ماهى عاصمة بنجلاديش و خريطة وعلم وعدد سكان بنجلاديش

بنجلاديش أو كما يطلق عليها جمهورية بنجلاديش الشعبية , هي دولة تقع فى جنوب شرق آسيا , وكانت فى السابق تابعة لدولة الهند قبل أن يتم تقسيمها فى عام 1947 ورسم الحدود بينهم , وانضمت إلى دولة باكستان وأطلق عليها باكستان الشرقية ولكن مع إهمال دولة باكستان الوضع الاقتصادى والمالى لهذا الإقليم نتج عنة قيام بعض الثورات التي أدت إلى استقلالها وتكوين دولة بنجلاديش في عام 1971.

ويتكون اسم بنجلاديش من شقين بنجلا وهى تعنى النغال , ودش وتعنى أرض , وهى تعنى أرض البنغال , وهناك بعض التفسيرات للأسم تشير إن الأسم مشتق من لفظ بانجا والذي يعني ألة الشمس.

ماهى عاصمة بنجلاديش و خريطة وعلم وعدد سكان بنجلاديش

 

وضعت بنجلاديش تحت حكم الاحتلال البريطانى فى منتصف القرن الخامس عشر وذلك بعد دخول التجار الأوروبيين إلى السوق البنغالى حيث تمكنت شركة شرق الهند البريطانية من السيطرة عليها كاملاً في معركة بلاسي فى 1716 , وحاولت بريطانيا تقسيمها إلى دولتين ولكن لم تسطيع.

دخل الإسلام دولة بنجلاديش فى القرن الثانى عشر عن طريق التجار المسلمين والصوفين , ثم جاء إليها الفتح الإسلامي وساعد فى انتشار الدين فى كافة أنحاء الدولة , حيث قام القائد التركي باكثير خيلجي بالفوز على  بلاكشمان سين “أحد أفراد الأسرة الحاكمة الهندوسية فى تلك الفترة” واحتلال جزء كبير من البنغال.

 

ماهى عاصمة بنجلاديش و خريطة وعلم وعدد سكان بنجلاديش

اقرأ ايضاً : ماهى عاصمة كرواتيا و خريطة وعلم وعدد سكان كرواتيا

ما هى عاصمة بنجلاديش

تعد مدينة دكا هي عاصمة بنجلاديش والمركز الثقافي والصناعي والاجتماعي والإداري لها , ويبلغ عدد سكانها حوالى 8,906,039 حسب إحصائية الأمم المتحدة فى عام 2011 , وتقع عاصمة بنجلاديش على نهر Dhaleswari وسط أكبر غابات لنبات الجوت في العالم وطبيعة عاصمة بنجلاديش عبارة عن أراضى زراعية خصبة محاطة بالسكان و معرضة للفيضانات فى أى وقت من العام.

 

ماهى عاصمة بنجلاديش و خريطة وعلم وعدد سكان بنجلاديش

 

 

تاريخ مدينة دكا

يرجع تاريخ دكا إلى 1000 عام قبل الميلاد , ولكن أصبحت عاصمة بنجلاديش عاصمة المغول فى البنغال فى القرن السابع عشر , وبنى فيها الإنجليز والهولنديين العديد من المصانع قبل أن تنضم إلى الحكم البريطاني فى عام 1765 , وسلم الجيش الباكستانى المدينة إلى الجيش الهندي في عام 1971.

وتنقسم عاصمة بنجلاديش إلى ثلاثة أقسام مميزة وهي منطقة قديمة تتكون من الشوارع والأحياء القديمة ومنطقة حديثة تسمى رامنا وبها الكثير من المقرات الحكومية والأماكن السياحية والفنادق والمباني الحديثة والمنطقة الصناعية التي تضم الكثير من المصانع فى عاصمة بنجلاديش.

الصناعة

يتواجد فى عاصمة بنجلاديش الكثير من مصانع الغزل والنسيج وصناعة الملابس القطنية والخيوط المصنوعة من نبات الجوت , ويعمل سكان عاصمة بنجلاديش فى الحرف المنزلية وأهمها صناعة الحلويات والحرف المنزلية مثل التطريز والأعمال الفنية من الصدف , وفضى الأستعمار الإنجليزي على صناعة شاش دكا المشهور عالمياً.

ماهى عاصمة بنجلاديش و خريطة وعلم وعدد سكان بنجلاديش

 

 

معالم عاصمة بنجلاديش

  • معبد دكشواري.
  • قصر باراكارتا
  • حصن لال باغ
  • مسجد تارا أو النجمة.
  • جامع بيت المكرم
  • جامعة دكا التى تم إنشائها فى عام 1921.
  • لجامعة القرآنية لاباغ.
  • الجامعة الشرعية مالى باغ.

علم بنجلاديش

يتكون علم بنجلاديش من مستطيل من اللون الأخضر القاتم مرسوم عليه دائرة باللون الأحمر تقع في منتصفه وتم إنشاء أول علم بنجلاديش فى عام 1970 وتم تصميم المعلم بواسطة مجموعة من طلاب جامعة دكا , وتم حياكة العلم بوسطة ملابس قام الطلاب بالتبرع بها.

 

ماهى عاصمة بنجلاديش و خريطة وعلم وعدد سكان بنجلاديش

وكان علم بنجلاديش الأول مكون من اللون الأخضر مدون عليه دائرة حمراء مرسوم فيها خريطة بنجلاديش باللون الأصفر وتم رفع هذا العلم لأول مرة فى جامعة دكا عام 1970 ولكن تم إجراء تعديل على علم بنجلاديش الأول وتحريك الدائرة الصفراء تجاه الرافعة وإزالة خريطة بنجلاديش من العلم بسبب عدم رسمها ووضعها بالشكل الصحيح.

وتم إعتماد علم بنجلاديش الحالى فى عام 1972 ويشير اللون الأحمر فى علم بنجلاديش إلى الشمس المشرقة ودماء الذين يدافعون عن الأمة ويشير اللون الأخضر فى علم بنجلاديش إلى أراضيها الخصبة ونبات الجوت.

عدد سكان بنجلاديش

يبلغ عدد سكان بنجلاديش حوالي 159 مليون نسمة وفقاً لإحصائية الأمم المتحدة فى عام 2018 , وتعد من أكبر الدول فى العالم من حيث الكثافة السكانية , ويعد معدل زيادة عدد سكان بنجلاديش من أكبر معدلات نمو السكان فى العالم حيث ازداد عدد سكان بنجلاديش من 60 إلى 90 مليون نسمة فى الفترة ما بين 1960 و1970.

وبسبب هذه الزيادة الكبيرة في عدد سكان بنجلاديش فى فترات قصيرة قامت الحكومة بالإعلان عن تحديد النسل الأمر الذى أدى إلى خفض عدد المواليد نوعاً ما , ويبلغ معدل الخصوبة فى بنجلاديش حوالى 3.1 طفل لكل امرأة.

والجدير بالذكر إن أغلب عدد سكان بنجلاديش من الشباب يشكل الأفراد من عمر 0-25 حوالي 60% بينما يمثل من يناهزون 65 عامًا أو أكبر نسبة 3% حيث يتراوح متوسط عمر الإنسان فى بنجلاديش حوالى 63 عاماً.

 

ماهى عاصمة بنجلاديش و خريطة وعلم وعدد سكان بنجلاديش

اقرأ أيضاً : دليل السياحة فى باريس وأشهر المعالم السياحية وأماكن التسوق

اللغة

تعبتر اللغة البنغالية هى اللغة الرسمية فى بنجلاديش والتى يتحدثها أكبر عدد سكان بنجلاديش , وتعتبر من ضمن اللغات الهندية الهندية الآرية من أصل سانسكريت بالإضافة إلى شكل حروفها , ويتم استخدام اللغة الإنجليزية كلغة رسمية بين افراد الطبقات المتوسطة والعليا , وتعد دراسة اللغة الإنجليزية فى المدارس والجامعات إجبارياً.

يعد الإسلام هو الدين الرسمي لدولة بنجلاديش حيث يعتنق الإسلام 89.7% من إجمالي عدد سكان بنجلاديش , ويمثل المسلمون السنة حوال 96 % من إجمالى عدد المسلمون فى بنجلاديش بينما يمثل الإسماعيلية نسبة 3% وتمثل الطائفة الأحمدية أقل من 0,3 % , ويتبع عدد قليل من السكان الديانة المسيحية واليهودية والبوذية والديانات الهندية , وصنفت الأمم المتحدة بنجلاديش على إنها دولة إسلامية ديمقراطية من الطراز الأول.

خريطة بنجلاديش

تبلغ المساحة الكلية لبنجلاديش حوالي 147570 كم مربع , وتقع فى جنوب شرق آسيا ويظهر على خريطة بنجلاديش حدودها مع الهند من جميع الجهات ما عدا أقصى الجنوب الشرقى والتى تتواجد عندها حدودها مع دولة بورما.

ويظهر على خريطة بنجلاديش حدودها الجنوبية على ساحل البنغال ووفقاً لخريطة بنجلاديش فإنها تقع فى منطقة تسمى بمنطقة الدلتا التي يكون فرعيها نهري الجانج والبراهمبوترا , ويرتبط نهر الجانج مع نهر جامونا ويرتبط أيضاً بنهر الميجنا الذى يصب فى خليج البنغال ويعد ذلك السبب الرئيسي فى وجود الطمى فى أراضى بنجلاديش مما جعلها من أخصب الأراضى فى العالم.

ماهى عاصمة بنجلاديش و خريطة وعلم وعدد سكان بنجلاديش

 

ويظهر على خريطة بنجلاديش مرور 58 نهراً عابراً للحدود , ويرتفع معظم أراضي بنجلاديش 12 متر فوق مستوى سطح البحر , وتعد أراضيها معرضة للغرق إذا ارتفع مستوى سطح البحر.

 

ويظهر على خريطة بنجلاديش منطقة مودوك الموجودة فى جنوب شرق البلاد والتى تعد أعلى منطقة فيها حيث ترتفع 1.052 متر فوق سطح البحر , وتضم بجانبها مجموعة  تلال شيتاجونج , ويظهر على خريطة بنجلاديش غابات السندربانز التى تشغل الكثير من أراضي ساحل البنغال.

المناخ

وتوضح خريطة بنجلاديش إنها تقع فى مدار السرطان , وبذلك فإن طقسها يميل إلى الطقس الإستوائى المعتدل حيث يكون معتدل شتاءً فى الفترة ما بين شهر أكتوبر وحتى شهر مارس وشديد الحرارة صيفاً فى الفترة ما بين شهر مارس وحتى شهر يونيو.

وتتكاثر الرياح الرياح الموسمية الحارة والرطبة من شهر يونيو وحتى شهر أكتوبر وتزيد من معدلات هطول الأمطار بغزارة وتتعرض بنجلاديش لأحد الكوارث الطبيعية سنوياً مثل الفيضانات أو الأعاصير  والتى تسبب فى إزالة الغابات والتصحر , وتتراوح درجات الحرارة ما بين 12 إلى 32 درجة مئوية سنوياً.

 

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *