الثلاثاء , نوفمبر 28 2023
الرئيسية / قارة آسيا / المملكة العربية السعودية / مدينة جدة السعودية وما يجب عليك معرفته عنها بالتفصيل

مدينة جدة السعودية وما يجب عليك معرفته عنها بالتفصيل

مدينة جدة السعودية هي مدينة ساحلية على البحر الأحمر، يلقبها أهل المملكة العربية السعودية بعروس البحر الأحمر، والمدينة التي لا تنام، والتي تشتهر بشواطئها الساحرة، وأسواقها التجارية الحاملة لميراث الأجداد وعاداتهم وتقاليدهم، وبالإضافة إلى كل ذلك فهي الميناء الرئيسي في وسط منطقة الحجاز على طول البحر الأحمر غرب مكة المكرمة، وهي عاصمة محافظة جدة، وتعتبر العاصمة الاقتصادية والسياحية أيضا للمملكة العربية السعودية، كما أنها تحتل المركز الثاني بعد العاصمة الرياض، وأكبر مدن منطقة إمارة مكة.

مدينة جدة السعودية

موقع مدينة جدة

تقع مدينة جدة غرب المملكة العربية السعودية ضمن سهول تهامة في جبال الحجاز السفلى. ويقابلها على الجانب الآخر من البحر الأحمر دولة السودان ومصر وإريتريا. وتقع مدينة الطائف جنوب جدة، كما تقع مدينة ينبع في شمالها.

تاريخ المدينة

تأسست مدينة جدة في بداياتها كنقطة انطلاق للصيد من قبل مجموعة من الصيادين، ثم ارتبطت بها بعد ذلك بعض الخزعبلات والأساطير الشركية. التي نخرت في عظام التوحيد الذي نشره إبراهيم الخليل عليه السلام. وكانت معروفة لدى أهل مكة بأنها الميناء الرئيسي للمنطقة ثم تفوق عليها ميناء الشعيبة فترة من الزمن. ثم عادت مرة أخرى كميناء رئيسي عام 26 هجرية في عهد الخليفة الراشد عثمان بن عفان.

في العهد العثماني تعرضت جدة لغارات البرتغاليين في القرن16، ثم لغارات القراصنة الهولنديين في القرن17. لكن نجحت الحاميات العثمانية من صد الغارات المتتالية.

استمرت جدة بعد الثورة العربية الأولى في التفوق كميناء رئيسي ومهم للحجاز حتى نشبت الحرب النجدية الحجازية. والتي تم فيها الحصار لجدة بقيادة الملك عبد العزيز ودخول القوات السعودية جدة عام 1925. وبداية حقبة جديدة تحت الحكم السعودي.

دليل السياحة في جدة وأفضل مواقع المغامرات السياحية

جعل التنوع الثقافي من جدة مدينة حقاً لا تنام، وذلك لاحتوائها مجموعة من الأماكن السياحية النادرة والجذابة والممتعة. وسيتضح ذلك كما يلي.

1- وسط البلد

من أبرز المعالم الهامة في جدة، والتي يجب لكل زائر أن يتعرف عليها ويفهمها، وذلك لوجود أقدم الأسواق الشعبية والتجارية فيها. وعلى أرضها توارث الأبناء ثقافة الأجداد، ومن أشهر تلك الأسواق: سوق الفيصلية والمحمل. كما يوجد ميدان البيعة والكورنيش.

2- شارع التحلية (شارع الأمير محمد بن عبد العزيز)

واشتهر بشارع التحلية لوجود مبنى إدارة المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة في نهاية الشارع. ويعتبر من أهم الشوارع الحضارية والحيوية في المدينة، وذلك لأنه يضم في جانبيه أرقى المراكز التجارية التي تبيع أشهر الماركات والبراندات العالمية.

ويبدأ الشارع من محطة تحلية مياه البحر الأحمر على الشاطئ إلى أن ينتهي عند التقاء الخط السريع المؤدي إلى مكة المكرمة قاطعا معه معظم شوارع جده الرئيسية، ويلقب الشارع بين السكان المحليين (شانزليزيه جدة).

3- كورنيش جدة

وفيه تستطيع تجربة الصيد الممتعة إن كنت من هواة الصيد، وهو ممشى لطيف يبلغ طوله 110 كيلو متر على ساحل البحر الأحمر. وهو أحد عوامل الجذب الرئيسية في المدينة وتكثر فيه الفنادق العالمية والمراكز التجارية أيضا.

4- منتجع غواصين بحر الصحراء

من أهم المنتجعات السياحية في المدينة الساحلية، فهو مخصص لعشاق رياضة الغوص والغطس تحت الماء لأعماق كبيرة. حيث المتعة التي لا نظير لها في مشاهدة شعاب البحر الأحمر. ونستطيع القول بأن هذا المنتجع هو كلمة السر لاكتشاف خفايا أعماق البحر الأحمر.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا عن مدينة جدة السعودية، لكن للمزيد من المعلومات عزيزي القارئ يمكنك زيارة الموقع الرسمي لأمانة محافظة جدة، والبحث كما تشاء.

سبب تسمية جدة بهذا الاسم

اختلف اللغوين والمؤرخون علي سبب تسمية جدة بهذا الأسم ويرجع ذلك بسبب اختلاف طريقة نطق المدينة بهذا الأسم وذلك بسبب كثرة الجاليات العربية والغير عربية في المدينة، فكل فئة تقوم بنطق الأسم بشكل مختلف عن الأخري، فنهم من يقوم بنطق الأسم بالفتحة “جَدَة” وهؤلاء يقولون بأن سبب التسيمة ترجع إلي أسم الأب أو أسم الأم حيث يعود سبب التسمية إلي أم البشر حواء والتي تم دفنها في المدينة.

ولكن هناك البعض ينطق الأسم بكسر الجيم “جِدَة”، وذلك يرجع إلي شيخ قبيلة قضاعة المعروف، بجدة بن جرم بن ريان بن حلوان بن علي بن إسحاق بن قضاعة.

ولكن الفئة الثالثة من الناس ينطقون الأسم بضم الجيم وذلك بسبب اعتقادهم بإنة تم تسمية المدينة بهذا الأسم نظراً لوجودها علي شاطئ البحر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *