ماهى عاصمة البرازيل و خريطة وعلم وعدد سكان البرازيل

البرازيل هو الاسم الرسمى لجمهورية البرازيل الديموقراطية وتقع في أمريكا الجنوبية وتعد أكبر الدول فيها وخامس أكبر دولة فى العالم , وكانت البرازيل فى السابق مستوطنة للأستعمار البرتغالي منذ عام 1500 وحتى عام 1815 , ويعد الاقتصاد البرازيلى تاسع أكبر اقتصاد فى العالم بعد أقتصاد الولايات المتحدة الأمريكية , ويرجع أصل تسميتها بهذا الأسم إلى عهد الإمبراطورية البرتغالية حيث سميت نظراً لشجرة باو برازيل نوع من الشجر الذى كان يمنو فيها ويستخدم فى صناعة الدهانات وكان يصدر إلى أوروبا.

 

ماهى عاصمة البرازيل و خريطة وعلم وعدد سكان البرازيل

اقرأ أيضاً : ماهى عاصمة جزر القمر و خريطة وعلم وعدد سكان جزر القمر
تم اكتشاف البرازيل منذ 8000 عام حيث تم العثور إلى فخار فى نفس ذلك العمر وأكتشفت على يد مجموعة من البحارين الأوروبيين الذين نشأت بينهم الحروب نظراً لاختلاف الثقافة والأديان واللغة والمعتقدات الأخلاقية , وتضمنت هذة الحروب مجموعة من العمليات العسكرية فى نطاق واسع من الدولة.

وبسبب أتساع البرازيل جعل منها بلد غنى بالحضارات والثقافة حيث جمعت بين حضارات مختلف العالم بجانب حضارة السكان الأصلين وذلك السبب لعدم وجود ثقافة برازيلية أصلية بنسبة 100% , وتعد اللغة البرتغالية هى اللغة الرسمية للبرازيل , والجدير بالذكر إن البرازيل أكبر ناطق للغة البرتغالية فى العالم.

ماهى عاصمة البرازيل

تعد مدينة برازيليا هى عاصمة البرازيل وأكبر المدن فيها والمركز الثقافى والاجتماعى والاقتصادى لها , وتضم الكثير من سفارات الدول المختلفة ومقر الحكم ومقرات اغلب الوزارات , وأنشئت عاصمة البرازيل الحالية فى عام 1960 على يد الرئيس  جوسيلينو كوبيتشيك لتكون العاصمة الثالثة للبرازيل.

 

ماهى عاصمة البرازيل و خريطة وعلم وعدد سكان البرازيل

 

موقع عاصمة البرازيل

تقع عاصمة البرازيل على الهضبة الوسطى من البرازيل والتى ترتفع 1110 متر عن مستوى سطح البحر وتقع بين نهري توكانتينس و وساو فرانسيسكو وتبلغ المساحة الكلية لها حوالى 5802 كم مربع.

ويعد مناخ عاصمة البرازيل دافئ ومعتدل ومتوسط درجات الحرارة تتراوح ما بين 14 إلى 27 درجة مئؤية.

تاريخ عاصمة البرازيل

تم أقتراح برازيليا عاصمة للبرازيل فى عام 1789 من جانب يواكيم خوسيه دا سيلفا , ولكن أعاد اقتراح ذلك والموافقة عليه فى عام 1822 بعد إن نالت البرازيل استقلالها من البرتغال , وأعاد أفتتاح عاصمة البرازيل مرة أخرى فى عام 1960 حيث كانت عبارة عن مدينة صحراوية مهجورة وتعاني من نقص المياه والسكان قبل ان يتم تعميرها مجدداً.

السكان

يبلغ عدد سكان عاصمة البرازيل حوالي 4,235 مليون نسمة وفقاً لإحصائيات الأمم المتحدة فى عام 2010 , وتم إجراء إحصائيات اخرى كشفت ان 42,2% من إجمالي عدد سكان عاصمة البرازيل من البيض و7,7 من السكان ذات البشرة السوداء و 1,6 % من السكان ذات أصول آسيوية.

 

 

أهم معالم عاصمة البرازيل

  • جامعة برازيليا : تصنف من أفضل الجامعات فى أمريكا اللاتينية وتأسست عام 1962.
  • متحف برازيليا الوطني : تم افتتاحة فى عام 2006 ويعد أكبر قبة تم بنائها حتى الآن فى البرازيل.
  • ساحة القوات الثلاثة : تتكون من موقع المؤتمر الوطنى ومقر الإدارة التنفيذية ومقر المحكمة الأتحادية.
  • حديقة سارة كوبيتشيك : من أكبر الحدائق العامة في العالم وتقع في منتصف عاصمة البرازيل.
  • الحديقة الوطنية : تضم عدد كبير من الحيوانات والنباتات النادرة.

 

علم البرازيل

يتكون علم البرازيل من مستطيل باللون الأزرق مرسوم فوقة معين أصفر ودائرة زرقاء وشريط أبيض , و27 نجمة , وتم اعتماد هذا العلم فى عام 1889.

يرمز اللون الأخضر فى علم البرازيل إلى الغابات والأماكن الخضراء مثل غابات الأمازون المطيرة , ويشير اللون الأصفر إلى ثروة البرازيل احتياطى الذهب فى باطنها , بينما ترمز الكرة الزرقاء الى السماء وعليها 27 نجمة وهى عدد ولايات البرازيل , وتعنى الكرة الزرقاء فى علم البرازيل إن هذه الولايات من فوق سماء البرازيل.

ويدون على الشريط الأبيض مقولة  أوغست كونت ” Love as a principle and order as the basis; progress as the goal” والتى تعنى لحب كمبدأ والنظام كقاعدة ؛ والتقدم كهدف.

 

ماهى عاصمة البرازيل و خريطة وعلم وعدد سكان البرازيل

اقرأ أيضاً : دليل السياحة فى باريس وأشهر المعالم السياحية وأماكن التسوق
ويتواجد على علم البرازيل نجمة وحيدة فوق الشريط الأبيض وهى تشير إلى مدينة Spica  الواقعة فى نصف الكرة الأرضية الشمالي وبينما تشير النجوم الأخرى فى علم البرازيل إلى الولايات الأخرى الواقعة فى نصف الكرة الجنوبى.

تم تعديل علم البرازيل عدة مرات ففي عام 1889 كان به 20 نجمة وتم أضافة نجمة واحدة فى عام 1968 , ثم أفتتح ثلاث ولايات جديدة وإضافة ثلاث نجوم فى علم البرازيل في عام 1992 , وبعد ذلك تم أفتتاح 4 ولايات جديدة في البرازيل وأضافه 4 نجوم ليكون إجمالى عدد النجوم 27 نجمة في عام 1990.

عدد سكان البرازيل

يبلغ عدد سكان البرازيل 190 مليون نسمة وفقاً لإحصائية الأمم المتحدة فى عام 2008 , ويبلغ معدل الكثافة السكانية 22.31 نسمة لكل كم , وزاد عدد سكان البرازيل فى الفترة ما بين 1880-1930 وذلك بسبب هجرة 4 ملايين أوروبى إليها , ثم زاد عدد سكان البرازيل بشكل ملحوظ فى الفترة ما بين 1940 و 1970 بسبب الانخفاض في معدل الوفيات وعلى الرغم من إنخفاض معدل المواليد فى تلك الفترة.

وتبعاً للبحوث التي أقامت على عدد سكان البرازيل فإن أكبر نسبة من سكانها يصفون نفسهم بالبشرة البيضاء بنسبة 43.80% بحوالي 83 مليون من إجمالي عدد سكان البرازيل وتبلغ نسبة الأعراق المختلفة حوالى و6.84 %.

 

ماهى عاصمة البرازيل و خريطة وعلم وعدد سكان البرازيل

 

يعتنق عدد كبير من سكان البرازيل الكنيسة الكاثوليكية بنسبة تصل إلى 73% من إجمالي عدد سكان البرازيل , ويعبد باقى سكان البرازيل الديانات الأخرى مثل اليهودية والإسلامية ونسبة صغيرة تعتنق الديانات البوذية والهندية.

واللغة الرسمية فى البرازيل هى اللغة البرتغالية ويتحدث بها نسبة كبيرة من إجمالى عدد سكان البرازيل ولكن تختلف اللغة البرتغالية فى البرتغال عن اللغة البرتغالية فى البرازيل فى نطق الكلمات , وفى بعض الأماكن يتحدث سكانها اللغة الأسبانية وتكون هى اللغة المعتمدة فيها.

وبسبب اتساع دولة البرازيل فإن شعبها ذات ثقافات مختلفة ومتعددة ولكن يجتمع شعبها على حب كرة القدم ويتواجد فى جميع أراضيها ملاعب لكرة القدم بالإضافة الى مزيج من الثقافات والحضارات الاخرى ذات الطابع البرتغالى.

 

ماهى عاصمة البرازيل و خريطة وعلم وعدد سكان البرازيل

 

خريطة البرازيل

تقع البرازيل فى على الأستواء ماعدا الجزء الجنوبى لها , وتوضح خريطة البرازيل وجود غابات الأمازون المطيرة فى الشمال , وفى الجنوب المحيط الأطلسي, ويتواجد أيضاً في الجنوب مجموعة من السلاسل الجبلية منخفضة الأرتفاع ما عدا سلسلة  بيكو دا نبلينا التى تصل قممها إلى 2900 متر فوق مستوى سطح البحر.

وتوضح خريطة البرازيل وجود مجموعة من الأنهار فى غابات الأمازون وهم أنهار  بارانا والايجواسو والنهر الأسود أو الريو نيجرو وساو فرانسيسكو وشينجو والماديرا ويظهر على خريطة البرازيل مجموعة من الجزر التابعة لها فى المحيط الأطلسي وهم أرخبيل القديس بطرس والقديس بولس وفرناندو دا نورونا.

ماهى عاصمة البرازيل و خريطة وعلم وعدد سكان البرازيل

 

 

 

وتبلغ المساحة الكلية للبرازيل حوالى 8,547,403 كيلومتر مربع وتوتحتل الجبال المنخفضة والهضاب الواسعة ثلثي مساحة البرازيل , وتوضح خريطة البرازيل امتداد إقليم الأمازون حتى شمال البلاد ويتواجد فى الشمال أيضاً جبل بيكو دا نبلينا الذي يصل أرتفاعة إلى 3000 متر فوق مستوى سطح البحر.

وتوضح خريطة البرازيل وجود اقليمين السهل الساحلي والسيرتاو فى شمال شرق البرازيل وتتواجد فيهم الأراضى الخصبة ويمر فيهم نهرا بارنايبا وساو فرانسيسكو.

المناخ

يتمتع إقليم الأمازون بمناخ استوائي تتساقط فية الأمطار , وتسقط الأمطار بغزارة خاصة في الفترة بين شهري ديسمبر ومايو , وتتراوح درجات الحرارة ما بين 13 و 27 درجة مئوية , ويتمتع الإقليم الشمالى الشرقى بمدى حراري كبير وتتراوح درجات الحرارة فية ما بين 12و 42 درجة مئوية و تتساقط فيه الأمطار الغزيرة فى الفترة ما بين ديسمبر وحتى إبريل.

 

 

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *