الرئيسية / قارة آسيا / ماليزيا / ماهى عاصمة ماليزيا و خريطة وعلم وعدد سكان ماليزيا

ماهى عاصمة ماليزيا و خريطة وعلم وعدد سكان ماليزيا

ماليزيا هي دولة ملكية دستورية تقع في منطقة جنوب شرق آسيا تتكون من ثلاثة عشر ولاية وثلاث أقاليم إتحادية , وتنقسم إلى جزئين يفصل بينهم بحر الصين الجنوبى , وكانت في السابق تحت الحكم البريطاني والجزء الغربى لها كان يتكون من عدة ممالك صغيرة وكان يطلق عليها مستعمرات مالايا البريطانية حتى تم حلها فى عام 1943 ونالت استقلالها عن الحكم البريطاني في عام 1963.

وفى أواخر القرن الماضي شهدت ماليزيا تطور اقتصادي فى كافة المجالات وذلك بسبب موقعها المميز على مضيق ملقا حيث تعتمد على التجارة الخارجية بشكل كامل فى اقتصادها وبدأت الحكومة الماليزية فى وضع خطط الاقتصاد للبلاد عقب الاستقلال البريطانى حيث بدأت في سبعينات القرن الماضى فى تقليد اقتصاد الدول الآسيوية.

 

ماهى عاصمة ماليزيا و خريطة وعلم وعدد سكان ماليزيا

 

ولكن بعد مرور وقت قصير استطاعت النهوض اقتصادياً وأنشأت الكثير من الشركات العالمية بها وعلى رأسهم شركة بروتون للسيارات بالإضافة إلى استثمار الكثير من الدول بداخلها بسبب موقعها المميز الذى يعطى الفرصة للتصدير إلى كافة الدول.

وتم تسميتها بماليزيا في عام 1963 بعد ما اتحدت مع سنغافورة وبورنيو الشمالية و سراوق , ولكن الاسم نفسه كان يستخدم للإشارة على منطقة جنوب شرق آسيا , ويقول البعض إن الاسم مشتق من ملايو وهو يعنى مدينة التلة.

ويعد نظام الحكم فى ماليزيا ملكى إنتخابي دستوري فيدرالي ويتم إنتخاب الرئيس كل خمس سنوات من السلاطين التسعة لولايات الميلايو ولكن الولايات الأخرى لا تشارك فى اختيار الرئيس وتتكون السلطة التشريعية من البرلمان ومجلس الشيوخ.

ماهى عاصمة ماليزيا و خريطة وعلم وعدد سكان ماليزيا

اقرأ أيضاً : ماهى عاصمة البوسنة والهرسك و خريطة وعلم وعدد سكان البوسنة والهرسك

ما هى عاصمة ماليزيا

تعد مدينة كوالالمبور هى عاصمة ماليزيا والمركز الثقافى والاجتماعى والسياسى لها , وأكبر مدنها من حيث المساحة وعدد السكان , وتبلغ المساحة الكلية لها حوالي 243 كم2 ويبلغ عدد سكان عاصمة ماليزيا حوالي 1٬627٬172 وفقاً لاحصائية الأمم المتحدة فى عام 2010.

التاريخ

أنشئت عاصمة ماليزيا على يد رجاء عبد الله رئيس اتحاد الملايو فى منتصف القرن التاسع عشر وكان يستأجر الصينيين للعمل فى مناجم القصدير الموجودة فى المدينة وانشئ فهيا قصر خاص به.

ماهى عاصمة ماليزيا و خريطة وعلم وعدد سكان ماليزيا

الجغرافيا

تحتوى عاصمة ماليزيا على وادي يسمى  وادي كلاخ ويحد الوادي من الشرق جبال تيتيوانغسا وترتفع المدينة 94 متر فوق مستوى سطح البحر وتتمتع المدينة بمناخ استوائي حار مع تساقط الأمطار طوال العام , ومتوسط درجات الحرارة في عاصمة ماليزيا ما بين 21 إلى 32 درجة مئوية.

معالم عاصمة ماليزيا

  • المتحف الوطنى.
  • متحف الفنون الإسلامية.
  • مجموعة من ناطحات السحاب تسمى بنية كوالالمبور.
  • حديقة كوالالمبور للطيور.
  • جامعة ماليزيا
  • الملعب الوطني بكيت جليل.
  • محطة السكة الحديد.
  • حديقة الفراشات.
  • السوق الصيني.
  • كهوف باتو.
  • المسجد الوطنى.
  • مبنى السلطان عبد الصمد.
  • منارة كوالالمبور.

 

ماهى عاصمة ماليزيا و خريطة وعلم وعدد سكان ماليزيا

علم ماليزيا

يتكون علم ماليزيا من 14 خطاً أفقياً باللون الاحمر والابيض ويتواجد في الزاوية العليا باليسار مربع أزرق مدون فى داخلة هلال أصفر بداخلة شمس صفراء يخرج منها 14 شعاع.

ويشير اللون الأحمر فى علم ماليزيا إلى الدفاع عن الوطن والمحاربة من أجله بينما يشير اللون الأبيض إلى السلام والصدق , ويشير اللون الازرق فى علم ماليزيا للمياة والبحار التى تطل عليها.

وتدل الشمس الصفراء فى علم ماليزيا إلى التقدم والنهوض بالاقتصاد والصناعة, بينما يشير الهلال إلى الدين الإسلامى.

ويتشابه علم ماليزيا فى تكوينه مع علم الولايات المتحدة الأمريكية ولكن يختلف عنه في المستطيل الأزرق المدون فى منتصفه الهلال والشمس وأيضاً يتشابه مع علم ليبيريا.

ماهى عاصمة ماليزيا و خريطة وعلم وعدد سكان ماليزيا

 

عدد سكان ماليزيا

يبلغ عدد سكان ماليزيا حوالي 31 مليون نسمة وفقاً لإحصائية الأمم المتحدة فى عام 2014 , ويشكل السكان الأصليين حوالي 50 % بينما يشكل السكان التى ترجع أصولهم إلى الصين حوالى 35 % من عدد سكان ماليزيا , ويشكل الهنود 10 % من إجمالي السكان.

يعيش أكبر عدد من سكان ماليزيا فى الريف حيث تصل نسبتهم لأكثر من 60% بينما يعيش باقي السكان فى الحضر وخاصة فى عاصمة ماليزيا.

 

 

ماهى عاصمة ماليزيا و خريطة وعلم وعدد سكان ماليزيا

 

 

اللغة

تعد اللغة الماليزية هى اللغة الرسمية فى البلاد ولكن يتقن نسبة كبيرة من عدد سكان ماليزيا اللغة الإنجليزية ويتحدثون بها فى الصناعة والتجارة وتدرس اجبارياً فى التعليم , ولكن يتحدث السكان الصينيين والهنود اللغة الصينية فيما بينهم.

الدين

يعد الدين الاسلامى هو الدين الرسمي فى ماليزيا ويتبعة حوال 60% من عدد سكان ماليزيا , ويبتع الديانة البوذية 20% من السكان , بينما يتبع باقى عدد سكان ماليزيا الديانة المسيحية والديانات الصينية.

طبيعة حياة الشعب

يعمل نسبة كبيرة من عدد سكان ماليزيا فى الزراعة وخاصة فى زراعة المطاط , ولكن تختلف الحياة في الأرياف عن المدن حيث تزدحم المدن بالسيارات والحركة اليومية بينما تكون الأرياف هادئة.

يعيش الريفيون في منطقة سرواك وصباح في مستوطنات تسمى كامبونغ ومساكنهم مبنية من الخشب ومسقفة بالقش , ويعتبر الأرز هو الطبق الرئيسي فى جميع الوجبات ومهما تنوعت الوجبات , ولكن يضيف بعض الهنود والصينيين البهارات الحارة على الأرز وتختلف طريقة طهى الأرز من ولاية إلى أخرى.

 

التعليم

تعتبر ماليزيا من الدول المتقدمة فى الاقتصاد والعلوم حيث تشتهر بوجود الكثير من الجامعات المصنفة عالمياً , وتبلغ نسبة الحاصلين على شهادات جامعية حوالى 50% من عدد سكان ماليزيا , ويبدأ الطفل فى ماليزيا رحلتة التعليمية بداية من سن 3 سنوات , حيث يتواجد الكثير من مدارس رياض الاطفال فى كافة انحاء البلاد ويبدأ التعليم الابتدائى فى ماليزيا من سن 7 سنوات ولابد من دخول المدارس الثانوية.

 

 

ماهى عاصمة ماليزيا و خريطة وعلم وعدد سكان ماليزيا

اقرأ أيضاً : ماهى عاصمة أُوزبَكِسْتان و خريطة وعلم وعدد سكان أُوزبَكِسْتان

خريطة ماليزيا

تبلغ مساحة ماليزيا حوالي 330290 كم مربع , وتقع في جنوب شرق آسيا وتتكون من شقين يفصل بينهم بحر الصين الجنوبى , وتوضح خريطة ماليزيا وجود السهول الساحلية فى جنوب وغرب البلاد والتى تتكون عادة من جبال وتلال.

ويظهر على خريطة ماليزيا جبل كينابالو الذي يبلغ ارتفاع قمته حوالي 4,095.2 متر فوق مستوى سطح البحر , ويقع فى الجزء الغربى من البلاد , ويظهر أيضاً على الخريطة مضيق ملقا الذي يقع بين جزيرة ملقا وشبه جزيرة ماليزيا والذى يعد من أهم الممرات الملاحية فى العالم.

وتوضح خريطة ماليزيا وجود مضيق جوهور الذي يفصلها عن سنغافورة من الجزء الشمالى , وتمتلك ماليزيا الكثير من الموارد الطبيعية والغابات الكثيفة التى تمتد من الجنوب إلى الغرب وتشغل مساحة 50 % من البلاد والتى ساهمت فى تطور صناعة الأخشاب , بالإضافة إلى مزارع الاناناس والكاكاو والمطاط الموجودة بالقرب من هذه الغابات.

ويظهر على خريطة ماليزيا الكثير من أبار البترول والغاز الطبيعى فى شمال البلاد بالإضافة إلى مناجم القصدير والنحاس والذهب والفضة , وتتواجد مناجم الفحم والقصدير والحديد الخام في وسط البلاد , وساعدت هذه الموارد الطبيعية على تطور الاقتصاد فى ماليزيا بشكل سريع.

 

ماهى عاصمة ماليزيا و خريطة وعلم وعدد سكان ماليزيا

المناخ

ووفقاً لخريطة ماليزيا فانها تقع فى خط الاستواء ولذلك تتمتع بمناخ أستوائى حار تسطع فية الشمس فى أغلب ايام العام مع تساقط الامطار طوال العام وتتساقط الامطار الغزيرة فى فصل الصيف وتهب الرياح الموسمية على الجزء الجنوبى الغربى فى الفترة ما بين شهر إبريل إلى شهر أكتوبر , ومتوسط درجات الحرارة تتراوح ما بين 21 إلى 35 درجة مئوية طوال العام.

ولايات ماليزيا

  • ولاية كوالالمبور الاتحادية.
  • ولاية لابوان الاتحادية.
  • ولاية بوتراجاي الاتحادية.
  • جوهور.
  • قدح.
  • كلنتن.
  • ملقا.
  • نجيري سمبيلن.
  • بهنج.
  • ترغكانو.
  • سراوق.
  • سلاغور.
  • صباح.
  • بينانق.

عن mohamedgaber

شاهد أيضاً

خريطة ماليزيا الصماء

خريطة ماليزيا

خريطة ماليزيا الصماء: ماليزيا هي واحدة من الدول الكبرى اقتصادياً و التي حققت نجاحاً و ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *