ماهى عاصمة جنوب افريقيا وخريطة وعلم وعدد سكان جنوب افريقيا

جنوب أفريقيا هى دولة تقع في أقصى جنوب القارة السمراء وتعد من أكبر الدول المتقدمة أقتصادياً فيها , وتعمل فى صناعات متقدمة تحتوي على بنية تحتية هى الأكثر تقدماً فى أفريقيا , ونشأت الدولة فى القرن الثانى ميلادياً على يد المزارعين المهاجرين إليها من نيجيريا والكونغو , في عام 1652 جاء إليها المستوطنون الهولنديون وأقامو فيها دولة مستقلة تسمى بالكاب , ثم قامت بريطانيا بالسيطرة على دولة الكاب وطرد منها الهولنديون وضمها إلى الإمبراطورية البريطانية.

 

ماهى عاصمة جنوب افريقيا وخريطة وعلم وعدد سكان جنوب افريقيا

وتعتمد جنوب أفريقيا فى اقتصادها على الزراعة وتعد من أهم الحرف فيها , بسبب توافر المقومات الطبيعية على القيام بذلك , وتشتهر بزراعة القمح والقطن والذرة بالإضافة إلى تربية الحيوانات , وتعتمد أيضاً على استخراج المعادن مثل الذهب والألماس واستخراج الفحم والنفط وساهم ذلك فى إنعاش اقتصادها بشكل كبير.

قد يهمك أيضاً: ماهى عاصمة جزر القمر و خريطة وعلم وعدد سكان جزر القمر

علم جنوب أفريقيا

يتكون علم البلاد من 6 ألوان وتم تصميمه ليمثل الوحدة الوطنيه فيها، وتم أخذ ثلاثة من ألوان الأعلام من  جمهوريات البور وباقي الثلاثة الوان من  المؤتمر الوطني الأفريقي , وتم أخذ الألوان الأحمر والأزرق والأبيض من جمهوريات البوير وأخذت الألوان الثلاثة الأخرى وهم الأخضر والأسود والذهبى من شعار المؤتمر الأفريقي.

ماهى عاصمة جنوب افريقيا وخريطة وعلم وعدد سكان جنوب افريقيا

 

ويشير اللون الازرق في العلم  إلى خصوبة أرضها الزراعية بينما يشير اللون الأسود إلى السكان ويشير اللون الذهبى إلى أستخراج الذهب من باطن أرضها.

بينما يشير اللون الأحمر فى العلم إلى الدم والحروب ويشير اللون الأبيض إلى السلام ويشير اللون الازرق إلى السماء.

وكان علم جنوب أفريقيا هو العلم الرسمي لاتحاد جنوب أفريقيا والذي كان يتكون من جنوب أفريقيا وناميبيا في الفترة بين عامي 1928 و 1960 وظل يستخدم رسمياً حتى عام 1994, وكان يتكون في السابق من العلم الهولندي وفي وسطه علم المملكة المتحدة والبرتغال.

ماهى عاصمة جنوب أفريقيا ؟

تعتمد جنوب أفريقيا على وجود ثلاث عواصم رسمية وهم مدينة كيب تاون وهي عاصمة البلاد التشريعية و مدينة بريتوريا وهي عاصمة البلاد الأداريه مدينة بلومفونتين وهي العاصمة القضائية.

كيب تاون

تعد مدينة كيب تاون هي ثالث أكبر المدن من حيث تعداد السكان وتقع عاصمة جنوب أفريقيا التشريعية فى مقاطعة كيب الغربية , ويبلغ عدد سكانها حوالى 2,9 مليون نسمة وفقاً لإحصائية الأمم المتحدة عام 2001 وتبلغ المساحة الكلية لها حوالى 2499 كم , وكانت فى السابق ميناء للسفن الهولندية المبحرة إلى الهند وشرق إفريقيا.

ماهى عاصمة جنوب افريقيا وخريطة وعلم وعدد سكان جنوب افريقيا

 

وتم إنشاء مدينة كيب تاون في عام 1652 ميلادياً وكانت أول  استيطان أوروبي دائم في المنطقة الواقعة جنوب الصحراء الكبرى تشتهر المدينة بمطار كيب تاون الذي يعتبر أكثر مطارات في الدولة نشاطاً.

وتتمتع عاصمة جنوب أفريقيا التشريعية بمناخ البحر الأبيض المتوسط حيث يكون الجو دافئ وممطر في الشتاء , ووحار وجاف صيفاً وتتراوح درجات الحرارة ما بين  بين 16 و 23 درجة مئوية.

بريتوريا

تعد مدينة بريتوريا العاصمة الإدارية وتقع في الجزء الشمالى من مقاطعة غوتنغ ويبلغ عدد سكانها حوالي مليون نسمة ويتحدث سكانها اللغة الإنجليزية ,  وتعد المركز الثقافى والاجتماعى لجنوب إفريقيا حيث يتواجد فيها هم جامعتين في جنوب أفريقيا وهما جامعة بريتوريا العامة وجامعة تشيوان للتكنولوجيا، كما يوجد بها المعهد الأفريقي للبحوث العلمية والصناعية.
وتبلغ المساحة الكلية للعاصمة الإدارية حوالي 688 كم وتقع فى منتصف المسافة  بين هايفيلد وبوشفيلد ويحيط بها التلال من جميع الجهات , وتتمتع المدينة بطقس دافئ شتاءً وجاف صيفاً ومتوسط درجات الحرارة ما بين 16 إلى 30 درجة مئوية , وتتميز المدينة بكثرة الأراضي الخصبة فيها.

بلومفونتين

تعد مدينة بلومفونتين عاصمة البلاد القضائية وتقع في مقاطعة فري ستيت ويعني أسمها بالهولندية نافورة  الزهور , وتم تأسيسها في عام 1846 ميلادياً وبعد ذلك أصبحت مقر للإدارة للبريطانيين فى الفترة ما بين 1848 وحتى 1854 ميلادياً , وساهمت المدينة بشكل كبير فى تحسين الاقتصاد  وذلك بسبب الذهب الكثير الموجود فى باطنها.

 

 

وتقع عاصمة البلاد القضائية على هضبة يصل ارتفاعها إلى 1392 متر فوق مستوى سطح البحر , ويتواجد فيها ينبوع الزهور  الذي يعد من أجمل الينابيع الطبيعية وتضم مبنى المحكمة الاستئنافية الوطنية وتوجد فيها جامعة الدول الحرة التي تأسست في عام 1904 , ويبلغ عدد السكان الكلي للبلاد حوالي 650 ألف نسمة.

تتمتع  العاصمة القضائية بمناخ مقارب للبحر المتوسط حيث متوسط درجة الحرارة يتراوح ما بين 17 إلى 31 درجة مئوية , وتتساقط الأمطار بغزارة فى الفترة ما بين ديسمبر وحتى إبريل.

عدد سكان جنوب أفريقيا

يبلغ عدد السكان الكلي حوالي 57 مليون نسمة وفقاً لإحصائية الأمم المتحدة عام 2018 , ومعدل الكثافة السكانية حوالى 47 شخص لكل كيلومتر مربع , وأرتفع تعداد مواطنين جنوب إفريقيا فى الفترة ما بين 1930 وحتى 1950 بنسبة 3 % ومازال يرتفع عدد السكان بشكل ملحوظ وذلك بسبب إنخفاض معدل الوفيات وبالرغم من ذلك قلة عدد المواليد.

ويعتنق نسبة كبيرة من إجمالي السكان جنوب أفريقيا الديانة المسيحية بنسبة تصل إلى 63% , وهناك أعداد صغيرة من السكان يعبدون الدينات الهندية والبوذية واليهودية , وجزء صغير يعتنق الديانة الأسلامية.

اللغة الرسمية في البلاد هي اللغة الإنجليزية ويتحدث بها نسبة كبيرة من الشعب , وتشكل الغالبية العظمى من عدد سكانها وخاصة من ذات البشرة السوداء , وهناك نسبة صغيرة من البيض الذى يرجع أصولهم إلى عرقيات اوروبية.

 

 

اقرأ أيضاً : ماهى عاصمة اليونان و خريطة وعلم وعدد سكان اليونان

يعمل نسبة كبيرة من السكان فى الزراعة ويعتبرونها حرفة أساسية لهم , وتتعدد الكثير من الثقافات فيها وتجمع ما بين الثقافة الأوروبية والثقافة الأفريقية , ويعيش نسبة كبيرة من سكانها على المرتفعات.

خريطة جنوب إفريقيا

تقع جنوب أفريقيا فى أقصى جنوب قارة أفريقيا ويحدها من الجنوب المحيط الأطلسي والهندي , وتحده انامبيا من الشمال الغربي ووبتسوانا وزيمبابوي من الشمال، وموزمبيق من الشمال الشرقي وفقاً لخريطة جنوب إفريقيا , وتبلغ المساحة الكلية لجنوب إفريقيا حوالى 1,331,000 كم.

وتوضح خريطة جنوب أفريقيا وجود الهضبة الوسطى فى الجنوب وهى عبارة عن هضبة ترتفع عن مستوى سطح البحر بحوالي 1000 متر , ويبلغ أقصى الأرتفاع فى الغرب وتميل إلى الأسفل فى الشرق.

 

 

 

وتوضح خريطة جنوب أفريقيا امتداد السهل الساحلي من الشمال الشرقي إلى الشمال الغربي ويبلغ عرضه حوالي 60 كم , ويحتوى السهل الساحلى على جبال كيب فولد.

وهناك سلسلة من الطيات المتوازية على شكل حرف L تمتدد من الشمال إلى الجنوب كما توضح خريطة جنوب إفريقيا , ويتواجد ساحل جنوب إفريقيا فى الجنوب على المحيط الأطلسي ويوجد به الكثير من الموانئ الهامة.

المناخ

يسود على جنوب أفريقيا مناخ معتدل بصفة عامة ما عدا أقصى الجنوب حيث تنشط عليه الرياح الشرقية التجارية من المحيط الهندي , وطبقاً للخريطة فإنها واقعة على خط الأستواء وتسبب ذلك فى إنعكاس فصول السنة عن النصف الشمالى من الكرة الأرضية.
وتتميز جنوب أفريقيا بتنوع المناخ طبقاً لنوع الارتفاعات فتتمتع جبال الكاب بمناخ دافئ وجاف في الصيف ومناخ بارد وممطر في الشتاء ولكن منطقة الساحل فيكون الطقس فيها حار ممطر صيفاً وجاف شتاءً , ومتوسط درجات الحرارة ما بين 16 وحتى 32 درجة مئؤية.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *