علم الفلبين

علم الفلبين تم اعتماده في عام 1898 وبالتحديد في يوم 12 يونيو، ولقد مر العلم بالعديد من التغييرات، وكان هذا الاعتماد الرسمي للعلم بعد إعلان رسمي بالاستقلال عن المحتل الأسباني، وتم إحضار العلم الذي نعرفه بواسطة الجنرال إميليو أغينالدو من سكنه في محافظة كافايت الفلبينية، وهو علم يتكون من ثلاثة ألوان، اللون الأحمر والأزرق ومثلث أبيض يحيط بثلاثة نجوم صفراء وشمس مجسمة لثمانية أشعة.

علم الفلبين

علم الفلبين القديم

العلم الفلبيني بين عامي 1901- 1907

علم الفلبين

في ظل الاحتلال الأمريكي وحكومة الكومنولث التابعة له ظل علم الفلبين، وشعارات كاتيبونان مستمرة في التمدد، مما جعل اللجنة الفلبينية التابعة للمحتل الأمريكي أن تصدر قرار باستبدال علم الدولة الفلبينية بنجوم وخطوط الولايات المتحدة، وكما نرى فالشمس هنا ذات وجه بشري كامل.

اقرأ أيضاً: علم أفغانستان

علم جزر الفلبين بين 1941- 1945

علم جزر الفلبين بين 1941- 1945

 

تم رفع العلم في تلك الفترة بواسطة الرئيس السابق إميليو أغينالدو ورفيقه الجنرال أرتيميو، وذلك عندما أعلنت الجمهورية الثانية للفلبين أن الدولة في حالة حرب ومن هنا أتى اللون الأحمر في الشريط العلوي للعلم حيث التعبير عن حالة الحرب والدماء التي ستسيل فيها، وتم إلغاء ملامح الوجه عن الشمس.

علم جزر الفلبين بين عامي 1985- 1986

علم الفلبين

لقد مر كما قلنا هذا العلم بالعديد من التطورات، ولكن هنا سنتحدث عن أقرب قدم في التاريخ للعلم الفلبيني، ونقفز إلى ما قبل العام 1985 بقليل.

لقد صدر قرار من الرئيس الفلبيني فرديناند ماركوس قبل عام 1985 بقليل بتغيير الظل الأزرق لعلم الفلبين من الداكن للفاتح، وكان ذلك بسبب العديد من الجدالات حول الظل الأزرق الأصلي المستخدم في العلم الوطني.

اقرأ أيضاً: علم مصر

اقرأ أيضاً: علم أوزبكستان

علم الفلبين الحالي ودلالات ألوانه ومكوناته

علم الفلبين الحالي ودلالات ألوانه ومكوناته

وفي السطور القليلة الأتية والتي تمثل نهاية موضوعنا هذا سنتناول معاني ودلالات ألوان ومكونات علم الجزر الفلبينية وهي كالآتي:

اللون الأزرق: يشير إلى أن المساواة بين كل أفراد الشعب الفلبيني، وأن كلهم إخوة لا فرق بينهم بسبب دين أو عرق أو لون، وكذلك يرمز إلى نقاء الشعب الفلبيني.

اللون الأحمر: يدل على الشعب الفلبيني شعب شجاع ومضحي في سبيل رفة وطنه وبلاده.

المثلث الأبيض: يدل على السلام والنقاء وتحقيق العدالة.

الشمس: تدل على استشراف المستقبل والاستقلال عن أي ماضي بغيض.

الأشعة الثمانية: تشير إلى المناطق الثمانية في الفلبين والتي بدأت الثورة ضد الأسبان.

النجوم الثلاثة: وهي رمز لكل مجموعة من الجزر في أرض الفلبين وهي المجموع الشمالية والوسطى والجنوبية.

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *