ماهى عاصمة كرواتيا و خريطة وعلم وعدد سكان كرواتيا

كرواتيا أو  بالإنجليزية Croatia هى دولة تقع فى جنوب شرق قارة أوروبا , واللغة الرسمية فيها هى اللغة الكرواتية , ويرجع أسم كرواتيا مستمد من كلمة دوق الكروات وهى كلمة لاتينية , وكانت دولة كرواتيا مأهولة بالسكان فى العصر الحجرى , حيث تم اكتشاف حفريات لبشر بدائيون يرجع تاريخها إلى منتصف العصر الحجرى , والعصر الحجري الحديث والعصر النحاسي.

ماهى عاصمة كرواتيا و خريطة وعلم وعدد سكان كرواتيا

ونشأت فى أوكرانيا أول المستعمرات الإغريقية في جزر كورتشولا وهفار ثم بعد ذلك أصبحت جزء من الإمبراطورية الرومانية حيث بنى الإمبراطور دقلديانوس قصراً كبيراً في سبليت بعد ترك منصبه عام 305 ميلادياً , وهناك بعض المعتقدات تشير إلى أول من سكن كرواتيا هم الإيرانيين.

 

اقرأ أيضاً : ماهى عاصمة اليونان و خريطة وعلم وعدد سكان اليونان

 

واستطاع الأتراك ضم كرواتيا الى الدولة العثمانية فى عام 1538 حتى تم الأستقلال منها فى عام 1698 , ثم بعد ذلك استطاعت فرنسا باحتلالها بصورة تدريجية بداية من الساحل الشرقي للبحر الأدرياتيكي وجزء كبير من الأراضي داخل الساحل حتى سيطرت عليها كاملاً.

وتعد كرواتيا جمهورية برلمانية فى نظام حكمها حيث تتيح الفرصة لشعبها باختيار الرئيس وفقاً لانتخابات ديموقراطية تكون كل 4 أعوام , ويستطيع الرئيس الترشح للرئاسة لفترة أخري لتصبح مدة الحكم 8 سنوات مقسمة إلى فترتين.

اقرا ايضا : كيفية الهجرة الى امريكا

ماهى عاصمة كرواتيا

تعد مدينة زغرب هي عاصمة كرواتيا وأكبر المدن مساحة وعدد السكان وتعد المركز الحضارى والثقافى لها وتحتوي على مقر رئاسة الجمهورية وبعض السفارات والوزارات وأماكن البحث العلمي والشركات الكبرى.

 

تاريخ عاصمة كرواتيا

كانت هذة المدينة من ضمن المدن الرومانية وأطلق عليها أسم زاغرب فى القرن الحادى عشر ميلادياً , في البداية انقسمت المدينة إلى شقين منفصلين وهم كليرجى وكاتدرائية زغرب , وأتحدث المدينتين على يد بان جوزيب.

ظهر اسم عاصمة كرواتيا لأول مرة فى عام 1134 ميلادياً فى وثيقة سقفية زغرب , وهذا الأسم كرواتي ويعني حلج القطن وتقول الأسطورة الكرواتية بأن (الوالي) كان يقود جنوده إلى منطقة مهجورة فأمر جنودة بالبحث عن الماء ودعم العلماء فكرة البحث عن الماء عن طريق الحفر وإن الأسم مشتق من graba وهو يعنى مستوطنة مملوءة بالماء.

 

 

ماهى عاصمة كرواتيا و خريطة وعلم وعدد سكان كرواتيا

سكان عاصمة كرواتيا

يبلغ عدد سكان عاصمة كرواتيا حوالى 1,088,000 نسمة وغالبية السكان هم كروات بنسبة 91.94% وفقاً لاحصائية الأمم المتحدة فى عام 2001 لعدد السكان , وتضم عاصمة كرواتيا حوالى 40 ألف نسمة من عرقيات أخرى مثل الصرب والألبان.

وتشتهر عاصمة كرواتيا بصناعة منتجات الأدوات الكهربائية والصناعات الغذائية , وتعتمد على التجارة الخارجية والداخلية وتصدير الاخشاب إلى شرق ووسط أوروبا وباقي دول العالم.

مساحة عاصمة كرواتيا

تبلغ مساحة مدينة زغراب حوالي 641 كم , ويبلغ أرتفاعها عن مستوى سطح البحر حوالى 158 متر مربع.

علم كرواتيا

يتكون علم كرواتيا من ثلاثة شرائط أفقية مستوحاة من ألوان علم يوغوسلافيا السابقة وهي الأحمر، الأبيض والأزرق ويتوسطه شعار النبالة في زاوية الوسط ويشير اللون الأحمر فى علم كرواتيا إلى رمز الشجاعة والقوة واللون الأزرق يشير إلى إلى الحقيقة والولاء وإلى البحر الأبيض المتوسط الذي تطل عليه كرواتيا بينما يشير اللون الأبيض إلى السلام والصدق.

عندما كانت كرواتيا من جمهورية يوغوسلافيا الاشتراكية الاتحادية كان علم كرواتيا يحتوي على نجمة حمراء بحدود صفراء , ثم استبدلت بشعار النبالة  فى عام 1990 بعد عشرة أشهر من انفصالها من الاتحاد , ويمثل شعار الدرع فى علم كرواتيا إلى  أقاليم كرواتيا الـ5 وهي كرواتيا القديمة – دوبروفنيك – دالماتيا – إستريا – سلافونيا بينما تمثل رقعة الشطرنج التي تتكون من 13 مربع أحمر و 12 مربع أبيض المعطف الرئيسي للأسلحة.

 

ماهى عاصمة كرواتيا و خريطة وعلم وعدد سكان كرواتيا

 

اقرأ أيضاً : كيفية الهجرة الى فنلندا والعمل فى فنلندا والحصول على الجنسية
وتم إنشاء أول علم لكرواتيا فى عام 1941 وحتى عام 1945 بعد استقلالها فى الحرب العالمية الثانية وكان هذا العلم مشابه لعلم كرواتيا الحالى فى الألوان , وتم تغير علم كرواتيا فى عام 1945 وأضافت النجمة بدل من رقعة الشطرنج واستمر حتى عام 1990 ميلادياً وفى نفس العام تم اعتماد علم كرواتيا النهائى.

خريطة كرواتيا

تقع دولة كرواتيا فى أوروبا الوسطى وجزء من منطقة البلقان وتبلغ المساحة الإجمالية لها حوالى 56,594 كم مربع , ويحدها من الشرق البوسنة والهرسك ومن الغرب سلوفينيا والمجر من الشمال، والجبل الأسود والبحر الأدرياتيكي من جهة الجنوب كما توضح خريطة كرواتيا.

ووفقاً لخريطة كرواتيا فإنها تقع بين خطي عرض 42° و47° شمالاً، وخطي طول 13° و20° شرقاً , وتبعاً لخريطة كرواتيا فإن مساحة المياه الإقليمية لها حوالى 18,981 كم مربع.

ويظهر على خريطة كرواتيا كل من سهل بانونيا وجبال الألب الدينارية بجانب بعض بشكل موازى لحوض البحر الأدرياتيكي , ويمثلان جزء كبير من مساحة كرواتيا , وتحتوي كرواتيا على منخفضات أقل من 200 متر فوق مستوى سطح البحر ويشكل ذلك الجزء الأكبر من مساحتها.

ماهى عاصمة كرواتيا و خريطة وعلم وعدد سكان كرواتيا

 

 

 

 

ويظهر على خريطة كرواتيا الارتفاعات العالية نسبياً في منطقة جبال الألب الدينارية في مناطق مناطق ويكا وغورسكي كوتا حيث يتواجد بعض الجبال التي ترتفع عن مستوى سطح البحر بمسافة 1500 متر.

وتوضح خريطة كرواتيا إن أكبر جزء من الأراضى الكرواتية يقع فى منطقة تصريف البحر الأسود , وتتواجد منطقة كبيرة تضم اكبر الأنهار التي تتدفق فيها مثل  الدانوب وسافا ودرافا ويظهر على خريطة كرواتيا  بحيرات بليتفيتش الأكثر شهرة والتى تتكون من 16 بحيرة وشلال , وتشتهر هذة البحيرات بالالوان المميزة والغريبة التى تبداء من اللون من الفيروزي إلى الأخضر النعناعي والرمادي أو الأزرق

وتحتوي الأراضي الكرواتية فى باطنها على الكثير من النفط  والفحم والبوكسيت وخام الحديد منخفض الدرجة وأيضاً الكالسيوم والملح وتتواجد هذة الخامات بكميات كبيرة تكفي للتصنيع والتصدير للخارج.

 

المناخ

تتميز أغلب أجزاء كرواتيا بمناخ معتدل ودافئ ممطر وتتراوح درجات الحرارة ما بين -3 مئوية فى شهر يناير و18 درجة مئوية فى شهر يوليو , وتعد مناطق هي ليكا وغورسكي كوتار، حيث يظهر الجليد بالغابات على ارتفاعات فوق 1200 متر وتعد أكثر مناطق كرواتيا دفئاً هى التى تقع على ساحل البحر الأدرياتيكي خصوصاً فى المناطق التى تتمتع بمناخ البحر الأبيض المتوسط.

 

 

ماهى عاصمة كرواتيا و خريطة وعلم وعدد سكان كرواتيا

عدد سكان كرواتيا

يبلغ عدد سكان كرواتيا حوالي 4,290,000 نسمة وفقاً لآخر إحصائيات للأمم المتحدة فى عام 2017 , وتبلغ الكثافة السكانية بمعدل 75.8 نسمة لكل كم , ومتوسط العمر المتوقع السكان فى كرواتيا من الولادة 75.7 عام.

ارتفع عدد سكان كرواتيا إلى 2,1 مليون نسمة فى عام 1857 حتى بلغ عدد سكان كرواتيا حوالي 4,1 مليون نسمة فى عام 1990 ميلادياً , ومعدل الوفيات فى كرواتيا أكبر من معدل المواليد فيها لذلك فإن ذلك يساهم في انخفاض عدد سكان كرواتيا بشكل مباشر سنوياً.

والنسبة الأكبر من عدد سكان كرواتيا من الكروات بنسبة 90% , فى حين تبلغ نسبة الأقليات الصربية حوالي 4.5 % من إجمالي عدد السكان فى كرواتيا , وبعض العرقيات الأخرى التى جاءت إليها من مختلف دول العالم عن طريق الهجرة

ويتحدث أغلب الشعب الكرواتي اللغة الكرواتية ولكن يستخدم نسبة قليلة من عدد سكان كرواتيا بعض اللغات الأخرى مثل اللغة الألمانية والإنجليزية , الاديان الرسمية فى كرواتيا هى الرومانية الكاثوليكية بنسبة 86.28 % من إجمالى عدد سكان كرواتيا ، بينما أتباع الكنائس الأرثوذكسية الشرقية يمثلون 4.44%، وأتباع الطوائف المسيحية البروتستانتية يمثلون 0.34%، و0.30% من جملة السكان من أتباع الطوائف المسيحية الأخرى  ويعتنق الإسلام حوالي 1.47 % من إجمالي السكان.

يحب الشعب الكرواتي التعليم فتصل نسبة التعليم فيها إلى 98.1 % من إجمالى عدد السكان وتضم كرواتيا أفضل المدارس والجامعات الأوروبية.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *