الرئيسية / قارة آسيا / المملكة العربية السعودية / مدينة الرياض وأهم المعلومات التي يجب أن تعلمها عنها

مدينة الرياض وأهم المعلومات التي يجب أن تعلمها عنها

نتناول هنا أهم المعلومات عن مدينة الرياض في المملكة العربية السعودية، والتي يجب على كل مقيم أو مواطن سعودي أن يعلمها عن مدينته، فهي عاصمة بلاده ومملكته، وأيضا عاصمة بلاد الحرمين الشريفين، بالإضافة إلى أنها ثالث أكبر عاصمة عربية من حيث عدد السكان، والتي تقع في هضبة نجد وسط شبه جزيرة العرب على ارتفاع نحو 600 متر فوق مستوى سطح البحر، ويطلق عليها السعوديون أنفسهم لقب “القلب النابض للمملكة“، والتي تجتمع فيها العراقة والحداثة، حيث الأبراج الشاهقة الارتفاع والمباني القديمة الحديثة أيضا.

أهم المعلومات عن مدينة الرياض 

يعود أصل تسمية المدينة “الرياض” إلى كلمة “روضة”، والتي تعني في اللغة العربية، الأرض الخضراء ذات البساتين الحسناء. ولم يرد اسم الرياض في أي من كتب التاريخ أو الجغرافيا القديمة لأراضي شبه الجزيرة العربية، وإنما قامت مدينة الرياض على أنقاض مدينة “حجر اليمامة

فيما يلي نستعرض لكم أهم المعلومات عن مدينة الرياض في صورة موجزة كما يلي.

  1. مدينة الرياض مدينة تراثية أثرية تعبر عن هوية شبه الجزيرة العربية قديماً، وذلك لأنها تحتوي على مجموعة من الآثار والمواقع التراثية العتيقة. مثل قصر المصمك، ومنطقة الدرعية القديمة، وقرية الغاط التراثية، بالإضافة إلى منجم الذهب الذي يقع على مسافة 195 كم غرب الرياض، والمتحف الوطني وغيرها من الأماكن الشاهدة على تاريخ وعراقة الرياض.
  2. يتميز مناخ الرياض بارتفاع درجة الحرارة في فصل الصيف، حيث تتراوح درجات الحرارة صيفا بين 45 و52 درجة مئوية في ساعات النهار. بينما تنخفض ليلاً إلى 43، لكن في فصل الشتاء تنخفض الحرارة حتى أنها قد تصل إلى صفر درجة مئوية. وتتساقط الأمطار على مدينة الرياض بين شهري نوفمبر ومايو. وتهطل بشدة في شهر يناير وفبراير.
  3. يتميز اقتصاد مدينة الرياض بأنه يعتمد على الصناعة والتمويل، وبأنها مقر للخدمات العامة التي تقدم للبلاد كاملة. لكن القطاع العام هو صاحب النصيب الأكبر من أسهم الاقتصاد في المدينة.
  4. موقع مدينة الرياض في الأجزاء الوسطى من المملكة العربية السعودية، جعل المدينة تشهد معدل نمو سريع. حيث تحولت بصورة متدرجة من قرية صغيرة صحراوية في القرن17 إلى عاصمة مركزية للدولة وفق طراز حديث ورفيع.
  5. تبلغ مساحة الرياض حوالي 1.550 كيلو متر مربع. ويصل عدد سكانها إلى نحو 7 مليون و387 و 817 نسمة وفقاً لآخر إحصائيات رسمية تابعة للأمم المتحدة والمستقاة من المملكة.

أفضل الأماكن السياحية في مدينة الرياض

ذكرنا في الأعلى أبرز المعلومات الهامة عن مدينة الرياض، ولا ينبغي لنا إغفال أبرز أماكنها السياحية أيضا كما يلي.

1- روضة التنهات

أحد محاضن العائلات السعودية في الداخل، ولا عجب في ذلك فهي أكبر روضات الجزيرة العربية من حيث المساحة. وفيها يصب عدد من الأودية وأهمها وأكبرها وادي الشوكي، وأيضا وادي الطيري. وتحيطها رمال الدهناء (الدهناء: أحد صحاري المملكة) من ناحية الشرق.

2- شلال نمار

أهم المعلومات عن مدينة الرياض-2- شلال نمار

أحد أفضل وأجمل الأماكن السياحية في الرياض، خاصة وأنه من المناظر الطبيعية المبهرة في المدينة. بالإضافة إلى أنه الأنسب لالتقاط الصور التذكارية. والاستمتاع بالجلوس في وادي نمار مع صوت خرير المياه الماتع.

3- وادي حنيفة

أحد أبرز المنتزهات المفتوحة في الرياض، ويحتوي على العديد من المعالم البيئية النادرة في العالم. وكان يطلق عليه قديما (العرض). وتقع عليه العديد من القرى السعودية القديمة مثل: سدوس، العيينة، عرقة، أبا الكباش، العمارية، الحائر والدرعية وغيرها.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا عن أهم المعلومات عنه مدينة الرياض، لكن للمزيد من المعلومات يمكنك زيارة الموقع الرسمي.

 

عن احمد مراد

أحمد مراد / مدون وناقل للمعرفة، خريج آداب قسم اجتماع شعبة اتصال وإعلام أهوى لعب الشطرنج، عملت أكثر من عمل، لكن يبقي التدوين والعمل الاعلامي شغفي وعشقي.

شاهد أيضاً

حدائق الرياض العامة

حدائق الرياض العامة تعرف على أروعها وأجملها وأفضلها

حدائق الرياض العامة، هذا هو العنوان العام لموضوعنا، حيث تشتهر الحدائق العامة بالرياض بأنها وجهة ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *