ماهى عاصمة إيرلندا و خريطة وعلم وعدد سكان إيرلندا

أيرلندا او كما تسمى رسمياً جمهورية إيرلندا هى دولة تقع في قارة أوروبا على ساحل المحيط الأطلسي , ويشتق اسم إيرلندا من كلمتين وهيÉire و land وتعنى أرض , أي تعني الأرض الإيرلندية , تعرضت إيرلندا لعدة هجمات من بريطانيا ومحاولات كثيرة للسيطرة عليها وضمها للإمبراطورية الإنجليزية , وتعرض الشعب الإيرلندي لعدد من الهجرات أولها عندما جاء إليها قوم  أسكتلندا و استوطنوها , وأخرها تعرض شعبها للاضطهاد الديني والاقتصادي من بريطانيا.

نظام الحكم فى إيرلندا انتخابي ديمقراطي يتم إنتخاب الرئيس كل سبع سنوات , ويستطيع الرئيس مد ولايته مرتين فقط , والرئيس له رئاسة فخرية ولا يمتلك السلطة الكافية لاتخاذ الكثير من القرارات أهمها القرارات الخارجية , ورئس الوزراء أو رئيس الحكومة المكونة من 15 وزير يتم اختيارة وفقاً لإنتخابات برلمانية , البرلمان الإيرلندي يتكون من مجلسي , مجلس الأعيان ومجلس النواب.

 

ماهى عاصمة إيرلندا و خريطة وعلم وعدد سكان إيرلندا

 

 

يتكون مجلس الأعيان من 60 نائبا يتم اختيارهم من قبل رئيس الوزراء أو مجموعة من المنظمات المؤثرة فى المجتمع الإيرلندي , ويتكون مجلس النواب من 166 من سكان البلاد يتم اختيارهم وفقاً لإنتخابات من عدد سكان إيرلندا مباشرة.

يعد السوق الإيرلندي من أصغر الأسواق في أوروبا ولكنه ينمو بشكل سريع وتعتمد إيرلندا فى اقتصادها على صناعة البرمجيات حيث جعلت أيرلندا أكبر مصدر للبرمجيات فى العالم , ويساهم استخراج المعادن فى اقتصاد إيرلندا بشكل متوسط حيث تشتهر بإستخراج الرصاص، الجبس، الحجر الكلسي والخارصين.

ماهى عاصمة إيرلندا و خريطة وعلم وعدد سكان إيرلندا

 

اقرا ايضاً : طرق الهجرة والحصول على الإقامة فى أيرلندا والحصول على الجنسية

علم أيرلندا

يتكون علم إيرلندا من ثلاثة شرائط رأسية باللون الأخضر والأبيض والبرتقالي واعتمد علم إيرلندا لأول مرة سنة 1919 أثناء حرب الاستقلال مع بريطانيا , وشرع علم أيرلندا فى الدستور الإيرلندى عام 1937.

يشير اللون الأخضر فى علم أيرلندا إلى المذهب الكاثوليكي ويشير اللون الأبيض إلى حالة السلام ما بين الطائفتين الكبيرتين في الجزيرة وهم الكاثوليك والبروتستانت بينما يرمز اللون البرتقالى  إلى البروتستانت الذين يعيشون في إيرلندا , وتم أخذ اللون البرتقالى فى علم إيرلندا من وليام أورانج الثالث ملك إنجلترا فى عام 1690.

ويتشابه علم أيرلندا مع علم الهند وعلم النيجر ولكن يختلف عنهم فإن شرائط الألوان راسية وليست أفقية , ولن يتطابق علم إيرلندا مع علم كوت ديفوار بشكل كبير.

 

ماهى عاصمة إيرلندا و خريطة وعلم وعدد سكان إيرلندا

 

 

ما هي عاصمة ايرلندا

تعد مدينة دبلن هي عاصمة ايرلندا والمركز الثقافى والإجتماعى لها وأكبر مدنها أزدحاماً بالسكان , وتضم عاصمة إيرلندا مقر البرلمان ومقرات الوزارات وسفارات الدول والجامعات الهامة في إيرلندا.

وتقع عاصمة إيرلندا فى منتصف الساحل الشرقي الايرلندي عند مصب نهر ليفي , واشتق اسم مدينة دبلن من اللفظ الإيرلندي Dubhlinn والذى يعنى البحيرة السوداء.

 

ماهى عاصمة إيرلندا و خريطة وعلم وعدد سكان إيرلندا

تاريخ المدينة

تأسست عاصمة إيرلندا فى القرن التاسع كمستعمرة للفايكنج , وبالرغم من الثورات الكثيرة التي قام بها الأيرلنديون إلا أنها ظلت تحت حكم للفايكنج حتى غزو الرومان لها فى عام 1169 ميلادياً , ولكن لم تستطع مملكة الرومان ضم إيرلندا حيث استولى عليها الملك هنري الثاني ملك إنجلترا وأعلن نفسه ملكاً عليها.

وازدهرت عاصمة إيرلندا فى القرن الثامن عشر حيث كانت ثانى أكبر مدينة فى الإمبراطورية الإنجليزية , وخامس أكبر مدينة أوروبية.

المساحة و عدد السكان

يبلغ عدد سكان عاصمة إيرلندا حوالي 505٬739 نسمة وبكثافة سكانية بمعدل 120 نسمة لكل 1 كم مربع وتبلغ المساحة الكلية 114990000 متر مربع وترتفع المدينة 574 عن مستوى سطح البحر.

المناخ

تتمتع عاصمة إيرلندا بمناخ قاري معتدل الحرارة فى الصيف شديد البرودة فى الشتاء , وتتراوح درجات الحرارة فى فصل الصيف ما بين 19 إلى 27 درجة مئوية وتتراوح درجات الحرارة فى الشتاء ما بين 8 إلى 16 درجة مئوية ويمكن أن تصل درجات الحرارة إلى تحت الصفر فى بعض الأيام من الشتاء.

 

ماهى عاصمة إيرلندا و خريطة وعلم وعدد سكان إيرلندا

اقرا ايضاً : ماهى عاصمة كرواتيا و خريطة وعلم وعدد سكان كرواتيا

أهم المعالم في عاصمة إيرلندا

  • قلعة دبلن : من أهم المعالم السياحية في عاصمة إيرلندا ويرجع إنشائها إلى القرن الثالث عشر وتحتوي على آثار يرجع تاريخها إلى القرن السابع.
  • منتزه فينكس من أهم معالم مدينة دبلن ومن أكبر المنتزهات في أوروبا , ويرجع تاريخ إنشائها إلى القرن الثالث عشر ميلادياً وكانت عبارة عن مدينة للصيد.
  • حديقة حيوانات دبلن :  تقع في متنزه فينكس وتعد أكبر حديقة حيوان فى إيرلندا , وتضم مجموعة من الحيوانات من مختلف البيئات.
  • حديقة سانت ستيفنز غرين : من أشهر الحدائق العامة فى عاصمة إيرلندا , وتم افتتاحه في أواخر القرن السابع عشر.
  • قلعة مالاهايد : من أهم المناطق السياحية فى دبلن ويرجع تاريخها للقرن الثانى عشر ميلادياً , وتحتوى القلعة على الكثير من الحدائق العامة.
  • جسر هابيني : من أشهر الجسور في إيرلندا ويقع فوق نهر ليفي والجسر مصنوع من الحديد الزهر ويربط أشهر جسور عاصمة إيرلندا ما بين منطقتي ساينت كابل و أوكونيل.

ماهى عاصمة إيرلندا و خريطة وعلم وعدد سكان إيرلندا

عدد سكان إيرلندا

يبلغ عدد سكان إيرلندا حوالى 4,857,000 نسمة وفقاً لاحصائية الأمم المتحدة عام 2018 , كثافة سكانية بمعدل 210 نسمة لكل كم مربع , ويرتكز أكبر عدد سكان إيرلندا فى العاصمة الإيرلندية.

أرتفع عدد سكان إيرلندا فى الفترة ما بين 2000 وحتى 2005 بنسبة 1 % ويرتفع عدد سكان إيرلندا بشكل ملحوظ سنوياً وذلك بسبب أرتفاع عدد المواليد وانخفاض عدد الوفيات.

ويعمل نسبة من عدد سكان إيرلندا في الزراعة وصناعة الأخشاب وبعض الصناعات الخفيفة , وتعد اللغة الإنجليزية واللغة الإيرلندية اللغتان المعتمدة فى إيرلندا , ويتحدث نسبة كبيرة من إجمالي عدد سكان إيرلندا اللغة الإنجليزية ولكن دراسة اللغة الإيرلندية أجباري فى المدارس.

 

ماهى عاصمة إيرلندا و خريطة وعلم وعدد سكان إيرلندا

 

يعتنق حوالي 92 % من إجمالى عدد سكان إيرلندا الديانة المسيحية الكاثوليكية حيث تعرف الكنيسة الكاثوليكية بقوتها ويتبع الديانة الإسلامية عدد قليل من إجمالي عدد سكان إيرلندا , ونسبة قليلة جداً من متبعي الديانات البوذية واليهودية والهندية من عدد سكان إيرلندا.

وثقافة الشعب الإيرلندي قريبة جداً من ثقافة الشعب البريطاني وباقي سكان أوروبا , حيث يعمل نسبة 30 % من إجمالى عدد سكان إيرلندا فى المشغولات اليدوية.

خريطة أيرلندا

تقع أيرلندا على الساحل الشمالي للمحيط الأطلسي وتظهر على خريطة أيرلندا بحر الشمال والبحر الأيرلندي الذي يفصلها عن بريطانيا , ويظهر على خريطة أيرلندا السهول المتواجدة فى منتصف البلاد ونهر شون الذي يمتد من الشمال إلى الجنوب ويعد أكبر نهر في أيرلندا.

ويظهر على خريطة أيرلندا بحيرة لوغ نيغ التى تعد أكبر بحيرة فى أيرلندا وتتواجد فى شمالها , وتوضح خريطة أيرلندا وجود أجراف موهر التى تتواجد على الساحل الشمالي للمحيط الأطلسي.

ماهى عاصمة إيرلندا و خريطة وعلم وعدد سكان إيرلندا

 

ويظهر على خريطة أيرلندا المرتفعات التي تمتد من الجزء الجنوبي وتمتد وحتى شرق البلاد وتنتشر فى الجزء الشمالى من أيرلندا البحيرات وتمثل الأرضى 4\3 من مساحة أيرلندا الكلية و باقى المساحة عبارة عن بحيرات وانهار.

المناخ

تتمتع أيرلندا بمناخ شديد البرودة فى الشتاء ويمكن أن تصل درجات الحرارة إلى مستوى التجمد في بعض المناطق منها , ويكون الطقس فى فصل الصيف معتدل البرودة ويمكن أن تتساقط فيه الأمطار بشكل يومي , وتتأثر حالة الجو فى أيرلندا بالرياح الغربية الآتية من المحيط الأطلسي ومن الصعب التنبؤ بحالة الطقس فى أيرلندا لفترات طويلة لأنه يعد من أكثر الطقوس تقلباً على مستوى العالم وتتراوح درجات الحرارة ما بين -3 إلى 8 درجات مئوية طوال العام.

أهم المدن فى أيرلندا

  • مدينة دبلن.
  • مدينة كورك.
  • مدينة ليمريك.
  • مدينة غالواي.
  • مدينة تالاجت.
  • مدينة وترفورد.
  • مدينة سوردس.
  • مدينة دروغيدا.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *