الإثنين , يونيو 17 2024
الرئيسية / قارة أوقيانوسيا / نيوزيلندا / ويلينغتون عاصمة نيوزيلندا

ويلينغتون عاصمة نيوزيلندا

مدينة ويلينغتون هي عاصمة نيوزيلندا، وذلك منذ عام 1865، بدلاً من مدينة أوكلاند (العاصمة النيوزيلندية السابقة وأكبر مدينة في البلاد من حيث المساحة)، وويلينغتون هي المركز الإداري والسياسي والتجاري أيضا  في البلاد، حيث يوجد بها وزارات الدولة، مقر البرلمان، المحكمة العليا ومجموعة من السفارات الدبلوماسية للدول الصديقة لنيوزيلندا، وتنقسم منطقة ويلينغتون الحضرية إلى أربعة مدن رئيسية وهي (مدينة ويلينغتون، هات السفلى، هات العليا ومدينة بوريروا)، وعاصمة نيوزيلندا هي أكبر عواصم قارة أوقيانوسيا من حيث عدد سكانها.

لكن مدينة ويلينغتون هي الأكبر في عدد السكان بين مدن نيوزيلندا جميعاً، حيث بلغ عدد سكان ويلينغتون 416 ألف و 828 نسمة. وفقاً لعام 2021، وهي إحصاءات تابعة لمنظمة الأمم المتحدة.

اقرا ايضا : دول بدون فيزا للسعوديين

نيوزيلندا

نيوزيلندا دولة جزرية تقع في جنوب غرب المحيط الهادئ، وتتألف من جزيرتين رئيسيتين، وهما (الجزيرة الشمالية والجزيرة الجنوبية). بالإضافة إلى مجموعة أخرى صغيرة من الجزر، يصل عددها إلى حوالي 600 جزيرة تقريبا.

سكان نيوزيلندا الأصليون هم قبائل الماوري، لكن هم ذات نسبة قليلة من إجمالي عدد السكان فهم يمثلون 15% فقط من السكان.

موقع ومساحة ويلينغتون عاصمة نيوزيلندا

تقع عاصمة نيوزيلندا في أقصى جنوب غرب الجزيرة الشمالية بين مضيق كوك وسلسلة جبال ريموتاكا الذي يفصل بين الجزيرة الشمالية. والجزيرة الجنوبية، وفي وسط البلاد تماماً ضمن إقليم ويلينغتون.

وتشتهر المدينة لدى السياح بمينائها الطبيعي الخلاب، وسفوح التلال الخضراء والتي تتزين بضواحي الفيلات الاستعمارية.

والمدينة بشكل عام هي المركز السكاني الرئيسي للجزيرة الشمالية، والمركز الإداري لمنطقة ويلينغتون.

تبلغ مساحة ويلينغتون 444 كيلو متر مربع. وتصل أعلى نقطة في المدينة 495 متر فوق مستوى سطح البحر. وأدى وقوعها على منطقة صدعية إلى نجاتها من عدة زلازل مهلكة.

وتحتل ويلينغتون المرتبة 11، من حيث جودة المعيشة على مستوى العالم. فهي من أرخص مدن العالم في أسعار السلع فيها مقابل متوسط دخل الفرد.

اقرا ايضا : عاصمة فلسطين وكل المعلومات عنها

تاريخ عاصمة نيوزيلندا

تروي الأساطير التي تتناقلها قبائل الماوري أن شخصية أسطورية تدعى “كوبي” قد اكتشفت منطقة ويلينغتون في القرن العاشر الميلادي. ثم في بداية القرن الثاني عشر أخذت الماوري في الاستيطان بالمكان.

في عام 1839، وصلت سفينة تابعة لشركة نيوزيلندا مع عدد من مسؤوليها لاختيار موقع أولي للشركة. ثم ثبت أن الموقع الذي يقع عند مصب نهر “هات” لا يصلح أن يكون موقعاً للتسوية الأولى للشركة. ثم وقع الاختيار على “ميناء Lambton “، وتم الانتقال إليه على الشاطئ الغربي.

وفي عام 1840، تم تسمية المستوطنة باسم ويلينغتون، وذلك تقديراً للمساعدة التي قدمها دوق ويلينغتون “آرثر ويليسلي” للشركة الناشئة في هذا الموقع الجديد. وهو الذي جعلها بلدة عام 1842، ثم حولها إلى مدينة عام 1886.

اقتصاد عاصمة نيوزيلندا

يعتمد الاقتصاد بشكل أساسي على الخدمات، كما يعتبر ميناء ويلينغتون واحداً من الموانئ الرئيسية في نيوزيلندا. ويقوم بخدمة الشحن محلياً ودولياً.

حيث يتم من خلاله استيراد المنتجات البترولية والسيارات والمعادن. وتصدر العاصمة من خلاله اللحوم ومنتجات الأخشاب والصوف والفواكه. كما تستخدم الميناء العديد من السفن الترفيهية والرحلات السياحية.

لعب موقع ويلينغتون المركزي في البلاد الدور الأبرز في قطاع النقل والمواصلات، مما جعلها مقراً رئيسيا لمختلف القطاعات وخاصة قطاع الصناعات الثقيلة والمالية.

وباختصار فإن متوسط الدخل في ويلينغتون هو أعلى متوسط دخل في نيوزيلندا. كما لعب الفن والسياحة والثقافة والأفلام وتكنولوجيا المعلومات والإتصالات دوراً كبيراً في الاقتصاد الوطني.

اقرا ايضا : هلسنكي عاصمة فنلندا

أبرز معالم ويلينغتون

  • مطل جبل فيكتوريا: هو واحد من أهم المعالم السياحية الموجودة في المدينة وهي الوجهة السياحية الأولي لكل من السياح والسكان، وذلك لرؤية المعالم الطبيعية في هذه المنطقة.
  • وايربو لاجون: وايربو لاجون عبارة عن بحيرة صناعية تم إنشائها في المدينة، وفي أحد أهم المعالم السياحية لكل من السكان والسياح، ويقام في هذه البحيرة العديد من الانشطة مثل مسابقات السباحة والتجديف بواسطة القوارب، ويوجد حول البحيرة مجموعة من المطاعم والمقاهي.
  • منارة بوينت هالسويل: تم إنشاء هذه المنارة في السابق من أجل توجيه السفن، ولكن مع التطور التكنولوجي تم تحويلها إلي مزار سياحي، وتتميز المنارة بالتصميم المعماري والجمالي لها، ويمكن أخذ العديد من الصور الفتوغرافية حول هذه المنارة.
  • نافورة الباتروس: هي أحد المعالم السياحية التي تتميز بها المدينة، وتتميز هذه النافورة بانها في النهار تعكس أشعة الشمس، ولكن في المساء يتم اضائتها بالعديد من الانوار التي تعطيها شكل جمالي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *