الثلاثاء , أبريل 23 2024
الرئيسية / قارة آسيا / إيران / مدن إيران وأهم المعلومات عنها

مدن إيران وأهم المعلومات عنها

مدن إيران، وتسمى الجمهورية الإسلامية الإيرانية أيضا منذ ثورة الإمام الخوميني عام 1979، لكن موضوعنا هنا سوف يركز بشكل خاص على أهم المدن الإيرانية بالترتيب من حيث عدد السكان ومن حيث المساحة أيضا، حيث تقع إيران في منطقة الشرق الأوسط، وهي ثالث دولة من حيث عدد السكان في تلك المنطقة بعد مصر وتركيا، وتقع في الشمال من الخليج العربي وفي الجنوب من بحر قزوين غرب القارة الأسيوية.

أشهر مدن إيران

إداريا تتكون إيران من 31 محافظة، وكل واحدة منها يحكمها محافظ، وهو منصب محلي رفيع وهام في النظام الإداري للدولة.

وفيما يلي سوف نتناول أشهر المدن في الجمهورية الإيرانية أولا.

1- مدينة طهران

هي عاصمة إيران، بل هي من أكبر المدن من حيث عدد السكان، وتبلغ مساحتها 730 كيلو متر مربع. كما أنها مركز محافظة طهران ذاتها، وفي ترتيبها التاريخي كعاصمة تحتل المرتبة الثانية والثلاثون. تضم طهران مجموعات عرقية متنوعة، لكن معظمهم من المسلمين. وتكتسب أهميتها الاقتصادية بسبب قربها من مضيق هرمز، وتضم ثلاث مطارات هامة في البلاد.

3- مدينة مشهد ( ثاني أكبر مدن إيران بعد طهران)

مدينة مشهد

هي مركز محافظة خراسان الرضوية (الرضوية: هو الاسم الذي يطلق على موقع ضريح علي بن موسى الرضا ثامن أئمة الشيعة في مدينة مشهد).

تعتبر مشهد من أعظم المدن الإيرانية التاريخية الكبرى (بلاد فارس)، وفيها الكثير من المزارات والمقامات. ويرتكز اقتصادها بشكل رئيسي على زراعة الفواكه، والهدايا التذكارية والأحجار الكريمة. ومن أهم أعلامها المعاصرين مرشد الثورة الإيرانية علي خامنئي.

3- تبريز

من أبرز المدن الإيرانية، وهي عاصمة محافظة أذربيجان الشرقية، وتبلغ مساحتها الإجمالية 324 كيلو متر مربع. وهي بذلك تعتبر ثالث أكبر المدن الإيرانية بعد طهران ومشهد، لكن هي الأكبر في الجزء الشمالي الغربي لإيران.

وهي أحد المدن التي تمثل أهمية اقتصادية كبيرة في إيران، حيث تضم الكثير من الصناعات الهامة مثل الأسمنت. تجميع السيارات، البتروكيامويات والآلآت بشكل عام.

4- مدينة شيراز

شيراز هي مركز محافظة فارس ومقاطعة شيراز، وتقع في قلب محافظة فارس، ومن أبرز ما تشتهر به هو الشعر والشعراء. والحدائق الغناء والزهور، كما لها شهرة عالمية في التاريخ بصناعة النبيذ، وهناك نبيذ ينسب لها (النبيذ الشيرازي).

تبلغ مساحتها 240 كيلو متر مربع، وهي المركز الاقتصادي للجنوب الإيراني.

أبرز مدن إيران شهرة سياحية

تضم الجمهورية الإيرانية على العديد من المدن السياحية والتي من أبرزها.

1- أصفهان

تقع المدينة على نهر زاينده، ومساحتها 551 كيلو متر مربع، وفيها مجموعة هامة جداً من أهم المعالم السياحية في إيران منها: القصر الملكي، مسجد الشاه عباس، جسر بولي خاجو وميدان نقش جهان.

2- بوشهر أو بوشير

تقع مدينة بوشهر على الساحل الشرقي للخليج العربي، وهي أيضا عاصمة محافظة بنفس اسمها (بوشهر). وتبعد عن مدينة الاحواز مسافة 434 كيلو متر جنوبا.

ومن أشهر معالمها السياحية هناك قلعة خورموج دشتي، بساتين بوشهر الإيرانية، قبر الجنرال، قصر الملكية ومدرسة السعادة.

3- مدينة الأحواز

هي مركز وعاصمة محافظة خوزستان الإيرانية، ومساحتها 185 كيلو متر مربع، وترتفع فوق مستوى سطح البحر نحو 20 متراً. وتقع في جنوب غرب إيران، ويخترقها نهر كارون، وهو من أهم ما يميزها.

أهم الأماكن السياحية في طهران

  • برج ميلاد: هو واحد من أجمل الأماكن السياحية الموجودة في مدينة طهران، وهو أكبر برج في إيران، ويبلغ ارتفاع البرج حوالي 435 متر.
  • دريند: هي واحدة من الأماكن السياحية الموجودة في وسط سلسلة جبال طهران، وتتطل هذه المنطقة علي العديد من الجبال والمساحات الخضراء، ويوجد في هذه المنطقة مجموعة من المطاعم والمقاهي.
  • وادي افين: يقع الوادي في قرية دركة في شمال عاصمة إيران، ويتميز الوادي بالمساحات الخضراء وبساتين الورود، بالإضافة إلي حدائق التفاح والكرز والتين، وهذه المنطقة واحدة من المناطق المخصصة لمحبي الطبيعة والاستخراء.
  • متحف الشعب: هو عبارة عن قصر كبير ويعتبر واحد من أجمل القصور في ايران، وذلك بسبب التصميم المعماري له والزخارف التي استخدمت في تزين القصر من الداخل والخارج، ويحتوي علي العديد من القطع الأثرية والمشغولات الذهبية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *