الرئيسية / قارة آسيا / المملكة العربية السعودية / مدينة الطائف وأهم المعلومات عنها وأبرز معالمها

مدينة الطائف وأهم المعلومات عنها وأبرز معالمها

مدينة الطائف السعودية

مدينة الطائف هي أحد مدن المملكة العربية السعودية وتتبع منطقة مكة المكرمة وتقع على جانبي وادي يدعى “وج“، في الناحية الغربية من البلاد، وبسبب موقعها المتميز من مدينة مكة أصبحت البوابة الشرقية للحرمين الشريفين عبر مدينة مكة المكرمة، وعنها تم كتابة العديد من الكتب والمؤلفات، وذلك مثل كتاب “نشر اللطائف في قطر الطائف“، وهو من تأليف الأستاذ الشيخ علي بن محمد بن عراق الكناني، وكذلك أيضا كتاب “إهداء اللطائف من أخبار الطائف لكاتبه علي بن حسن العجيمي، وهناك كتاب ثالث اسمه “بهجة المهج في بعض فضائل الطائف ووج“، وهو من تأليف (أحمد بن علي العبدري).

أهم المعلومات عن الطائف

تتمتع الطائف بأنها نقطة التقاء محورية للطرق المتصلة بجميع أنحاء المملكة. كما أنها تحتضن ميقاتين من مواقيت الإحرام للحج أو للعمرة وهما: ميقات قرن المنازل (السيل الكبير). وهو في جهة الشمال أي أنه ميقات لأهل نجد. وميقات وادي محرم وهو للقادمين من ناحية الجنوب ويقع في الغرب من الطائف.

موقع مدينة الطائف

تقع المدينة في غرب المملكة السعودية، وبالتحديد على المنحدرات الشرقية لمنحدرات جبال السروات. وترتفع فوق مستوى سطح البحر حوالي 1700 متر إلى 2500 متر. مما جعلها تحظى بمناخ لطيف ومعتدل.

وفي الجهة الغربية من الطائف تقع محافظات الكامل، بينما من الجهة الشرقية توجد محافظات الموية، تربة وميسان التي تشترك هي ومحافظة الليث في تواجدها أيضا في الجهة الجنوبية من الطائف. بينما من جهة الشمال تقع المدينة المنورة.

والجبال تحيط بمدينة الطائف من جميع الجهات، لكن تبعد عن مدينة مكة المكرمة نحو 75 كيلو متر تقريباً.

سبب تسمية المدينة بهذا الاسم

معنى الطائف في اللغة العربية تعني “العاس” أو “العسس“، وهو الذي يحرس المنازل في فترة الليل. وعندما جاءت إليها قبيلة ثقيف وأقاموا فيها، قاموا ببناء سور أحاط بالمدينة من كل جانب. فتمت تسميتها بذلك الاسم لهذا السبب، حيث تم بناؤه من اللبن والتف بالمدينة التفافاً.

مدينة الطائف السياحية وأبرز معالمها

تحتوي المدينة السعودية على العديد من المعالم، والكثير من الوجهات السياحية والمصيفية الرائعة والمشهورة في جميع أنحاء المملكة العربية السعودية. ونوجز ذلك فيما يلي.

1- سوق عكاظ

يقع في قرية “الحوية”، وهي إحدى الضواحي الشمالية للطائف. وهو من أكبر أسواق العرب قبل الإسلام، وكان يقام في أول شهر ذي القعدة، وتدوم إقامته حتى العشرين من ذات الشهر، وقد كان التجار والناس جميعاً يفدون إلى سوق عكاظ من جميع أنحاء شبه الجزيرة العربية.

2- مسجد عبد الله بن عباس

تم بناؤه في قرية الهضبة من أعلاها في العصر العباسي، وعندما أصبحت الحجاز خاضعة للحكم العثماني عام 1715. اهتم سلاطين العثمانيين بهذا المسجد وقاموا بعمارته وجلب الكتب إلى مكتبته للتيسير على طلاب العلم.

3- قلعة العزيزية

وتقع في العزيزية بالمدينة، وينسبها كثيرون إلى الملك عبد العزيز آل سعود.

4- قلعة المثناة

تعتبر من القلاع الحربية، وكان أمير وشريف مكة عبد المطلب بن غالب يتخذ من هذه القلعة مقراً ومكاناً له.

5- منطقة الهدا

من أبرز منتزهات الطبيعة الموجودة بالطريق الدائري الأول، كما تتمتع بوجود تلفريك الهدا، وبها قرية الكر السياحية والتي تعتبر مدينة ألعاب وملاهي ترفيهية للأطفال. وتم إنشاؤها خصيصا بمعاملات أمان عالية الجودة والدقة.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية كتابتنا عن مدينة الطائف، لكننا بالطبع لم نغطي كل المعلومات اللازم ذكرها. ولكن يمكنك عزيزي القارئ للمزيد من المعلومات أن تزور الموقع الرسمي للمدينة.

عن احمد مراد

أحمد مراد / مدون وناقل للمعرفة، خريج آداب قسم اجتماع شعبة اتصال وإعلام أهوى لعب الشطرنج، عملت أكثر من عمل، لكن يبقي التدوين والعمل الاعلامي شغفي وعشقي.

شاهد أيضاً

حدائق الرياض العامة

حدائق الرياض العامة تعرف على أروعها وأجملها وأفضلها

حدائق الرياض العامة، هذا هو العنوان العام لموضوعنا، حيث تشتهر الحدائق العامة بالرياض بأنها وجهة ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *