الرئيسية / قارة آسيا / المملكة العربية السعودية / مدينة بريدة السعودية وأهم المعلومات عنها وأبرز معالمها

مدينة بريدة السعودية وأهم المعلومات عنها وأبرز معالمها

مدينة بريدة هي أحد مدن المملكة العربية السعودية، وهي أيضا المقر الرئيسي للإمارة في منطقة القصيم أحد المناطق الإدارية الثلاثة عشر التي حددها نظام المناطق السعودي، كما أنها أكبر مدنها، وتقع على حافة وادي الرمة (في الجزء الأوسط الشرقي من منطقة القصيم، وهو أطول أودية شبه الجزيرة العربية)، وتعتبر مدينة بريدة من المدن التجارية الهامة في المملكة، والتي تقع على هضبة واسعة ومنحدرة من الجهة الغربية إلى الجهة الشرقية لكن بمقدار بسيط نوعاً ما، وتحيط بريدة مجموعة من التلال والمرتفعات الرملية التي تتخللها بعض المنخفضات، لكنها تتميز بخصوبة تربتها، وسهولة استخراج المياه من باطنها الذي تغطيه طبقة من الصخور الجبسية والكلسية، لذلك فهي من المدن الشهيرة بالزراعة.

أهم المعلومات عن مدينة بريدة

تقع بريدة كما ذكرنا في منطقة القصيم وهي مقر الإمارة الرئيسي. تأسست المدينة عندما خرج آل أبي عليان (من قبيلة بني تميم العربية). من بلدة ثرمداء (بلدة تاريخية قديمة من إقليم اليمامة). في أوقات الحروب التي وقعت على العناقر وسكنوا منطقة ضرية (محافظة من محافظات القصيم اليوم على بعد 250. كيلو متر من بريدة) وأميرهم حينها راشد الدريبي، وكانت بريدة حينها ماءً لآل هذال من عنزة. فاشتراها راشد منهم وعمرها هو ومن كان في صحبته عام 1577.

المناخ ومساحة عدد السكان 2021

وبريدة من المدن التي يسودها المناخ الصحراوي القاري، وهذا بسبب إحاطة المسطحات الرملية بها وقلة سقوط الأمطار. ولذلك فهي شديدة الحرارة نهاراً في الصيف مع أجواء باردة وقليلة الرطوبة بسبب الرياح الشمالية التي تهب ليلاً. لكن في الشتاء تهب الرياح الشمالية الشرقية فتعمل على تخفيض درجة الحرارة.

وتبلغ مساحة المدينة حالياً حوالي 1300 كيلو متراً مربعاً تقريباً، وهي تملك حوالي 20% من المساحة الزراعية بالمملكة.

ووفقاً لتعداد عام 2021، فقد بلغ عدد السكان في مدينة بريدة 59 ألف و3012 نسمة. وهي بذلك تحتل المرتبة الأولى من حيث السكان بين محافظات القصيم. حيث تشكل بريدة بهذا التعداد حوالي 52% من سكان المنطقة بأكملها. حيث بلغ عدد سكان منطقة القصيم بأكملها عام 2021. حوالي مليون و9 آلاف و543 نسمة تقريباً. وكل هذه البيانات وفقاً لبيانات الهيئة العامة للإحصاء السعودية.

أبرز المعالم بمدينة بريدة

هناك العديد من الأماكن التي تعتبر مزاراً رائعاً لكل وافد إلى المدينة أو مقيم. حيث تتمتع بريدة كمدينة محورية في منطقة القصيم بالكثير من تلك المعالم الترفيهية والسياحية والتاريخية أيضا. ونجمل ذلك فيما يلي.

1- برج مياه بريدة

يقع هذا البرج في شمال بريدة، تم افتتاحه عام 1406 هجرية. وعلى بعد حوالي 5 كيلو متر من محطة التنقية ببريدة. وتقدر مساحته 45 ألف متر مربع، كما تبلغ سعة الخزان 8 آلاف متر مكعب من المياه. ويرتفع حوالي 66 متراً فوق سطح الأرض، ويشبه البناء الأساس للخزان شكل الكرة الأرضية.

ويتكون أيضا الخزان من أربعة أدوار رئيسية، وتم تصميمه لتوازن الضغط في شبكات مياه المدينة. ويمكن التحكم بمستوى حجم المياه بالخزان عبر إشارة هاتفية لا سلكية من مركز التحكم والمراقبة بمحطة التنقية. كما يوجد أيضا جهاز إنذار للحدود الدنيا والقصوى من المياه.

يفتح أبوابه للزوار لأغراض الترفيه فهو يمثل منظراً جمالياً في هندسة تصميمه. وفي أعلاه تشاهد طبيعة المدينة الساحرة.

2- مدينة للأنعام

وتقع على الطريق الدائري الشرقي في المدينة. وتعتبر أكبر سوق للأنعام في العالم أجمع.

3- متحف بريدة

يقع بجانب برج المياه على طريق الملك عبد العزيز، ويحتوي على العديد من المقتنيات والتحف الخاصة بثقافة وتاريخ بريدة.

عن احمد مراد

أحمد مراد / مدون وناقل للمعرفة، خريج آداب قسم اجتماع شعبة اتصال وإعلام أهوى لعب الشطرنج، عملت أكثر من عمل، لكن يبقي التدوين والعمل الاعلامي شغفي وعشقي.

شاهد أيضاً

المدينة المنورة

المدينة المنورة وكل ما تريد معرفته عنها قديما وحديثا

المدينة المنورة هي أول عاصمة لدولة الإسلام وهي أحد مدن المملكة العربية السعودية في وقتنا ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *