلامية هى دولة تقع في غرب قارة أسيا وتعد موطن لواحدة من أقدم الحضارات فى العالم حيث حكمها  الميديون منذ أكثر من 2600 عام قبل الميلاد , وقد وحد  الميديون إيران فى إمبراطورية عام 625 قبل الميلاد , ونشأت بعد ذلك الإمبراطورية الأخمينية الإيرانية وهى إمبراطورية فارسية تكونت فى عام 550 قبل الميلاد , الإمبراطورية السلوقية الهيلينية.

 

ماهى عاصمة إيران و خريطة وعلم وعدد سكان إيران

وقامت فىها العديد من الإمبراطوريات قبل الفتح الإسلامى لها فى عام 651 ميلادياً , وفى خلال الدولة الإسلامية انتشرت اللغة والثقافة الفارسية فى جميع أنحاء الهضبة الإيرانية , وكانت تعرف إيران سابقاً ببلاد فارس.

ويعنى اسم إيران باللغة الفارسية إلى الآريي وهى مشتقة من آري وجمعها آريون وترجع أصل هذه الكلمة إلى القبائل الوافدة إليها من غرب آسيا منذ 2000 سنة قبل الميلاد.

ونظام الحكم فى إيران جمهورى يتم أختيار الرئيس وفقاً لانتخابات ديموقراطية كل 4 أعوام ويتكون النظام الدستورى فى أيران من مجموعة من المنظمات الإدارية المقعدة وتكون السلطة العليا فى يد المرشد الأعلى , وتعد إيران من الأعضاء المؤسسين لمنظمة المؤتمر الإسلامي، وحركة عدم الانحياز وأوبك.

 

ماهى عاصمة إيران و خريطة وعلم وعدد سكان إيران

 

اقرأ أيضاً : ماهى عاصمة إندونيسيا و خريطة وعلم وعدد سكان إندونيسيا

ماهى عاصمة إيران

تعد مدينة طهران هي عاصمة إيران والمركز الثقافى والاقتصادى للبلاد وأكثر مدنها أزدحاماً بالسكان , وتضم عدد من مقرات الوزارات وبعض سفارات الدول والمنظمات الدولية , وتقع عاصمة إيران فى شمال إيران تحت جبل جبال البرز.

وتبلغ المساحة الكلية لعاصمة إيران حوالي 730 كم مربع , ويبلغ عدد سكانها حوالي 12,220,000 نسمة وفقاً لإحصائية الأمم المتحدة فى عام 2010 , وتعد ثانى أكثر مدن الشرق الأوسط أزدحاماً بالسكان بعد مدينة القاهرة.

 

ماهى عاصمة إيران و خريطة وعلم وعدد سكان إيران

تعد عاصمة إيران من أكثر المدن حداثة فى الشرق الأوسط , وتم إعادة تشييد أجزاء كبيرة منها فى القرن العشرين , وتضم مجموعة من الشوارع العريضة التى تحتوى على العديد من المنازل والعمارات المبنية على الطراز الغربى , وتحتوي طهران على مجموعة من الأسواق التى يقوم فيها التجار بعرض المنسوجات والمجوهرات والسجاد المصنوعة يدوياً.

التسمية

يطلق على طهران باللغة الفارسية تهران , وهناك بعض التفسيرات والمعتقدات تجاه هذا الإسم ولكن أكثر التفسير أعتماداً هو  كان تفسير مجمع اللغة والأدب الفارسيين , الذي قال إن إسم عاصمة إيران يتكون من مقطعين وهو تة وتعنى تحت وران وتعنى الأرض , ويرجع السبب فى تسمية طهران بهذا الإسم إلى احتوائها على الكثير من الأماكن التي تصلح للاختباء من المهاجمين لها، وبذلك يكون معنى إسم عاصمة إيران “تهران” هو تحت الأرض.

الموقع

تقع مدينة طهران جنوب جبال  جبال البرز ويحدها من الجنوب سهل صحراوي يسمى بسهل الكوير , ويبلغ ارتفاعها الكلي 1100 متر عن مستوى سطح البحر , ويبلغ أرتفاع أقصى نقطة فيها 2000 متر فوق سطح البحر.

وتتمتع عاصمة إيران بمناخ متأثر بالجبال فى الشمال والسهل الساحلى فى الجنوب , فيسود عليها طقس رطب إلى حد ما , وفى الشتاء يكون الطقس بارد إلى حد ما مع تساقط أمطار مابين متوسطة وخفيفة , وتتراوح درجات الحرارة فى عاصمة إيران ما بين 12 إلى 30 درجة مئوية طوال العام.

ماهى عاصمة إيران و خريطة وعلم وعدد سكان إيران

علم إيران

يتكون علم إيران من ثلاث شرائط أفقية باللون الأحمر والأبيض والأخضر , ويتوسط الشريط الأفقي الأبيض لفظ الجلالة “الله” باللون الأحمر , بينما يحط المستطيل الأخضر والأحمر إطار مكتوب فيه لفظ الجلالة بالخط الكوفي.

وترجع ألوان علم إيران إلى القرن الثامن عشر , ويرمز اللون الأخضر فى علم إيران إلى الدين الإسلامي بينما يشير اللون الأحمر إلى الشجاعة والحروب , ويشير اللون الأبيض إلى السلام والنقاء , وتم تصميم علم إيران بهذة الألوان فى عام 1907 , ولكن كان الشعار الأسد ذو السيف واقفًا أمام الشمس الصاعدة وكان هذا الشعار الخاص بنظام الشاه.ماهى عاصمة إيران و خريطة وعلم وعدد سكان إيران

 

 

وبعد الإطاحة بنظام الشاه فى 1979 تم تعديل تصميم علم إيران ليكون بالشكل الحالى , وهناك بعض التفسيرات الأخرى لرموز وألوان علم إيران حيث يشير اللون الأحمر إلى دم المواطنين و الاخضر الى الزراعة والأبيض الى السلام , بينما يشير لفظ الجلالة والشريط المكتوب بالخط الكوفى الى الدين الاسلامى.

ويتشابه علم إيران فى تكوينه بشكل كبير مع علم هنغاريا بعكس الألوان , ولكن الاختلاف هو حجم العلم الإيراني أصغر من علم هنغاريا , ودرجة سطوع اللون الأخضر فى علم إيران أكثر سطوعاً من علم هنغاريا.

عدد سكان إيران

يبلغ عدد سكان إيران حوالى 80 مليون نسمة وفقاً لإحصائيات الأمم المتحدة فى عام 2010 وتعد ثانى أكبر دولة فى الشرق الأوسط فى تعداد السكان , ومعدل الكثافة السكانية فيها حوالي 189 نسمة لكل 1 كم , وارتفع عدد السكان فى إيران بنسبة 8% في الفترة ما بين 1900 وحتى 1910 , ويتزايد عدد السكان فى إيران سنوياً بشكل ملحوظ وذلك بسبب إنخفاض معدل الوفيات وارتفاع معدل المواليد.

الديانة الرسمية فى إيران هى الديانة الإسلامية حيث يعتنق الإسلام فى إيران نسبة 98% من إجمالي عدد سكان إيران حوالي 89% منهم يتبعون المذهب الشيعي الشيعة وحوالي 11% من أهل السنة والجماعة  , وهناك نسبة صغيرة من السكان تتبع الديانات الهندية والبهائية والبوذية والمسيحية واليهودية.

اقرأ أيضاً : ماهى عاصمة المكسيك وخريطة وعلم وعدد سكان المكسيك

تتواجد في إيران أكثر من 111 لغة وأشهرهم  الفارسية، الأذربيجانية، الكردية، التركمانستانية، البلوشية، ويتحدث نسبة كبيرة اللغة الفارسية من إجمالي عدد سكان إيران , ويتحدث عدد قليل اللغة الكردية من إجمالي عدد سكان إيران , ويتحدث أغلب سكان إيران اللغة العربية لأنها تعد لغة القرآن الكريم.

ويتواجد نسبة كبيرة من إجمالي عدد سكان إيران من المهاجرين إليها من الهند وكردستان ودول جنوب شرق آسيا , وبسبب اتساع إيران فإن يتواجد فيها العديد من الثقافات والحضارات مثل الحضارة الإسلامية والحضارة الفارسية.

خريطة إيران

وفقا لخريطة إيران فإنها تقع بين خطي عرض 24 – 40 شمال خط الاستواء، وبين خطي طول 44 و 64 شرق جرينتش , ويظهر على خريطة إيران حدودها الشمالية مع أذربيجان وبحر قزوين ويحدها من الشمال الغربي وأرمينيا وتحدها باكستان من الشمال الشرقى وأفغانستان من الشرق والعراق وتركيا من الغرب.

وتظهر على خريطة إيران حدودها البحرية في مياه الخليج العربى وخليج عمان , ويظهر على خريطة إيران الغابات المطيرة الكثيفة تدعى “شمال” أو أدغال إيران والتى تتواجد فى الجزء الشمالى من إيران , وتوضح خريطة إيران تكون الجزء الشرقى من مجموعة من الأحواض الصحراوية.

ماهى عاصمة إيران و خريطة وعلم وعدد سكان إيران

 

وتظهر على خريطة إيران أكبر صحراء فى البلاد والتى تتواجد فى الجزء الشمالى الأوسط من البلاد , ويوجد سهول واسعة تمتد على طول ساحل بحر قزوين وعلى طول ساحل الخليج العربى , وتنتشر السهول على طول الساحل المتبقي من الخليج العربي ومضيق هرمز وخليج عمان كما توضح خريطة إيران.

تبلغ المساحة الكلية لدولة إيران حوالي 1648195 كم مربع , وهى تعد من أكبر الدول من حيث المساحة فى الشرق الأوسط مساحتها تقريباً تساوي مساحة المملكة المتحدة، وفرنسا، وإسبانيا، وألمانيا مجتمعة.

المناخ

يختلف المناخ في إيران من منطقة إلى أخرى حيث تتمتع منطقة ساحل بحر قزوين بمناخ شبه مداري دافئ وممطر شتاءً حار صيفاً و تتراوح درجات الحرارة فيه ما بين 14 إلى 27 درجة مئوية طوال العام.

بينما يكون الطقس فى منطقة زاغروس حار جداً فى الصيف و قارس البرودة فى الشتاء وتتساقط فية الثلوج بشكل يومى وتتراوح درجات الحرارة فى الشتاء ما بين -1 إلى 4 درجة مئوية , وفي الصيف تصل درجات الحرارة إلى 32 درجة مئوية.

 

 

 

عن mohamedgaber

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *