الرئيسية / قارة آسيا / أوزبكستان / ماهى عاصمة أُوزبَكِسْتان و خريطة وعلم وعدد سكان أُوزبَكِسْتان

ماهى عاصمة أُوزبَكِسْتان و خريطة وعلم وعدد سكان أُوزبَكِسْتان

أُوزبَكِسْتان أو كما تسمى رسمياً جمهورية أُوزبَكِسْتان هى دولة إسلامية من ضمن دول وسط آسيا , وكانت من ضمن دول الإتحاد السوفيتى سابقاً بعد توسع الإمبراطورية الروسية فى وسط أسيا عام 1911 , وتم إنشاء  تم إنشاء جمهورية أوزبكستان الاشتراكية السوفياتية في عام 1924 , حتى أعلنت أوزبكستان استقلالها عن الإتحاد السوفيتي فى عام 1991.

 

ماهى عاصمة أُوزبَكِسْتان و خريطة وعلم وعدد سكان أُوزبَكِسْتان

 

ونظام الحكم فى أوزبكستات جمهورى حيث يتم أختيار رئيس الجمهورية وفقاً لانتخابات ديمقراطية من الشعب مباشرة , ويقوم رئيس الجمهورية بتعيين رئيس مجلس الوزراء وحكام الأقاليم , وتتمثل السلطة التشريعية في المجلس الأعلى ويتكون من مجلس الشيوخ الذي يضم 100 نائب يتم إنتخاب 84 نائب ويعين رئيس الجمهورية 16 والمجلس التشريعي الذي يتكون من 120 عضوا من سكان البلاد يتم اختيارهم وفقاً لانتخابات من الشعب مباشرة.

 

ماهى عاصمة أُوزبَكِسْتان و خريطة وعلم وعدد سكان أُوزبَكِسْتان

اقرأ أيضاً : كيفية الهجرة الى فنلندا والعمل فى فنلندا والحصول على الجنسية

علم أوزبكستان

يتكون علم أوزبكستان من ثلاث شرائط أفقية باللون الأخضر والأبيض والأزرق السماوي و خطين باللون الأحمر , وهلال و12 نجمة باللون الأبيض , وأعتمد علم أوزبكستان الحالى فى عام 1991 ميلادياً.

وكان يتكون علم أوزبكستان فى الفترة ما بين 1925 – 1926 خلال انضمامها إلى الإتحاد السوفيتى من اللون الأحمر وعليه كلمة الجمهورية الأوزبكية الاشتراكية السوفيتية باللغة الروسية وتم إضافة بعض التعديلات عليه بتغير الكلمة واستمر ذلك حتى عام 1952.

وتغير علم أوزبكستان فى عام 1952 ليصبح باللون الأحمر وفى منتصفىة شريط أفقي باللون الأزرق وشعار النبالة الأوزبكستانى وإستمر هذا العلم فى الإستخدام حتى عام 1990 , ولكن تم تغييره بالعلم الحالي بعد الإستقلال من الإتحاد السوفيتي.

 

ماهى عاصمة أُوزبَكِسْتان و خريطة وعلم وعدد سكان أُوزبَكِسْتان

ويشير اللون الازرق فى علم أوزبكستان إلى السماء والمياه الواهبة للحياة , ويشير اللون الأبيض إلى السلام والعدل , بينما يشير اللون الأخضر إلى الأراضى الزراعية والطبيعة المتغيرة , ويرمز اللون الأحمر فى علم أوزبكستان إلى قوة الحياة والمقاومة من أجل الاستقلال.

ويرمز الهلال الموجود فى علم أوزبكستان إلى الدين الإسلامى واستقلال البلاد , بينما تشير لاثنتي عشر نجمة الموجودة أعلى علم أوزبكستان إلى المبادئ 12 فى تشكيل الدولة وعدد  المقاطعات في أوزبكستان.

ما هى عاصمة أوزبكستان

تعد مدينة طشقند هي عاصمة أوزبكستان وأكبر مدنها وكانت تقع على طريق الحرير وتعد من أكثر المدن المهمة فى منطقة وسط أسيا , وبسبب موقعها تأثرت عاصمة أوزبكستان بالحضارة السغديانية والتركية قبل الفتح الإسلامي لها.

 

ماهى عاصمة أُوزبَكِسْتان و خريطة وعلم وعدد سكان أُوزبَكِسْتان

التسمية

يعتقد إن أسم طشقند تركى فى الأصل يتكون مقطعين طش والتى تعنى الحجر وكند والتى تعنى الحجر , وتنطق باللغة الأذرية توشكنت , وكانت عاصمة أوزبكستان تعرف فى السابق بمدينة الشاش , وأطلق عليها المؤرخون بوابة الشرق , ومدينة الألف مدينة , و يسميها المؤرخون المعاصرون بنجمة الشرق.

التاريخ

إستنتجت بعض الأبحاث على مدينة طشقند سكنت من شعوب قديمة بسبب وقوعها على نهر  نهر شرشك على السفح الغربي لجبال تيان شاش.

ودخل المسلمون عاصمة أوزبكستان فى أواخر القرن الأول الهجري على يد القائد قتيبة بن مسلم , الذي فتحها بعدما فتح مدينة  بخارى وسمرقند , وبعد فترة من الفتح الإسلامى لها أصبحت مصدر لنشر الثقافة الإسلامية فى المدن المحيطة.

وفى القرن العاشر ميلادياً سيطر عليها القراخانيون وأطلقوا عليها تاشكاند ولكن سيطر عليها الأتراك مجدداً وبنوا فيها مجموعة من المساجد ولكن في القرن الثالث عشر ميلادياً غضب المغول من تكون المدينة وأقاموا حروب عليها ودمروها بالكامل وقتلوا الكثير من أهل عاصمة أوزبكستان.

 

ماهى عاصمة أُوزبَكِسْتان و خريطة وعلم وعدد سكان أُوزبَكِسْتان

 

وفى القرن التاسع عشر ضمت إلى الإمبراطورية الروسية بعد ما قام الجنرال الروسي ميخائيل تشيرناييف حيث استطاع الروس احتلال المدينة بالكامل بجيش قليل العدد.

المساحة وعدد السكان

يبلغ عدد سكان عاصمة أوزبكستان حوالى 2٬295٬300 نسمة وفقاً لإحصائية الأمم المتحدة عام 2004 , ويبلغ معدل الكثافة السكانية 699 نسمة لكل كم2 , وتبلغ المساحة الكلية للمدينة حوالي 334,8 كم2 وترتفع 455 متر عن مستوى سطح البحر.

معالم عاصمة أوزبكستان

أهم الجامعات

  • معهد طاشقند للسيارات وانشاء الطرق.
  • معهد طشقند للعمارة والهنددسة المدنية.
  • جامعة ويستمنستر العالمية في طشقند.
  • جامعة أوزبكستان الوطنية.
  • الجامعة الوطنية للغات الاجنبية.
  • معهد طشقند الطبي.
  • جامعة طشقند الاسلامية.

معالم عاصمة أوزبكستان السياحية

  • ساحة حضرة إمام.
  • قصر أمير رومانوف.
  • وبرا ومسرح علي شير نوائي.
  • ميدان الاستقلال.
  • النصب التذكاري للحرب.
  • مسجد نمازكاغ.

ماهى عاصمة أُوزبَكِسْتان و خريطة وعلم وعدد سكان أُوزبَكِسْتان

 

خريطة أوزبكستان

يظهر على خريطة أوزبكستان حدودها الشمالية مع  كازاخستان , ومن الجنوب مع  وتركمانستان ومن الشرق مع  وقيرغيزيا وطاجكستان , وتبلغ مساحتها الكلية حوالي 447.400 كم2.

ويظهر على خريطة أوزبكستان سهول طوران والتى تقع فى الشمال وتحيط هذه السهول ببحر آرال , ويظهر على خريطة أوزبكستان سهول قيزيل أي الرمال الحمراء التى تقع فى الجنوب فى إقليم إقليم قراكلباك وتتكون هذه السهول من الكثبان الرملية وبعض الصخور الصغيرة.

 

ماهى عاصمة أُوزبَكِسْتان و خريطة وعلم وعدد سكان أُوزبَكِسْتان

 

وتتواجد سفوح جبال تيان شان وبامير ويظهر على خريطة أوزبكستان نهر سيحون و نهر جيحون ويقع على هذه الأنهار العديد من المدن الهامة مثل طشقند وبخاري وسمرقند.

ويظهر على خريطة أوزبكستان صحراء قزلكم الواسعة التي تقع في وسط أوزبكستان وهي غير مأهولة بالسكان ما عدا القرى التى يتم فيها البحث عن المعادن واستخراجها.

ماهى عاصمة أُوزبَكِسْتان و خريطة وعلم وعدد سكان أُوزبَكِسْتان

اقرأ أيضاً : ماهى عاصمة بنجلاديش و خريطة وعلم وعدد سكان بنجلاديش

المناخ

تتمتع أوزبكستان بمناخ سهول الاستبس على المناطق المرتفعة ويكون الطقس معتدل الحرارة صيفاً قارس البرودة شتاء مع اعتدال تساقط الأمطار , وتتمتع المناطق الوسطى بطقس صحراوي حار صيفاً معتدل يميل إلى البرودة شتاءً , ويعد فصل الصيف فى أوزبكستان طويل وحار حيث من الممكن أن تصل درجة الحرارة في الصيف إلى 42 درجة مئوية على المناطق الجنوبية , وتنخفض درجة الحرارة في الشتاء إلى 37 درجة مئوية تحت الصفر.

عدد سكان أوزبكستان

يبلغ عدد سكان أوزبكستان حوالى 32,387,200 نسمة وفقاً لأخصائية الأمم المتحدة فى عام 2017 , وتبلغ معدل الكثافة السكانية حوالي 61.4 نسمة لكل كم2.

ويتكون سكان أوزبكستان من مجموعة من الأعراق المختلفة وأبرزها  الأوزك التى تصل نسبتهم إلى 38% من إجمالى عدد سكان أوزبكستان , حوالي 45% من سكان أوزبكستان  من التتار , وتصل نسبة الروس إلى 10 % من عدد سكان أوزبكستان.

ماهى عاصمة أُوزبَكِسْتان و خريطة وعلم وعدد سكان أُوزبَكِسْتان

 

الدين

تعتبر الديانة الإسلامية هي الديانة الرسمية فى أوزبكستان ويتبعها حوالي 96.3 % من إجمالي عدد سكان أوزبكستان , ويتبع 2,5 % من عدد سكان أوزبكستان الكنيسة الأرثوذكسية الروسية , ويتبع عدد قليل من السكان الديانة اليهودية والبوذية.

الثقافة والتعليم

تمتلك دولة أوزبكستان خليطًا واسعًا من المجموعات العرقية والثقافات حيث تعد ثقافة الأوزبك هى المؤثرة على الحضارة حتى الآن , ويعد سكان أوزبكستان أول من أنشأ الموسيقى الكلاسيكية فى وسط أسيا فى أواخر القرن السادس عشر الميلادي ولحن الشعب مقاطع الشعر الصوفى وحولوها إلى أغانى.

وتتمتع الدولة بمعدلات عالية من التعليم حيث يتمكن 99.3 % من عدد سكان أوزبكستان من القراءة والكتابة وتبلغ نسبة المسجلين في التعليم حوالي76٪ من إجمالي عدد سكان أوزبكستان يعمل نسبة كبيرة من عدد سكان أوزبكستان فى التطريز وصناعة والفخار الأوزبكستانى الشهير حيث تعد من أبرز الحرف اليدوية فى البلاد.

ماهى عاصمة أُوزبَكِسْتان و خريطة وعلم وعدد سكان أُوزبَكِسْتان

اللغة

تعد اللغة الأوزبكية هى اللغة الرسمية فى أوزبكستان ويتحدث بها نسبة كبيرة من عدد سكان أوزبكستان , وتعتبر اللغة الأوزبكية فرع من فروع اللغة التركية وتتأثر باللغة العربية والروسية والفارسية , وتم تغير حروف كتابتها من الحروف العربية إلى الحروف اللاتينية.

ويتحدث بعض سكان أوزبكستان اللغة الروسية والتركية بجانب اللغة الأوزبكية , ويبلغ عدد متحدثين اللغة الأوزبكية حوالى 27 مليون شخص حول العالم.

 

عن mohamedgaber

شاهد أيضاً

خريطة أوزبكستان الصماء

خريطة أوزبكستان

خريطة أوزبكستان الصماء: نُقدم لكم اليوم مجموعة من الخرائط المميزة الخاصة بدولة أوزبكستان في وسط ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *