مدن تشاد

مدن تشاد، حيث أنه لدى دولة تشاد العديد من المدن التي تختلف فيما بينها وفقاً للمساحة وعدد السكان، وكذلك الأهمية الاقتصادية والسياسية والاجتماعية والثقافية، فعلى سبيل المثال تجد دولة مثل أبيشي، والتي كانت في وقت ما هي الأكبر من حيث عدد السكان، وكانت عاصمة لسلطنة “وداي” في شرق بحيرة تشاد وجمهورية أفريقيا الوسطى، فهي من المدن التي لها تسلسل تاريخي هام في القارة الأفريقية، وخاصة عندما غزتها القوات الفرنسية عام 1909، وأقامت حاميتها.

مدن تشاد

في السطور القادمة سوف نتناول أهم مدن الجمهورية التشادية  والتي أبرزها: إنجمينا، وفايا، وفادا، مومباسا، سايغون، ماو لينيا، موندو، مونغو، ماكيلا، كاتيا وغيرها.

1- مدينة إنجمينا

إنجمينا هي العاصمة، وهي أكبر مدنها، ولها اسم سابق هو “فور لامي“، آبارها تخرج أنقى المياه العذبة في أفريقيا.

مساحة المدينة 100 كيلو متر مربع، وترتفع عن مستوى سطح البحر حوالي 298 متراً.

تقع المدينة عند التقاء نهري شاري ولوغون، والزراعة هي النشاط الاقتصادي الرئيسي في المدينة. وبلغ عدد السكان بالمدينة مليون و476 ألف و115 نسمة، طبقاً لإحصائيات عام 2021. التابعة لمنظمة الأمم المتحدة.

2- موندو

تعتبر ثاني أكبر مدينة في تشاد، وهي عاصمة لإقليم لوقون الغربي، وتقع على نهر ميبيري، على بعد حوالي 475 كيلو متراً جنوب العاصمة إنجمينا. وهي المدينة الرئيسية لشعب نجامباي. وتشتهر المدينة كإحدى مراكز الصناعة في وسط أفريقيا لصناعة البيرة وكذلك أيضا صناعة القطن والنفط.

3- مدينة سارة

هي ثالث أكبر مدينة في البلاد، لكن تبعد عن إنجمينا حوالي 560 كيلو متر، وبها مطار باسمها يخدم الوجهات (إنجمينا-موندو).

بلغ عدد السكان في المدينة 103 ألف و269 نسمة، طبقا لإحصائيات عام 2012، وترتفع أيضا فوق مستوى سطح البحر 347 متر.

تم تأسيسها بواسطة الاستعمار الفرنسي وذلك للعائدين من معسكرات العمل بمنطقة أفريقيا الاستوائية. والتي كانت تعمل في بناء خط سكة حديد (الكونغو-المحيط)، وأيضا في عام 1967، تم بناء مجمع منسوجات كبير بواسطة الفرنسيين أيضا.

تشتهر سارة بأنها مركز الحياة الليلية في المنطقة، وبها أيضا معلم سياحي هام وهو متحف ساره الوطني.

4- أبيشي (ثاني مدن تشاد في امتلاك مطار دولي)

مطارها ليس متطوراً، لكن يحظى بشهرة تاريخية كبيرة، فهي كما ذكرنا في المقدمة كانت عاصمة لسلطنة “وداي“. والتي نشأت في القرن السابع عشر تحت قيادة السلطان الأول عبد الكريم، والذي أطاح بشعب التنجر الحاكم في المنطقة.

حادثة مروعة

في عام 1917، جمع الفرنسيون خيرة علماء الدين الإسلامي في المنطقة المركزية بالمدينة، وكان اللقاء في الظاهر للحديث عن إدارة فرنسا للبلاد، لكن عندما اجتمع 400 عالم دين وزعيم محلي في المدينة، تم قتلهم جميعاً ذبحاً بدم بارد في مرة واحدة، وتم دفنهم في مقبرة جماعية بمنطقة “أم كامل”. واشتهرت هذه المجزرة في ذاكرة التشاديين باسم “مجزرة كبكب”.

كم عدد ولايات دولة تشاد

التقسيم الحالي لأقاليم أو ولايات جمهورية تشاد كان قد تم في عام 2012، وعددها 23 إقليم، وهي كما يلي.

  1. إقليم البطحة.
  2. شاري باقرمي.
  3. وادي فيرا.
  4. بوركو.
  5. بحر الغزال.
  6. إنيدي الغربية.
  7. إنيدي الشرقية.
  8. كانم.
  9. كيرا.
  10. البحيرة.
  11. ماندول.
  12. لوقون الغربية.
  13. لوقون الشرقية.
  14. واداي.
  15. شاري الأوسط.
  16. مايو كيبي الغربية.
  17. مايو كيبي الشرقية.
  18. تانجيلي.
  19. كيلا.
  20. سلامات.
  21. تبستي.
  22. إنجمينا.
  23. حجر لميس.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا عن مدن تشاد، وقد تناولنا أهم وأكبر 4 مدن في الجمهورية الأفريقية. ونرجوا أن نكون قد قدمنا إليكم معلومة مفيدة. لكن للمزيد يمكنك عزيزي القارئ أن تزور الموقع الرسمي لحكومة تشاد.

عن احمد مراد

أحمد مراد / مدون وناقل للمعرفة، خريج آداب قسم اجتماع شعبة اتصال وإعلام أهوى لعب الشطرنج، عملت أكثر من عمل، لكن يبقي التدوين والعمل الاعلامي شغفي وعشقي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *