الجمعة , مارس 29 2024
الرئيسية / قارة أفريقيا / مصر / السياحة في الإسكندرية وأكثر من 30 مكان يمكنك الاستمتاع به

السياحة في الإسكندرية وأكثر من 30 مكان يمكنك الاستمتاع به

السياحة في الإسكندرية عروس البحر الأبيض المتوسط والتي كانت زيارتها وما زالت رغبة للسائحين من جميع أنحاء العالم وخاصة عند الذين سمعوا اسمها وعن تاريخها منذ ألاف السنين، حيث أن الإسكندرية هي عاصمة مصر الأولى على ساحل البحر الأبيض المتوسط في قديم الزمان قبل القاهرة هناك في عصر اليونان. والإسكندرية هي العاصمة الثانية لمصر الحديثة وذلك لما تحتله من موقع استراتيجي وكنوز تاريخية عميقة الجذور في باطن التاريخ.

وتعتبر مدينة الإسكندرية من المدن التي لها مكانة متميزة لدى كثير من الأوروبيين وخاصة اليونانيين منهم، وهذا بسبب ما تشمله من أنواع مختلفة من السياحة. فهناك السياحة التاريخية والسياحة الدينية والثقافية أيضا، هذا بالإضافة إلى شواطئها الخلابة وقصورها الفارهة. وفي السطور القادمة سوف نروي لكم في جولة مفصلة عن السياحة في الإسكندرية.

أصل التسمية ومعالم السياحة في الإسكندرية

الإسكندرية مدينة تم تأسيسها في عام 332 ق.م على يد الإسكندر الأكبر المقدوني الذي اتخذها عاصمة له ما يقرب من ألف عام وتم تسميتها بالإسكندرية نسبة له كأول باني لها وتخليداً لذكراه. وأيضا اتخذها خلفاؤه من بعده وذلك حتى الفتح الإسلامي لمصر على يد القائد عمرو بن العاص.

تتعدد معالم مدينة الإسكندرية طبقاً للغرض الذي بنيت من أجله وبالتالي تتنوع السياحة تبعاً لذلك. ولهذا سيكون تناولنا لهذا الموضوع بناء على التقسيمات الآتية:

أشهر 7 أماكن للسياحة التاريخية في عروس البحر الأبيض

تتعدد الأماكن التاريخية في الإسكندرية ولذلك فإننا إذا سبرنا غور أعماق التاريخ فسنجد أن الإسكندرية تمتلئ بالأماكن التاريخية. لكن حرصا على ألا ينفرط العقد من بين أيدينا في سرد الأماكن التاريخية، إليك ما يلي:

1- مقبرة كوم الشقافة

السياحة في الإسكندرية ومقابر كوم الشقافة كمكان سياحي تاريخي عتيق.
مقبرة كوم الشقافة

هي مقبرة أثرية موجودة في حي كرموز جنوب حي ميناء البصل ضمن حي غرب بالإسكندرية، وهي مقبرة تحتوي على اندماج فرعوني روماني. ويوجد أيضا في المقبرة نقوش متنوعة ومختلطة بين نقوش رومانية وإغريقية ونقوش فرعونية فمثلت بذلك مزيج بين الثقافات المختلفة.

وأما عن سبب التسمية بهذا الاسم (كوم الشقافة) فهو تراكم بقايا الفخار في أكوام كبيرة كل فترة من الزمن وكانت تتم إزالتها ثم تعود. وهو اسم عربي تم إطلاقه إحياء للاسم اليوناني القديم للمنطقة.

أما عن قصة اكتشاف تلك المقبرة فهي قصة يكسوها العجب والغرابة فبواسطة حمار هوى من فتحة المقبرة الرئيسية على عمق 12م تم اكتشاف المقبرة أثناء البحث عنه.

وأثناء البحث والتحقيق تم التنبؤ بوجود أثار في هذا المكان وتم العثور عليها عام 1900 رغم أن التنقيب بدأ قبل ذلك.

وتتكون المقبرة من ثلاثة طوابق تحت الأرض وتعود إلى القرن الأول والثاني الميلاديين. وجدير بالذكر أيضا أنه لم يتم الوصول إلى الطابق الثالث تحت الأرض نظراً للمياه الجوفية التي تغمره.

طريقة الوصول لمقبرة كوم الشقافة عبر خرائط جوجل.

أسعار دخول المنطقة الأثرية بكوم الشقافة هي: 20 جنيه للمصريين و للطلبة و 80 ج للأجانب و 40 للطلبة الأجانب.

الصفحة الرسمية لمقابر كوم الشقافة على موقع وزارة الآثار والسياحة المصرية.

الرابط الرسمي لمنطقة مقابر كوم الشقافة في موقع محافظة الإسكندرية.

2- المسرح الروماني

المسرح الروماني أحد أهم معالم السياحة في الإسكندرية
المسرح الروماني

هو أيضا من معالم السياحة التاريخية في عروس البحر الأبيض المتوسط، ويرجع هذا المسرح إلى القرن الرابع الميلادي. ويقع في منطقة كوم الدكة في (حي وسط) بالإسكندرية وهي أحد المناطق التاريخية في المدينة أيضا.

وعن قصة إكتشافه فقد تم ذلك عن غير قصد بواسطة بعثة التنقيب البولندية عام 1960. وأثناء إزالة أكوام الرمال عن ظهر الأرض بحثاً عن ما كانوا يظنونه مقبرة الإسكندر الأكبر.

ويتكون المسرح من ثلاثة عشر مدرج من صخر الرخام الأملس مبنية على شكل حرف (U)، وجميعها تم ترقيمه من الأسفل للأعلى باللغة اليونانية، ويتسع لقرابة 600 شخص. وكان يتم الاجتماع فيها للاستماع إلى الموسيقى والدليل على ذلك وجود منطقة مخصصة للأوركسترا في أحد أركان المسرح. ويقع المسرح في شارع سليمان يسري بمحطة مصر.

أسعار دخول منطقة المسرح الروماني: للمصريين هي 10ج، للطلبة ، للأجانب 30ج، للطلبة الأجانب 15ج.

خريطة الوصول للمسرح الروماني عبر خرائط جوجل.

صفحة المسرح الروماني بموقع وزارة الآثار والسياحة المصرية، وبموقع محافظة الإسكندرية الإلكتروني.

3- المدن الغارقة في أبي قير

المدن الغارقة في أبي قير ومتعة السياحة في عروس البحر الأبيض
المدن الغارقة

في ناحية الإسكندرية من الاتجاه الشمالي الشرقي تقع بقايا مدينة هرقليون لكن على بعد حوالي 3 كيلو مترات من الشاطئ وبعمق حوالي 10 أمتار تحت مياه البحر. وتوجد أيضا مدينة كانوبوس، وتم اكتشاف تلك المدن في عام 1996. بواسطة بعثة فرنسية على أحد أفرع النيل البائدة (الفرع الكانوبي). ويظن العلماء المختصين بأن تلك المدن عاشت لأكثر من 1000 عام لكن بفعل الزلازل تم غرقها أو بفعل هجوم البحر على البر.

ومما تم اكتشافه في المدن الغارقة تمثال كبير يظن أنه للملكة كليوباترا، وتمثال أخر من الجرانيت الأحمر لأحد الفراعنة يبلغ طوله 5 أمتار. وتجد الإشارة إلى أن محافظة الإسكندرية تعمل على قدم وساق مع منظمة اليونسكو العالمية لبناء متحف تحت سطح البحر. لعرض تلك الأثار التي كانت منسية قبل عام 2001، لكن الأن وإلى الانتهاء من الترتيبات يمكن زيارة تلك الأماكن الأثرية. حيث يتم تنظيم رحلات غوص تحت الماء بواسطة مركز غوص المنتزه بالإسكندرية.

ويمكن أيضا الاستمتاع برؤية معبد هرقليون على مدينة “ثونس” والتي كانت أحد الموانئ الهامة لمصر القديمة ومعبد “خونس” أيضا. وتعود تلك المدن إلى العصر الفرعوني والروماني وتحديدا الحقبة البطلمية.

خريطة الوصول لخليج أبي قير عبر خرائط جوجل.

ملحوظة: تختلف أسعار الرحلة بين الحين والأخر بحسب ظروف وأسعار معدات الغطس.

الصفحة الرسمية للمدن الغارقة على الموقع الإلكتروني لوزارة السياحة المصرية.

4- عمود السواري

عمود السواري
عمود السواري

يعد هذا العمود من أشهر معالم الإسكندرية السياحية ويقع عند تل “باب سدرة” في حي كرموز في بهو معبد السيرابيوم.

ويتكون العمود من حجر الجرانيت الأحمر وهو عبارة عن قطعة أسطوانية يبلغ طولها 20.75 متر مع قطر يساوي 2.70 متر عند القاعدة. بينما يبلغ قطر التاج في الأعلى للعمود 2.30 متر، ويبلغ إجمالي ارتفاع العمود عن الأرض المتواجد عليها 27 متراً تقريبا. ويأتي إلىه السائحون من كل حدب وصوب ليشاهدوا عظمة البناء في أعلى نصب تذكاري في العالم.

وعندما جاء العرب المسلمون مصر أطلقوا عليه اسم عمود الصواري لأنه يشبه صواري السفن والتي تستخدم كعلامة للسفن التي تمر عبر البحر.

لكن الحقيقة غير ذلك حيث تم بناء هذا العمود كنصب تذكاري أهداه المصريون للإمبراطور دقلديانوس تخليدا لذكراه في حقبة القرن الثالث الميلادي والذي خلص فيها السكندريين من الفوضى التي قام بها الحاكم الروماني الملقب (بأخيل)، وأعاد للمدينة الهدوء.

أسعار الدخول لمنطقة عمود السواري: للمصريين 10ج، للطلبة المصريين ، للأجانب 30ج، للطلبة الأجانب 15ج.

خريطة الوصول هناك عبر جوجل.

الصفحة الرسمية لعمود السواري على موقع محافظة الإسكندرية الرسمي.

5- معبد الرأس السوداء

معبد الرأس السوداء
معبد الرأس السوداء

تدل أساليب العمارة والنحت في هذا الصرع الروماني إلى أنه يرجع بتاريخه إلى منتصف القرن الثاني الميلادي. لكن أيضا يشير حجمه الصغير إلى أنه معبد خاص وليس مسوغ للعامة ارتياده، وتم اكتشاف هذا المعبد بالصدفة عام 1936 في حالة يرثى لها.

تم بناء المعبد من قبل أحد الفرسان اسمه إيزيدور والذي كان قد أصيب إصابة قاتلة ولما شفى بنى المعبد لعبادة إيزيس لأنها تسببت في شفاءه من الموت وفق اعتقاداته.

وأما عن سبب اسمه، فقد تمت تسميته “الرأس السوداء” نسبة للمنطقة التي تم اكتشافه فيها على الطريق المؤدي لأبي قير بسيدي بشر. لكن في أواخر التسعينات من القرن الماضي تم نقل المعبد بمساعدة اليونسكو أمام قسم حي باب شرق بجوار مقبرة اللاتين على طريق الحرية.

خريطة الوصول هناك عبر جوجل.

الصفحة الرسمية لمعبد الرأس السوداء بموقع محافظة الإسكندرية.

6- قلعة قايتباى

قلعة قايتباى
قلعة قايتباى

تم إنشاء هذه القلعة لتحصين مدينة الإسكندرية ضد أي اعتداء خارجي يأتي عن طريق البحر. وتم تشييدها في مكان منارة الإسكندرية القديمة. بناها الأشرف سيف الدين قايتباى المحمودي سنة 1480 ميلادي.

ومنارة الإسكندرية (فنارة) تدمرت أيضا بفعل زلزال قوي مدمر عام 1323 ميلادي وكانت من عجائب الدنيا السبع.

وهذه القلعة أيضا من أكثر الأماكن زيارة من قبل السائحين العرب على وجه الخصوص، حيث يأتي إليها الآلاف كل عام. لمشاهدة عظمة الفن المملوكي في البناء والتصميم.

تم بناء القلعة لتكون حصنا منيعا أما الدولة العثمانية التي اتجهت بفتوحاتها نحو الشرق بدلا من الغرب، وتتكون هذه القلعة من مساحة مستطيلة قدرها 150×130 ويحيط بها البحر من الثلاث جهات ومع ذلك يوجد مدخل رئيسي في الجهة الجنوبية الغربية على شكل برجين ولها سوران ومسجد.

في عام 1904 قامت لجنة “حفظ الأثار” بإحداث ترميمات لما أحدثه الاحتلال الإنجليزي من تدميرات أثناء دخوله مصر واحتلالها.

خريطة الوصول لقلعة قايتباى عبر خرائط جوجل.

أسعار زيارة قلعة قايتباى: للمريين 10ج، للطلبة المصريين، للأجانب 40ج، للطلبة الأجانب 20ج.

الصفحة الرسمية لقلعة قايتباى على الموقع الرسمي لوزارة السياحة المصرية.

7- متحف المجوهرات الملكية

متحف المجوهرات الملكية

هو أحد أهم التحف المعمارية في بناياتها بالإضافة إلى ما يحويه ويذخر به من نفائس ملأت قصور وغرف الأميرات في الأسر المالكة المصرية. ويقع المتحف على مساحة 4185 متر مربع وهو في الأصل قصر الأميرة فاطمة الزهراء أحد أميرات الأسرة العلوية والتي بنته على الطراز الأوروبي. في حي زيزينيا في 27 شارع أحمد يحي.

المتحف يضم أكثر من 11000 قطعة حُلي ومجوهرات كانت تتزين بها نساء القصر الحاكم في مصر منذ محمد علي إلى عام 1952.

ويتكون المتحف من جناحين أحدهما الجناح الشرقي والأخر الغربي ويربط بينهما ممر واسع ويحيط بالقصر حديقة غنية بالمناظر الخضراء.

ويحتوي المتحف على حوالي 10 قاعات تحتوي على أوسمة وقلادات ذهبية ومجوهرات مرصعة بالألماس والمصنوعة من الذهب الخالص والبلاتين والكثير من الساعات الذهبية والهدايا التي كان يتلقاها الملك فاروق ويوجد طاقم شاي ذهبي خالص أهدته مجموعة من بشوات مصر كهدية زفافه على الملكة فريدة. ويوجد توقيع كل منهم عليه، وغالبا فإن لكل حاكم من حكام مصر من لدن محمد علي إلى الملك فاروق له مجموعة خاصة به وبأسرته.

أسعار دخول المتحف: 20ج للمصريين للطلبة ، للأجانب 100ج، للطلبة الأجانب 50ج.

خريطة الوصول هناك عبر جوجل.

الصفحة الرسمية للمتحف في موقع وزارة السياحة. والصفحة الرسمية لموقع الفيسبوك.

أبرز 8 أماكن للسياحة الثقافية في الإسكندرية

تحتوي مدينة الإسكندرية على صروح ثقافية أيضا يرتادها السياح في كل فصول السنة منها ما يُستنشق عبق التاريخ خلال زيارته. ومنها الحديث الذي يحمل إرث القدم بين يديه، وسنتناول فيما يلي أبرز تلك الصروح السياحية الثقافية في عروس البحر.

1- مكتبة الإسكندرية ( من أبرز معالم السياحة الثقافية في الإسكندرية)

مكتبة الإسكندرية من الداخل
مكتبة الإسكندرية

كانت مكتبة الإسكندرية القديمة أحد أشهر المكتبات في العالم أجمع حيث كانت تتدثر رفائفها بنصف مليون كتاب. كما أنها اعتبرت منارة العلم والثقافة في حضور العديد من الحضارات التي عاشت على أرض مصر. فهي ليست خاصة بمحافظة الإسكندرية وفقط بل هي من أهم معالم مصر التاريخية والثقافية منذ أن أنشئت.

وغير معلوم بالتحديد من الذي أنشأ المكتبة القديمة لكن تتفق الأقوال على أنها أنشئت في أعوام ما قبل الميلاد. وفي عام 2002 تم إعادة افتتاح مكتبة الإسكندرية تحت اسم مكتبة الإسكندرية الجديدة وذلك بمساهمات من اليونسكو.

محتويات المكتبة (أقسام المكتبة)

إن مكتبة الإسكندرية ليست مجرد مكتبة عادية، فهي في ثوبها الجديد تعتبر مجمع ثقافي يضم:

أولاً: مكتبة رئيسية قادرة على استيعاب ملايين الكتب، بالإضافة إلى عدة مكتبات تابعة لها كالمكتبة الفرانكفونية ومكتبة الإيداع ومكتبة الخرائط.

كما تضم أيضا ست مكتبات متخصصة وهي:

  1. مكتبة الطفل.
  2. قاعة مكتبية للنشأ.
  3. قسم الكتب النادرة.
  4. قاعة مكتبة خاصة بالمكفوفين وضعاف البصر وهذه تم تسميتها تكريما لعميد الأدب العربي بمكتبة “طه حسين”.
  5. مكتبة الفنون والوسائط المتعددة.
  6. مكتبة التبادل والأرشيف.

كما تحوي المكتبة بداخلها على عدد من المتاحف أبرزها متحف المخطوطات، ومتحف الرئيس السادات.

خريطة الوصول إلى مكتبة الإسكندرية عبر جوجل.

لمزيد من المعلومات يمكنك زيارة الموقع الرسمي لمكتبة الإسكندرية.

أسعار الدخول لمكتبة الإسكندرية: للمصريين، للطلبة المصريين ، للأجانب 70ج، للطلبة الأجانب 10ج.

2- متحف ومعهد الأحياء المائية

متحف ومعهد الأحياء المائية بالأنفوشي
متحف الأحياء المائية من الداخل

من أمتع  أماكن السياحة في الإسكندرية بل في مصر عموما فمن بين مقتنياته عدد من الأسماك والأحياء المائية المحنطة. وتم إنشاؤه عام 1930 للإشراف العلمي وعمل الأبحاث والدراسات على الأحياء المائية في جميع أنحاء الجمهورية مثل الأصداف والشعاب المرجانية والأسماك النادرة، كما يضم عدة أحياء قاطنة المياه العذبة في نهر النيل، وهو يتبع وزارة البحث العلمي.

يقع المتحف بالقرب من قلعة قايتباي بحي الأنفوشي بالإسكندرية وسيعطي زائره انبهارا وإثارة منقطعة النظير خاصة الزائر لأول مرة، حيث توجد العديد من الأحواض التي تضم مزيج متنوع من الأسماك النادرة والأصداف العتيقة.

يتكون المتحف من ثلاث طوابق يتخصص كل منها في عرض فئة معينة من الأحياء المائية والأجهزة المستخدمة في تحنيط الأسماك، وللمهتمين بعالم البحار توجد مكتبة خاصة بعلوم البحار والمحيطات وفيها عدة كتب نادرة حول العالم.

خريطة الوصول لمعهد الاحياء المائية عبر جوجل.

أسعار الدخول: للمصريين، للأطفال والطلبة .

إذا أردت المزيد من التفاصيل عن متحف الأحياء المائية يمكنك زيارة الصفحة الرسمية للمتحف على الفيسبوك.

3- متحف الفنون الجميلة

متحف الفنون الجميلة
متحف الفنون الجميلة في مدينة الإسكندرية

أحد صروح الثقافة في مدينة الإسكندرية في منطقة محرم بك في 6 شارع البارون دي منشا، وهو أول متحف تم بناؤه بشكل خاص ليكون منصة لعرض أهم أعمال الفنانيين المصريين والعرب والمستشرقين أيضا في مصر والشرق الأوسط.

أقيم المتحف على أرض أهداها التاجر البريطاني “دي منشا” لبلدية الإسكندرية عام 1936 وكانت مقاما على هذه الأرض قصراً فخماً أهداه لكي يحتضن أعمال الفنان الألماني “إدوارد هايم” والذي كان قد أهداها أيضا لبلدية الإسكندرية عام 1904 مشترطاً إقامة معرضا يليق بلوحاته وإلا يأخذها مرة ثانية لألمانيا وهي عبارة عن 210 لوحة.

ويضم المتحف الأن عدداً من أعمال الحفر والطباعة واللوحات الفنية لفنانين مصريين مثل محمود مختار وعدد من المثالين العالميين.

يتبع المتحف الآن لقطاع الفنون التشكيلية بوزارة الثقافة المصرية بعد أن سلمتها لها محافظة الإسكندرية، وفي عام 2013 تم إعادة افتتاح المتحف بعد تطويره بإضافة مبنى للورش ومتحف للخط العربي وقاعة جديدة باسم الفنان “حامد عويس“.

خريطة الوصول لمتحف الفنون الجميلة عبر جوجل.

أسعار دخول المتحف: تبلغ أسعار دخول المتحف 10 جنيهات ومواعيد الدخول من العاشرة صباحاً وحتى الرابعة عصراً.

الصفحة الرسمية لمتحف الفنون الجميلة بمحرم بك.

4- المتحف اليوناني الروماني

المتحف اليوناني الروماني بمحطة الرمل في إسكندرية
بوابة المتحف اليوناني الروماني

هو من أهم معالم السياحة في الإسكندرية، ويتبع وزارة السياحة والآثار المصرية ويضم المتحف مقتنيات تنتمي بتاريخها إلى العصرين الروماني والبطمي وأيضا فيه القليل الذي ينتمي للعصر القبطي.

تم إنشاء المتحف وافتتاحه رسميا عام 1892 على طريق الحرية في بداية عهده، بهدف حفظ الأثار اليونانية والرومانية التي تم اكتشافها في مدينة الإسكندرية.

ويقع المتحف اليوناني الروماني حاليا بعد أن تم نقله 1895 في محطة الرمل ب5 شارع المتحف، ويحوي بداخله مكتبة تضم كتبا نادرة. كما يحتوي المتحف على مجموعة نادرة من العملات المعدنية تم ترتيبها طبقا للتاريخ وتعود أقدمها إلى 630 ق.م  إلى العصر العثماني في القرن التاسع عشر.

كان المتحف في بداية إنشائه يتكون من 11 قاعة ثم تمدد إلى أن وصل ل27 قاعة تعرض جميعها تحفا ثمينة ونادرة.

في عام 2005 صدر قرار من المجلس الأعلى للآثار بغلق المتحف للتطوير وتعثر ذلك في 2011 بسبب ثورة يناير والآن تم استئناف العمل للتطوير.

خريطة الوصول للمتحف اليوناني الروماني عبر جوجل.

الصفحة الرسمية للمتحف اليوناني الروماني على موقع وزارة السياحة والآثار.

5- دار الأوبرا بالإسكندرية (مسرح سيد درويش)

دار الأوبرا بالإسكندرية (مسرح سيد درويش)

دار الأوبرا أحد أشهر معالم السياحة الثقافية في الإسكندرية وهي تتبع وزارة الثقافة المصرية، وكان يطلق عليها قديما تياترو محمد على، وتم بناؤه في عام 1918، وما زال مدون على اللوحة التأسيسية لها اسم تياترو محمد على إلى الأن. لكن ابتداء من عام 1962 تم إطلاق اسم مسرح سيد درويش وهو الشائع حاليا وهو فنان سكندري أبدع في الموسيقى في مصر. وله شهرة عربية ذائعة الصيت.

ويقع مسرح أوبرا الإسكندرية في طريق الحرية (بشارع محمد فؤاد) في محطة الرمل على مساحة 4200 متر. وتم افتتاح المسرح في عام 1921، وكان عرض الافتتاح الذي تم تقديمه على مسرح دار الأوبرا هو عرض شهرزاد في 30 يونيو.

جدير بالذكر أن التصميم المعماري لمسرح دار الأوبرا على الطراز الأيوني وهو محاكي لدار أوبرا فيينا في النمسا.

أسعار دخول الأوبرا الإسكندرية تتراوح بحسب الفنانين في كل حفلة لكن بشكل عام لا تقل عن 150جنيه مصري.

خريطة الوصول لأوبرا الإسكندرية عبر جوجل.

للمزيد من المعلومات يمكنك زيارة الصفحة الرسمية لأوبرا الإسكندرية على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك.

6- متحف الإسكندرية القومي

متحف الاسكندرية القومي

يقبع متحف الإسكندرية القومي في قلب مدينة الإسكندرية وهو أحد المعالم الهامة للسياحة في الإسكندرية خاصة بين العاشقين لترابها من السكندريين الأصليين. وكان المتحف في الأصل مِلْكاً لأحد باشوات مصر في العهد الملكي وهو “أسعد باسيلي باشا” وهو أحد تجار الأخشاب في مصر. والذي بنى القصر على الطراز الإيطالي وكان مقيما به إلى ما بعد ثورة يوليو عام 1954 ثم باعه للسفارة الأمريكية ثم اشتراه المجلس الأعلى للآثار عام 1996، والذي قام بعمل اللازم للمبنى من ترميمات ليكون متحفاً قومياً لمدينة الإسكندرية وتم افتتاحه في عام 2003.

يتكون المتحف من ثلاث طوابق ويعرض من خلالها حوالي 1800 قطعة أثرية من جميع عصور مصر التاريخية. فمن عصور الدولة المصرية القديمة مرورا بمصر الفرعونية وحتى العصر الحديث توجد قطعاً أثرية شاهدة على حضارة مصر ومكانة الإسكندرية، لدرجة أنه يحتضن قطعا أثرية تم العثور عليها في أعماق خليج أبي قير تابعة للمدن الغارقة التي أشرنا إليها آنفا.

فعلى سبيل المثال توجد داخل المتحف قطعة أثرية من الأثار الغارقة لتمثال من الجرانيت الأسود لإيزيس وتمثال لفينوس إلهة الحب ورأس للإسكندر الأكبر وغيرهم الكثير.

مواعيد زيارة المتحف تبدأ يومياً من التاسعة صباحا وحتى الخامسة مساء ويقع المتحف في 110 طريق الحرية بمحطة الرمل.

خريطة الوصول لمتحف الإسكندرية القومي عبر جوجل.

أسعار دخول المتحف: 20ج للمصريين، 5ج للطلاب المصريين، 100 للأجانب، 50ج للطالب الأجنبي.

صفحة متحف إسكندرية القومي على الموقع الرسمي لوزارة السياحة والآثار.

7- مركز الحرية للإبداع ( السياحة الداخلية في الإسكندرية)

واجهة مركز الحرية للإبداع بالإسكندرية
مركز الحرية للإبداع

هو أول مركز ثقافي تم إنشاؤه في مدينة الإسكندرية ومن أوائل المراكز على مستوى جمهورية مصر العربية وهو بذلك يعتبر من أبرز معالم السياحة في الإسكندرية وخاصة السياحة الثقافية.

ويعود تاريخ مبنى مركز الحرية إلى فترة التحديث التي قام بها محمد علي في الإسكندرية وكان يطلق عليه في بداية عهده “كلوب محمد علي” أي نادي محمد علي، والذي يقع في تقاطع شريف باشا وهو حاليا صلاح سالم وشارع رشيد الذي يصل إلى ميدان المنشية حاليا، وتم تصميم البناء على الطراز الإيطالي وكان أخر رئيس للنادي هو رجل الأعمال المصري “عزيز حسن”، لكن في عام 1962 تم تحويل النادي إلى قصر ثقافة الحرية بهدف تثقيف الأطفال والشباب في تلك المنطقة من الإسكندرية.

يتكون مركز الإبداع من ثلاثة طوابق وفيه تتم مزاولة العديد من الأنشطة الثقافية والفنية والعلمية من خلال برامج ثابتة. وهو مكان لأعالي الإسكندرية من فنانين وموسيقيين ومطربين وأدباء وأصحاب الهوايات المتعددة.

ويقع في 1طريق الحرية “فؤاد سابقا” بجوار قسم شرطة العطارين نقطة شريف سابقاً وهو تابع لصندوق التنمية الثقافية.

خريطة الوصول لمركز الحرية للإبداع عبر جوجل.

الموقع الرسمي لمركز الحرية للإبداع، للمزيد من المعلومات.

الصفحة الرسمية لمركز الحرية للإبداع على موقع التواصل الاجتماعي الفيسبوك.

8- متحف كفافيس ( السياحة في الإسكندرية بثقافة يونانية)

منزل كفافيس، مدخل المنزل
منزل كفافيس

هو إحدى الشواهد التاريخية على احتضان عروس البحر لثقافات شعوب البحر الأبيض المتوسط. حيث أن متحف كفافيس تابع للقسم الثقافي بالسفارة اليونانية وهي التي تقوم بالإشراف عليه.

من هو قسطنطين كفافيس أو كونستانتينوس كفافيس؟

متحف كفافيس من الداخل، في الصورة شخص ومكتبة ولوحة للرسم، رأس تمثال للشاعر اليوناني كفافيس
متحف كفافيس من الداخل

ولد في الإسكندرية عام 1863، وكانت الشقة التي عاش فيها في شارع ليبسيوس (شرم الشيخ حالبا) داخل الحي الهيليني. وهو أحد كبار الشعراء اليونانيين في القرنيين الماضيين وهو ابن لرجل أعمال يوناني، وتوفي قسطنطين عام 1933 عندما أصيب بمرض السرطان في الحنجرة وقضى في المستشفى اليوناني في الإسكندرية.

في أواخر القرن العشرين وتحديدا في عام 1991 اشترت القنصلية اليونانية في الإسكندرية البيت الذي كان يقيم فيه الشاعر في الدور الثاني خلف مسرح سيد درويش بمحطة الرمل وحولته لمتحف يضم جميع مقتنيات الشاعر السكندري اليوناني.

ويضم المتحف من مقتنيات كفافيس قصائد ملحنة ونصوص شعرية مكتوبة بخط يده ولوحة زيتية للخديوي إسماعيل. كما يوجد في أرفف المتحف جميع مؤلفات الشاعر اليوناني وقناع الدفن الخاص بكفافيس، وتوجد لافتة رخامية في مدخل المبنى مكتوب عليها “في هذا البيت عاش كفافيس آخر خمسة وثلاثون سنة من حياته“.

ويوجد أيضا ترجمات لقصائده الشعرية لعشرين لغة من قبل أربعين عالما مختلفا، فلقد عاش كفافيس في منطقة الضوء الأحمر بين منطقة العطارين ووسط المدينة وقال بأنه مفترق طرق الحضارة وأسمى تلك المنطقة بنفسه “عاصمة الذكريات“. كما أطلق كفافيس على منزله الواقع بين بطريركية الروم الأرثوذكسية وبورديلوس المدينة (بيوت البغاء) بأنه “معبد الروح” و”هيكل الجسد”.

والمتحف كان في استقبال رؤساء اليونان والدبلوماسيين على مر السنين الفائتة لما يحمله من رمزية شديدة الأهمية لشعب اليونان.

أسعار دخول متحف كفافيس: 20ج للمصريين، ومواعيد العمل هناك يوميا من الساعة 10 صباحا إلى 3 مساء عدا الاثنين.

موقع متحف كفافيس وكيفية الوصول إليه عبر خرائط جوجل من هنا.

الموقع الرسمي لمتحف كفافيس على بوابة المحافظة باللغة الانجليزية.

أهم 5 أماكن للسياحة الدينية في الإسكندرية

إن مدينة الإسكندرية عامرة أيضا بأماكن السياحة الدينية فهي تحوي الكثير من المساجد التاريخية التي تحتل مكانة هامة في قلوب المصريين والسكندريين خصوصا وشعوب البحر المتوسط والعالم عموماً.

1- مسجد أبي العباس مرسي

تحتوي الصورة على: مسجد أبو العباس مرسي بالإسكندرية

هو من أقدم المساجد في الإسكندرية ويطلق عليه العامة مسجد المرسي أبو العباس. ويتصل نسب أبو العباس مرسي بالصحابي الجليل سعد بن عبادة وهو أحد أبرز وأقطاب الصوفية في سلسلة الطريقة الصوفية في مصر.

ولد الشيخ أبو العباس عام 616 هجرية الموافق 1219 ميلادية. وكان القبر قبل عام 1307 ميلاديا بلا ضريح أو قبة فوقه، حتى زاره الشيخ زين الدين القطان وهو من كبار التجار وبنى على القبر الضريح والقبة ومسجدا جميلا بمنارة مربعة وأوقف بعض أمواله لتخدم المسجد حتى أمر الملك فؤاد الأول بإنشاء ميدان واسع حول المسجد. ويتميز بكونه تحفة معمارية فخمة في منطقة الأنفوشي ببحري على الطراز الأندلسي ويتميز بمنارته العالية والأربعة قباب المميزة له.

حدثت للمسجد عدة تهدمات بعد ذلك وتلتها العديد من التجديدات ومنها تجديدات الملك فؤاد التي ذكرناها آنفا.

كيفية الوصول لمكان مسجد أبو العباس مرسي عبر خريطة جوجل.

صفحة توثيقية عن مشروعات تم إحداثها في مسجد أبو العباس المرسي.

صفحة المسجد الرسمية في الموقع الرسمي للإدارة المركزية للسياحة والمصايف بمدينة الإسكندرية.

2- مسجد القائد إبراهيم

.مسجد القائد إبراهيم بالاسكندرية
مسجد القائد إبراهيم

يقع جامع القائد إبراهيم في محطة الرمل أمام كورنيش الإسكندرية، وله شهرة واسعة في مدينة الإسكندرية. كما يتميز بمئذنته العالية المزدانة بساعة في أوسطها، ويعود تاريخ بناؤه إلى عام 1948 وشهرته بإمامه في فترة السبعينيات الشيخ أحمد المحلاوي.

ويظهر المسجد في طريق البحر بإطلالاته الجذابة على الكورنيش وبالحدائق الخضراء حوله مع وجود داراً للمناسبات بجانبه.

أقيم المسجد في الذكرى المئوية لوفاة القائد إبراهيم ابن محمد علي باشا ومؤسس العسكرية المصرية الحديثة.

خريطة جوجل للوصول إلى مسجد القائد ابراهيم.

الصفحة الرسمية لمسجد القائد ابراهيم على موقع محافظة الإسكندرية.

3- مسجد النبي دانيال

واجهة مسجد النبي دانيال

ينتسب هذا المسجد الأثري للشيخ محمد بن دانيال الموصلي وهو كما وصفه كثير من أهل زمانه أحد العارفين بالله. وهو أحد شيوخ المذهب الشافعي وكان مقيما في الإسكندرية في حقبة القرن الثامن عشر واتخذ من مدينة الإسكندرية مقرا لتدريس أصول الدين والفقه، وتوفي في عام 810 هجرية فدفن بالمسجد وأصبح ضريح يقصده السائحون من كل مكان.

تم فيما بعد تحريف اسم المسجد لأحد أنبياء بني إسرائيل وهو نبي الله دانيال وذلك تبركاً بأنبياء الله تعالى. وفي داخل المسجد يوجد ضريح الشيخ محمد بن دانيال في شارع النبي دانيال الشهير في الإسكندرية بحي وسط بمحطة الرمل، ويعتبر هذا المسجد من معالم السياحة في الإسكندرية العريقة.

بالإضافة إلى ذلك يعد شارع النبي دانيال من معالم الحضارة في الإسكندرية فهو من أقدمها على الإطلاق.

ويتكون مسجد النبي دانيال من مصلى من مساحة مستطلية تم تقسيمها إلى ثمانية أروقة ومن سبعة أعمدة رخامية تحمل عقودا نصف دائرية. ومن الجهة الشمالية الشرقية توجد بوابة مؤدية إلى الضريح الذي يقع في الجهة الشرقية، وتنخفض غرفة الضريح عن مستوى الشارع بنحو 5 متر، ويتم النزول إليها على سلم خشبي.

موقع مسجد النبي دانيال على جوجل ماب.

صفحة مسجد النبي دانيال الرسمية على موقع محافظة الإسكندرية.

4- الكنيسة المرقصية الكبرى

الكنيسة المرقسية الكبرى الواجهة الكبيرة
الكنيسة المرقصية الكبرى

هي كاتدرائية مارمرقص الرسول بالإسكندرية قريبة من محطة الرمل وميدان سعد زغلول بحي المسلة في العطارين. كما يوجد مدخل آخر من شارع النبي دانيال، ويبدأ تاريخ هذه الكنيسة عندما بشر مارمرقس الرسول الإسكافي الذي دعاه إلى بيته ثم تعمد هو وأهل بيته ثم وهب البيت كنيسة في حياة مارمرقس الرسول ذاته بين عامي 60 و86 ميلادية.

وعندما استشهد مارمرقس تم دفنه في مكان أسفل الكنيسة ومن بعد ذلك أصبحت عادة أرثوذكسية في دفن البطاركة السكندريين إلى جوار جسد مارمرقس الرسول.

ويتجاوز عمر هذه الكنيسة الأن أكثر من تسعة عشر قرناً من الزمان، فلقد تأسست خلال فترة الحاكم الروماني “نيرون” في القرن1. أي بعد ما يقرب من عشرين عاما من من صعود المسيح عليه السلام.

جدير بالذكر هنا أن قانون مجمع نيقيه المسيحي والذي يقره العالم المسيحي كله قد كتب في هذه الكنيسة على يد البابا أثناسيوس.

خريطة جوجل للوصول إلى الكنيسة المرقصية الكبرى.

الصفحة الرسمية للكنيسة المرقسية بالإسكندرية على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك.

5- المعبد اليهودي (كنيس النبي إلياهو هانبي)

ربما تحتوي الصورة على شخصين وهي صورة من أعلى لصالة المعبد اليهودي الرئيسية في الاسكندرية
المعبد اليهودي

كان عدد اليهود في أثناء القرن التاسع عشر ما يقترب من 4 آلاف يهودي وربما يزيدون لكن ارتفع هذا العدد إلى أربعين ألف بحلول عام 1948 كان معظمهم من المهاجرين، لكنهم حتى اليوم تعتبر في تعداد الجاليات المندثرة في مصر خاصة بعد هجرة الكثير منهم إلى دولة الكيان الصهيوني المسمى “إسرائيل” بعد إعلان قيامها عام 1948.

ويعتبر المعبد اليهودي الموجود في شارع النبي دانيال إلى اليوم من الأثار الباقية ليهود مصر. وتم إنشاء المعبد اليهودي بواسطة تبرعات اليهود عام 1881، وتم تسجيله في سجلات وزارة الأثار من معالم السياحة الدينية عام 1987، ويوجد به 63 نسخة قديمة من التوراة.

لكن بدأت أخر أعمال ترميم في المعبد في عام 2017، وشملت أعمال الترميم الزجاج والزخارف والشبابيك.

تم افتتاح المعبد بعد أعمال الترميم في شهر يناير الماضي من سنة 2020. ويتميز بمظهره الجديد بمدخل بارز عن الأرض بعدد من الدرجات الرخامية ويعلو الواجهة كتفين وفي الوسط منهما عمودين.

المعبد-اليهودى-بعد-الترميم- في الصورة ثلاثة أشخاص.
مدخل المعبد اليهودي

ويحمل العمودين الجزء العلوي الذي يتكون من عقد نصف دائري وفي وسطه عقد أخر مزخرف وفي الوسط منهما تاج. لكن المبنى من الداخل يتكون من طابقين الأرضي للرجال والعلوي للسيدات، وهو على الطراز الإيطالي.

خريطة جوجل للوصول إلى المعبد اليهودي.

الصفحة الرسمية للمعبد اليهودي بالإسكندرية من موقع وزارة السياحة والآثار المصرية.

أروع 4 أماكن للسياحة الترفيهية

تتميز مدينة الإسكندرية أيضا بالعديد من أماكن الترفيه والشواطئ الفاخرة والحدائق الخضراء، فمن المعمورة في الشرق إلى العجمي في الغرب لكن هنا سوف ننتقي أجمل تلك الأماكن من بين قصور وشواطئ وحدائق رائعة وسنوجزها فيما يلي.

1- كورنيش الإسكندرية والسياحة في الإسكندرية مجانا

كورنيش الإسكندرية وبعض المارة والجالسين عليه مع مشهد البحر المنعش
كورنيش إسكندرية

يعتبر طريق الكورنيش مزارا سياحيا كبيرا وهاما في حد ذاته، واسمه في السجلات الرسمية (طريق الجيش).

يعتبر هو أيقونة الحياة المرورية في المدينة أفقيا لكن مع الطريق الدائري وطريق ترعة المحمودية وشارع أبي قير أيضا.

يمتد الطريق من حي الجمرك في رأس التين إلى حي المنتزه حيث قصر المنتزه، ويطل على البحر الأبيض مباشرة.

ويمثل أيقونة السياحة المجانية بالإسكندرية إذ يصطف الناس عليه صيفا وشتاء للتمتع بمناظر البحر وهدوءه وجماله. وتم بناؤه في عهد الملك فؤاد الأول في ثلاثينات القرن الماضي.

طريقة الوصول لكورنيش الاسكندرية عبر خرائط جوجل.

2- الرياضات المائية واليخوت (نادي اليخت المصري بالإسكندرية)

 كل ما تريد معرفته عن رحلات اليخت في مياه
يتميز نادي اليخت المصري بموقعه الساحر على جزيرة فاروس على البحر مباشرة وتأسس في عام 1901. وينظم النادي العديد من المسابقات والأنشطة والرحلات في عرض البحر مما يضمن المتعة الأكيدة في أثناء الرحلة. كما يوجد يخوت للإيجار لهواة الصيد وعشاق المغامرة، ويقع النادي في شارع طابية قايتباي بمنطقة الأنفوشي.

أسعار اليخت: تختلف الأسعار حسب حالة اليخت والتوقيت وعدد الأفراد.

طريق الوصول للنادي عبر خرائط جوجل.

صفحة نادي اليخت المصري على موقع الإدارة المركزية للسياحة والمصايف في الإسكندرية.

3- كوبري ستانلي

كوبرى ستانلى من الاعلى

تم افتتاح هذا الجسر في عام 2001 في وزارة محافظ الإسكندرية عبد السلام المحجوب. وهو من أعظم التوسعات التي تمت على طريق البحر (الكورنيش)، لكن يتميز الكوبري بجمال تصميمه ويستحق زيارة ترفيهية لمحبين التصميمات المعمارية في الهواء الطلق ويشبه القصور الملكية في الإسكندرية في مشهده أيضا.

وساهم الكوبري أيضا في إحداث سيولة مرورية ويتجمع هناك في إضاءاته الباهرة الكثير من عشاقه. ويوجد الكوبري في حي شرق، وهو من تنفيذ شركة المقاولون العرب.

طريق الوصول لكوبري ستانلي عبر خرائط جوجل.

4- أفريكا بارك

يظهر في الصورة بعض الحيوانات في أفريكانو بارك الإسكندرية

هي من الأماكن الممتعة حقاً على طريق (إسكندرية_ مصر) الصحراوي، ويمكن قضاء وقت ممتع والتقاط أجمل الصور مع العائلة. ويوجد الكثير من الحيوانات البرية المنطلقة في الهواء الطلق كالغزلان والنعام وكهف مظلم يضم أكثر من 22 نوع من الطيور.

كما يمكن للزوار القيام برحلة سفاري والتجول في متعة والتصوير للحياة البرية في أمان تام، كما توجد المطاعم التي تقدم أشهى الأكلات الأفريقية وتوجد ملاعب لممارسة الرياضات المختلفة وخلق روح من المرح والمنافسة والانطلاق.

أسعار دخول أفريكا بارك: 200ج للسيارة، المجموعات من 28إلى55ج، الأطفال الأقل من 4 سنوات مجاناً.

الطريق لأفريكا بارك عبر خرائط جوجل.

السياحة الشاطئية

أحد شواطئ إسكندرية من أعلى بزاوية 45 درجة
تقدم الشواطئ في الإسكندرية خدمات كثيرة، مثل أبراج مراقبة ورجال إنقاذ وإسعافات ووحدات خلع ملابس ودورات مياه. وتنقسم الشواطئ في مدينة الإسكندرية إلى قسمين وهما:

1- الشواطئ السياحية

وهذه يكون فيها عدد أقل وتتميز بالنظافة والهدوء وتقديم خدمات مميزة مثل: البوريفاج، المندرة1، ستانلي.

2- الشواطئ المميزة:

وتكون غالباً أرخص ثمناً ولكن توجد فيها جميع الخدمات بدرجات أقل مثل: المندرة2، العصافرة شرق، سيدي بشر1 وغيرها.

السياحة البيئية في الإسكندرية (أبرز الحدائق الخضراء)

1- حدائق أنطونيادس

في الصورة جزء من حدائق أنطونيادس
حدائق أنطونيادس

هي من أبرز مزارات ملوك العالم في الحقبة الملكية، ويحكى أنها تأسست منذ عصر البطالمة. وعمل الخديوي إسماعيل على تطويرها وتوسعتها إلى 50 فدان وأضاف إليها نباتات نادرة وجعلها على هيئة قصر فرساي بفرنسا.

لكن بعد الخديوي إسماعيل انتقلت الحدائق لليوناني جون أنطونيادس وتم تسميتها باسمه، ثم أهداها ابنه لبلدية الإسكندرية. وشهد قصر أنطونيادس الاجتماعات التحضيرية لجامعة الدول العربية 1944، وأقام بها شاه إيران والأميرة فوزية شقيقة الملك فاروق.

تحتضن حدائق أنطونيادس أيضا عدة حدائق بداخلها مثل حديقة ماجلان، وحديقة النزهة وحديقة الورد التي تحتوي على سلالات نادرة من الزهور.

إنها حقاً مكان رائع لتقضية نزهة عائلية أو رحلة زفاف أو مع الأصدقاء في جو صحي وهواء منعش.

أسعار الدخول: 20ج للمصريين، للطلاب 5ج، تذكرة تصوير 20ج.

الصفحة الرسمية لحدائق أنطونيادس على موقع محافظة الإسكندرية.

طريق الوصول لحدائق أنطونيادس عبر خرائط جوجل.

2- حدائق الشلالات

حدائق الشلالات
حدائق الشلالات
  • تقع بأرقى أحياء الإسكندرية وهو الحي اللاتيني لكن قريبا من باب شرق وتشغل مساحة 8 أفدنة.
  • وبها شلالات صناعية والعديد من البحيرات أيضا، وتم الإعلان مؤخرا بعد تدهور تلك الحدائق عن جعلها مجمع ثقافي كبير.
  • لكن تم تقسيم الحدائق على أثر ذلك لخمسة أقسام وأطلق على كل قسم اسم من مشاهير الفنانيين المصريين.

الدخول مجاني.

طريق الوصول عبر خرائط جوجل لحدائق الشلالات.

3- حدائق قصر المنتزه

حدائق المنتزة في الاسكندرية ويظهر قصر المنتزة في الواجهة

أمر الخديوي عباس حلمي الثاني ببناء تلك الحدائق منذ أكثر من مائة عام لتحيط بالقصر الملكي (المنتزه). وتتميز تلك الحدائق بأحواض نادرة من الزهور وأشجار قديمة قدم الحدائق، ومساحتها 370 فدان.

وإضافة لقصر المنتزه الملكي المبني على الطراز الفلورنسي الإيطالي، يوجد أيضا قصر السلاملك والذي تحول لفندق فاخر. توجد منشآت حديثة بعد ثورة يوليو لخدمة رواد الحدائق من عامة الشعب ومطاعم وشاليهات فخمة أيضا.

وأيضا يطل قصر المنتزه على خمس شواطئ فاخرة هما عايده، فينسيا، سميرا ميس، كليوباترا وشاطئ هلنان فلسطين.

أسعار الدخول: 25 جنيه مصري.

الصفحة الرسمية على الفيسبوك.

طريق الوصول هناك عبر خرائط جوجل.

سياحة التسوق في الإسكندرية (3 من أعرق الأسواق)

تعتبر السياحة في الإسكندرية من أجمل الأشياء التي قد يقوم بها الفرد لثرواتها التي بلا حد.

حيث أن الإسكندرية تمتلك من مقومات سياحة التسوق مالا تملكه مدن أخرى في مصر.

1- سوق زنقة الستات

سوق زنقة الستات وفي الصورة تظهر المحلات وامرأة تشتري
زنقة الستات

أحد أشهر وأقدم الأسواق في الإسكندرية، وسمي بهذا الاسم نظراً لضيقه الشديد وازدحامه بالنساء.

فهو متخصص في بيع المستلزمات النسائية واشتهر بسبب “ريا وسكينة” اللتان كُنَّ يستدرجن النساء من خلال هذا السوق،كما يحتوي هذا السوق على العديد من المساجد الأثرية أيضا، وما يسمى بالبيت الأبيض لفض المنازعات بين التجار، لكن يعود تاريخه لأوائل القرن الماضي حيث كان تجار المغرب العربي يتجمعون هناك ليبيعوا منتجاتهم وكان يسمى بسوق المغاربة.

عنوان سوق زنقة الستات: سوق الترك بقسم المنشية.

2- سان ستيفانو جراند بلازا مول

سان ستيفانو جراند بلازا - الإسكندرية
سان ستيفانو جرين بلازا مول

مركز تسوق شامل أيضا من 4 طوابق في برج شاهق يتكون من 31 طابق، فيه متاجر شعبية ومطاعم. كما يحتوي أيضا على سينما وقاعات ندوات وحفلات وملاهي للأطفال.

العنوان: الكورنيش، الرمل، سانستيفانو.

طريق الوصول عبر خرائط جوجل.

3- عجمي ستار مول

من مراكز التسوق الرائعة في الإسكندرية أيضا، يوجد بالمول العديد من الأماكن للهو والمرح خاصة للأطفال. وتوجد محلات لبيع جميع المنتجات الغذائية والملابس ومستحضرات التجميل أيضا وكل ما يريده السائح.

العنوان: طريق الإسكندرية، مرسى مطروح، البيطاش شرق، الدخيلة.

طريق الوصول عبر خرائط جوجل.

الصفحة الرسمية لعجمي ستار مول على الفيسبوك.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام موضوعنا عن السياحة في الإسكندرية، وألقينا الضوء على بعض الأماكن الهامة فيها. لكن أيضا يجب أن نعترف أننا لم نوفي عروس البحر الأبيض المتوسط حقها، لأن تاريخها ومكانتها أكبر من ذلك بكثير. فهناك أماكن كثيرة جداً لم نتناولها ولم نذكر اسمها ولذلك أيضا ينبغي عليك عزيزي القارئ أن تفتش في أركانها. وأن تأتي إليها لكي تستمتع كما استمتعنا نحن بتلك المدينة الساحرة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *