الثلاثاء , مارس 19 2024
الرئيسية / قارة آسيا / المملكة العربية السعودية / مدينة مكة المكرمة ودليل زيارة سياحي شامل للمدينة المقدسة

مدينة مكة المكرمة ودليل زيارة سياحي شامل للمدينة المقدسة

مدينة مكة المكرمة هي المدينة التي تحتل المركز الأول لدى المسلمين من جميع أنحاء العالم في قدسيتها، حيث يقع بها المسجد الحرام، والكعبة المشرفة التي هي قبلة المسلمين الثانية بعد المسجد الأقصى في الصلاة، لها أسماء عديدة توحي بأهميتها وقدسيتها عند الله عز وجل، وتلك الأسماء هي: بكة، البلد الأمين، أم القرى، معاد، الوادي، القرية، البيت العتيق، المسجد الحرام، تهامة وغيرها من الأسماء العديدة والمتعددة.

مدينة مكة المكرمة الموقع والمساحة

مدينة مكة المكرمة الموقع والمساحة 1- حديقة الحسينية

 

تقع المدينة المقدسة غرب المملكة العربية السعودية، حيث تبعد عن المدينة المنورة من الجهة الجنوبية الغربية حوالي 400 كيلو متر. لكن تقترب جداً من مدينة جدة وساحل البحر الأحمر، حيث تبعد الثانية حوالي 72 كيلو متر. وميناء جدة هو الميناء الرئيسي لمكة المكرمة.

والمدينة محاطة بسلسلة جبال السروات، ففي الغرب من مكة يقع جبل قيقعان الذي يصل ارتفاعه نحو 430 متر. ومن ناحية الشرق يقع جبل أبي قبيس، وهو أحد الأخشبين، ويبلغ ارتفاعه 375 متراً، ومن الجهة الشمالية الشرقية يقع جبل النور الذي نزل فيه وحي السماء لأول مرة على النبي محمد ويقع في أعلاه غار حِراء. ويبلغ ارتفاعه نحو 642 متراً فوق مستوى سطح البحر. وفي الجنوب من مكة يقع جبل غار ثور الذي اختبأ فيه النبي وصاحبه أبو بكر أثناء رحلتهما إلى المدينة المنورة. ويبلغ ارتفاعه 748متراً.

وتبلغ مساحة بكة الإجمالية نحو 1,200 كم²، وترتفع فوق مستوى سطح البحر حوالي 277 متراً في وادي إبراهيم.

مكة المكرمة قديما

كانت مكة قديماً عبارة عن قرية صغيرة في وادٍ ضربه الجفاف وتحيط به الجبال من جميع جوانبه، ثم أتى الناس إليه أفواجا. وفقاً لقصة سيدنا إبراهيم في القرآن الكريم وابنه إسماعيل بعد ذلك. والذي تفجر على أثرها بئر زمزم واستقر الناس في المكان بعدما أصبح صالحاً للعيش.

ثم جاء أناس من قبيلة جرهم (أول من سكنوا مكة واستقروا فيها وعندما كبر إسماعيل عليه السلام تزوج منهم)، وتلى جرهم خزاعة الذي بدل سيدهم عمرو بن لحي الدين وعبد الأوثان في شبه الجزيرة العربية. ثم أتت قريش بعد خزاعة بزعامة جد النبي محمد (صلى الله عليه وسلم)، قصي بن كلاب.

دليل زيارة سياحي شامل

تزخر مدينة مكة المكرمة بالعديد من الأماكن المقصودة بالسياحة، وخاصة السياحة الدينية والتي تتمحور حول المسجد الحرام والكعبة المشرفة ومقام نبي الله إبراهيم، لكننا هنا سوف نتناول جانب آخر، ألا وهو السياحة الترفيهية. وسنوجز ذلك فيما يلي.

1- حديقة الحسينية

 

أحد أكبر حدائق مكة الترفيهية التي يستلذ فيها باستنشاق الهواء الطلق برفقة العائلة أو الأصدقاء. وبالحديقة مجموعة متنوعة من المطاعم والمقاهي ومرافق الترويح عن النفس.

2- ممشى بطحاء قريش

تم إنشاؤه خصيصاً للتشجيع على رياضة المشي بطول يصل إلى 1,400 متر تقريباً، ويتميز بالقرب من المسجد الحرام وبتصميمه الرائع الجذاب. لكن يحتوي أيضا في جانبية على مساحات خضراء واستراحات لكبار السن، وتم تجهيزه أيضا بملاهي للأطفال. ومسارات خاصة للدراجات، وأكشاك متنقلة لبيع الأطعمة المتنوعة.

3- متحف مكة

ويقع هذا المتحف في مبنى قصر الزاهر، وهو أحد أهم المتاحف في المملكة السعودية لأنه يحتوي على عدد من القطع الأثرية والتاريخية والنقوش القديمة التي كان قد تم العثور عليها في نواحي متفرقة في شبه الجزيرة العربية. كما أن به العديد من العروض الفنية للخطوط العربية والإسلامية.

4- غار حراء

هو واحد من أهم المعالم في مكة ، وهو الغار الذي كان يختبئ فية الرسول صلي الله علية وسلم قبل البعثة، ثم نزل علية سيدنا جبريل بالوحي فية، ويقع الغار علي ارتفاع 634 متر أعلي جبل النور أو كما يطلق علية جبل الإسلام، ويبعد حوالي مسافة 4 كم عن المسجد الحرام.

5-غار ثور

يقع غار ثور في الجهة الشمالية من جبل ثور، ويبعد عن الحرم المكي مسافة 4 كم، ويعتبر الغار هو واحد من أهم المعالم الدينية لدي المسلمين، حيث آوى إلية الرسول صلي الله علية وسلم وصاحبة سيدنا أبي بكر في طريقهما إلي المدينة المنورة أثناء الهجرة النبوية.

6- مسجد البيعة

هو واحد من أهم المساجد الموجودة في مدينة مكة المكرمة، فتم بناء هذا المسجد علي يد الخليفة العباسي أبي جعفر المنصور في عام 144 هجرياً، وذلك تخليداً للمكان الذي شهد اجتماع سيدنا محمد صلي الله علية وسلم بالانصار لأول مرة حين بايعة 12 شخص من  الأوس والخزرج وتعتبر أول بيعة في التاريخ الأسلامي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *