ماهى عاصمة كينيا و خريطة وعلم وعدد سكان كينيا

كينيا أو كما تسمى رسمياً بجمهورية كينيا هى دولة تقع فى قارة أفريقيا , وترجع نشأة دولة كينيا إلى 3000 عام قبل الميلاد حيث عثر العلماء المستكشفين على بعض الأثار للأقدام البشرية والتى يرجع نشأتها لذلك , وأستطاع الاستعمار البرتغالي السيطرة على المنطقة الساحلية لكينا من العرب فى القرن السادس عشر وربحوا الكثير من التجارة في هذه المنطقة , ولكن استطاع العرب إستعادة هذة المنطقة مرة أخرى فى أواخر القرن السابع عشر.

 

ماهى عاصمة كينيا و خريطة وعلم وعدد سكان كينيا

اقرأ أيضاً : طرق الهجرة والحصول على الإقامة فى أيرلندا والحصول على الجنسية

ومع توسع الأستعمار البريطانى فى أفريقيا استطاع البريطانيون ضمها إلي مملكة بريطانيا , وبدأت فى  إنشاء  فيها حديد كينيا فى عام 1877 ميلادياً واستمر تشييدها حتى عام 1907 مما شجع المواطنين البريطانيين والأوروبيين على الهجرة والإقامة في دولة كينيا وإنشائو فيها المزراع والمصانع وأستجائرو الأفارقة للعمل فيها.

وحصلت كينيا على استقلالها من الاستعمار البريطانى فى عام 1963 , وبعد ذلك قامت بإستبدال النظم الاقتصادية والثقافية التي كان يضعها الاحتلال الإنجليزي وقامت الحكومة بالاستيلاء على المزارع والمصانع المملوكة لغير الأفارقة.

وأجرت الحكومة الكينية تعديلات فى المدارس وإنشاء العديد من المواطنين المدارس الخاصة على الطراز العالمى , وتوحدت الأحزاب السياسية فى كينيا إلى حزب واحد فى عام 1964 , ونظام الحكم فى كينيا جمهورى يتم إنتخاب رئيس الجمهورية كل 4 سنوات من الشعب مباشرة ويمكن للرئيس الترشح لولايتين فقط.

 

 

 

ما هي عاصمة كينيا

تعد مدينة نيروبي هي عاصمة كينيا وأكبر مدنها من حيث المساحة وعدد السكان والمركز الثقافى والإجتماعى والإداري لكينيا , وتضم عاصمة كينيا مقرات الوزارات وسفارات بعض الدول والشركات والبنوك الكبرى.

واشتق اسم عاصمة كينيا من لغة قبائل الماساي , وجاءت من كلمة إنكارا نيروبي والتي تعني مكان الماء البارد وتشتهر عاصمة كينيا بالمدينة الخضراء تحت الشمس , ويحيط بالمدينة أحياء حديثة بينت فيها فلل ومنازل راقية حديثاً.

تأريخ المدينة

تأسست مدينة نيروبي فى عام  1899 وكانت عبارة عن بلدة صغيرة تقع على خط السكة الحديد الواصل ما بين مومباسا وأوغندا ثم نمت المدينة بسرعة وأصبحت عاصمة لمستعمرة بريطانيا الإفريقية فى كينيا وكانت مركز مهم لحبوب القهوة والشاى , قبل إن تتحول إلى عاصمة كينيا فى عام  1963.

 

ماهى عاصمة كينيا و خريطة وعلم وعدد سكان كينيا

 

الموقع

تقع مدينة نيروبي على نهر نيروبي في جنوب كينيا وتبلغ المساحة الكلية لها حوالى 696 كيلومتر مربع ويبلغ ارتفاعها 1661 متر فوق سطح البحر ويتواجد مرتفعات نغونغ فى جنوب عاصمة كينيا , ويتواجد جبل كينيا، وفي الجنوب الشرقي للمدينة.

عدد السكان

يبلغ عدد سكان عاصمة كينيا حوالى 3,138,295 وتصنف في المركز الثاني عشر من أكبر المدن الأفريقية فى عدد السكان , ويعمل الكثير من سكان عاصمة كينيا فى الزراعة وصناعة الشاى وتجارة البن.

معالم عاصمة كينيا

  • متحف كينيا الوطني : وهو من أكبر المتاحف فى كينيا ويضم مجموعة من المشغولات اليدوية توضح تراث كينيا الغنى.
  • متحف سكة حديد نيروبي.
  • متحف الروائية الدانمركية كارين بلكسين : روائية عاشت فترة طويلة من عمرها فى كينيا أثناء الإستعمار البريطانى ولها رواية خارج أفريقيا التى تحولت فيما بعد إلى فيلم.
  • حدائق أوهورو من أكبر الحدائق فى عاصمة كينيا.

 

ماهى عاصمة كينيا و خريطة وعلم وعدد سكان كينيا

 

عدد سكان كينيا

يبلغ عدد سكان كينيا 32,577,000 نسمة وفقاً لإحصائية الأمم المتحدة فى عام 2017 , ويتزايد عدد سكان كينيا سنوياً بمعدل 3 % ويعد ذلك من أكبر معدلات نمو السكان فى العالم , ويتكون 99% من إجمالى عدد سكان كينيا من الأفارقة بينما ترجع أصول باقى السكان لأصول هندية وبريطانية.

يعيش 73% من عدد سكان كينيا فى الريف و 27% من السكان في المدن , وينتمي سكان كينيا الأفارقة إلى  40 مجموعة عرقية مختلفة. أكبر مجموعة هي كيكويو أو الجيكويو وتشكل حوالي 22% من إجمالي عدد سكان كينيا.

الدين

يتبع 45% من عدد سكان كينيا الكنيسة البروتستانتية , ويتبع 33% المسيحية الكاثوليكية ويتبع 0.3% من عدد سكان كينا الديانة الإسلامية وهناك أقلية تتبع الديانات البوذية والهندية.

اللغة

تعد اللغة السواحيلية هى اللغة القومية فى كينيا والتي يتحدث إليها أكبر عدد سكان كينيا ويتحدث الكثير من المتعلمين من سكان كينيا اللغة الإنجليزية ويلزم دراستها فى المدارس والجامعات.

السكن

يعيش نسبة كبيرة من إجمالي عدد سكان كينيا فى الريف فى منازل من الطين أو مبنية من أغصان الشجر و مسقوفة بالقش , ويعيش نسبة كبيرة من سكان كينيا فى المدن فى منازل مشابه لذلك , ويتواجد فى المدن الكينية الكبيرة الكثير من المنازل المبنية بالطوب والحجر.

 

ماهى عاصمة كينيا و خريطة وعلم وعدد سكان كينيا

خريطة كينيا

يظهر على خريطة كينيا موقعها في شرق قارة أفريقيا بين  بين دائرتي عرض 4.21 شمالاً و 4.28 جنوباً وخطي طول 34 – 42 شرقاً ويحدها من الشرق المحيط الهندي , ويظهر على خريطة كينيا حدودها مع أوغندا من الغرب، وتنزانيا من الجنوب، وإثيوبيا وجنوب السودان من الشمال والصومال من الشمال الشرقي.

تبلغ المساحة الكلية لكينيا حوالى 580,367 كم مربع , ويظهر على خريطة كينيا غابات المنجروف التى يليها سهل ساحلي يمتد بالطول من الشمال إلى الجنوب , وتنتشر الشعب المرجانية بطول الساحل.

 

ماهى عاصمة كينيا و خريطة وعلم وعدد سكان كينيا

 

اقرأ أيضاً : ماهى عاصمة جنوب افريقيا وخريطة وعلم وعدد سكان جنوب افريقيا

 

ويظهر على خريطة كينيا الهضبة الكينية التى يزداد ارتفاعها فى إتجاه الغرب ويتراوح ارتفاعها ما بين 1.500 إلى 2.500 متر فوق مستوى سطح البحر وجبل كينيا الذى يصل ارتفاعه إلى 5200 متر فوق مستوى سطح البحر وتظهر على خريطة كينيا الحافة الاخدودية حيث توجد بحيرة ردلف في الشمال الغربي من كينيا.

ويظهر على خريطة كينيا نهران آثي وتانا ويتبع كل منهم الأراضي المرتفعة الممتدة من الشمال إلى الغرب ليصبا فى المحيط الهندي وتغطي بحيرة تيركانا مساحة 6,405 كم وتتواجد في أقصى شمال كينيا.

المناخ

تتمتع كينيا بمناخ إستوائي ولكن الحالة الجوية تتوقف على درجة العرض او الارتفاع حيث تنقسم كينيا إلى ثلاث مناطق مميزة تختلف حالة الطقس فى كل منطقة عن الأخرى.

  • المنطقة الساحلية : وهى التى تقع على ساحل المحيط الهندي ويعد مناخ هذه المنطقة حار ممطر طوال العام ,  حيث متوسط درجة الحرارة 27 درجة مئوية.
  • منطقة السهول : وهذه المنطقة تغطي أكبر مساحة لكينيا , ويعد مناخ هذه المنطقة حار جاف طوال العام وتتراوح درجات الحرارة فيها مابين 16 إلى 27 درجة مئوية.
  • المناطق المرتفعة : وتضم مجموعة من الجبال العالية التي تغطي قممها الجليد , وتتراوح درجات الحرارة فى المنطقة ما بين 19 إلى 28 درجة مئوية وتتساقط الأمطار فيها طوال العام.

 

ماهى عاصمة كينيا و خريطة وعلم وعدد سكان كينيا

 

علم كينيا

يتكون علم كينيا من ثلاثة شرائط رأسية باللون الأحمر والأخضر والأسود وشريطين باللون الأبيض  وفى منتصفه الشعار الذى عبارة عن درع واثنين من الرماح , وتم اعتماد علم كينيا لأول مرة فى عام 1963.

ويشير اللون الأسود فى علم كينيا إلى النضال من أجل الحرية والاستقلال , بينما يرمز اللون الأحمر إلى الدم والموت فى الحروب والدفاع عن الوطن , ويرمز اللون الأخضر فى علم كينيا إلى الزراعة وخصوبة الأرض ويشير اللون الأبيض إلى السلام والصدق والنقاء الروحي.

 

ماهى عاصمة كينيا و خريطة وعلم وعدد سكان كينيا

ويتكون شعار علم كينيا من درع وأثنين من الرماح ومعنى الشعار هو الدفاع والمحاربة من إجل الوطن , وتم تصميم هذا العلم فى عام 1960 , وتم تصميم أول علم كينيا فى عام 1910 فى ظل الإستعمار البريطانى ووقتها كان ممنوع رفع علم كينيا.

تم إجراء عدة تعديلات فى علم كينيا حيث كان الشعار عبارة عن أثنين من الرماح فقط وتم إضافة الدرع إلى الشعار.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *