فيزا الشنغن

فيزا الشنغن
الاتحاد الأوروبي

ما هي شنغن؟

إنها أكبر منطقة سفر مجانية على مستوى العالم، لا تتعجب!، حيث أن منطقة الشنغن تشير إلى منطقة الاتحاد الأوروبي الذي ربما تكون قد سمعت عنه في لحظة ما في نشرة أخبار التاسعة مثلاً، وهي منطقة خالية من أى جوازات سفر وهي تشمل معظم الدول الأوروبية تحت مظلة الاتحاد الأوروبي العالمي.

مدة صلاحية فيزا الشنغن

تأشيرة أو فيزا الشنغن هي تأشيرة إقامة قصيرة المدة تسمح لحاملها بالسفر إلى أي من منطقة شنغن، وقد تصل فترة الإقامة إلى تتسعين يوماً وذلك بغرض السياحة أو العمل.

إن فيزا الشنغن هي الأكثر رواجاً بين الأوروبيين، حيث تمكن للشخص الذي يحملها من الدخول والسفر بحرية والتنقل داخل أي دولة أوروبية شنغنية، حيث لا توجد أي قيود داخل هذه المنطقة، منطقة الشنغن أو الدول الأعضاء في هذه الاتفاقية.

ويمكن لأي شخص يخطط أو يريد العيش أو الدراسة أو العمل في إحدى دول الشنغن لأكثر من تسعين يوماً، أن يتقدم بطلب الحصول على تأشيرة وطنية لتلك الدولة الأوروبية وليس تأشيرة شنغن.

ويمكننا القول بأنه وفقاً للمواقع الأوروبية الرسمية تم استخدام تأشيرة الشنغن من قبل 14.2 مليون شخص في عام 2018 في جميع أنحاء أوروبا.

سعر فيزا الشنغن

كيفية دخول دول الاتحاد الأوروبي
تأشيرة الشنغن

تبلغ تكلفة رسوم  تأشيرة الشنغن ثمانين يورو أو بالتحويل إلى الدولار فإن تكلفتها تكون تسعين دولاراً أمريكياً لكل شخص عموماً بالغ، وبالرغم من ذلك فإن هناك أمور تتعلق بسن مقدم الطلب وجنسية الدولة التي ينتمي إليها وبعض العوامل الأخرى الخاصة بكل دولة من دول الاتحاد الأوروبي، كما أنه هناك فئات وجنسيات يتعين عليها دفع رسوم أقل أو بدون أية رسوم على الإطلاق.

فعند التقدم بطلب للحصول على تأشيرة الشنغن توجد رسوم إلزامية لا تقبل الاسترداد على الإطلاق يجب على مقدم الطلب أن يدفعها، كما تختلف الرسوم طبقاً لنوع التأشيرة نفسها، ويمكن دفع الرسوم في السفارة أو القنصلية المعينة عن طريق النقد أو بطاقة الائتمان وتوجد بعض الدول لا تسمح ببطاقة الائتمان.

اقرأ أيضاً: السياحة في عمان

اقرأ أيضاً: الأماكن السياحية في لندن

اقرأ أيضا: السياحة في موريشيوس

تكلفة فيزا الشنغن للأطفال

تتكلف فيزا الشنغن للأطفال نحو أربعين يورو أو 45 دولار للفئة العمرية من 12 إلى 16 سنة، ولكن تكون الشنغن ممجانية تماماً وبدون أية رسوم للأطفال دون السادسة.

وكذلك تكون مجانية لحاملي جوازات السفر الدبلوماسية أو الرسمية أو الخدمية أو التي تسافر بالأساس إلى أي غرض رسمي، وكذلك أحد أفراد عائلة مواطن الاتحاد الأوروبي، والتلاميذ والطلاب والمعلمين المرافقين خلال رحلة مدرسة مجانية والباحثون بغرض البحث العلمي، كل هؤلاء يحصلون على التأشيرة الأوروبية مجاناً ودون أي رسوم، ولكن في حال أن رفضت التأشيرة لا استرداد للأموال المدفوعة مسبقاً كرسوم للتقدم.

الشنغن من مصر

إذا كنت مقيم في مصر وتود أن تسافر إلى دول الاتحاد مثل هولندا على سبيل المثال وهنا سنشير إلى كيفية الحصول على تأشيرة الشنغن من مصر إلى هولندا مع تغييرات طفيفة قد تطرأ إذا أردت تغيير الدولة فكل دولة لها متطلبات عامة، وفيما يلي نشير إلى متطلبات الحصول على فيزا الشنغن من مصر إلى هولندا.

  • يجب تقديم جواز سفر أو وثيقة سفر أخرى صادرة خلال السنوات العشر الماضية.
  • يجب تقديم نموذج طلب تأشيرة مكتمل وموقع، وبالنسبة للأطفال دون الثمانية عشر عاماً فإنه يوقع لهم أحد الوالدين أو الوصي عليه.
  • يجب أن تفي الصورة التي ترسلها مع طلبك بالمواصفات الخاصة للسفارة الهولندية.
  • سيتم أخذ بصماتك عند تقديم طلبك وهذه كافية لمدة 59 شهر، والأطفال الذين تقل أعمارهم عن 12 عام لا تؤخذ لهم بصمات.
  • لاحظ أنه يمكن استدعاؤك في أي وقت تحتاجك فيه السفارة في المدة التي تفحص فيها طلبك الذي قدمته.

كم من الوقت تستغرق؟

إن أقرب ما يمكنك تقديمه هو 6 أشهر قبل أن تنوي السفر، وسيتم إخطارك إذا كان طلبك قد تم قبوله أو رفضه في غضون 15 يوم، وقد يستغرق ذلك 45 يوماً.

كيف سيتم تقييم الطلب الخاص بك ؟

إن بعض الدول الأعضاء في شنغن يقومون بتبادل المعلومات حول المتقدمين للتأشيرة، وهذا التبادل والفحص يسمونه “التشاور” وهو إلزامي لبعض الجنسيات وقد يستغرق وحده سبعة أيام، وسيتم فحص طلبك أيضاً في نظام معلومات شنغن(SIS  LL). كما سيتم فحص تفاصيل طلبك وحفظها في نظام معلومات التأشيرة (VIS).

أين أقدم طلبي للحصول على الشنغن؟

كما أنه يجب عليك عزيزي القارئ أن تقد طلبك للحصول على التأشيرة الشنغن في مركز تقديم طلبات التأشيرة (VAC) لحجز موعد، وعنوانه هو الطابق الثالث، مبنى أبو الفدا، الزمالك، القاهرة، مصر.

وأوقات التقديم تكون من الساعة هي من الساعة 8.30 صباحاً إلى الساعة 1 ظهراً من يوم الأحد إلى يوم الخميس( باستثناء أيام العطلات المحددة من قبل السفارة الهولندية).

فيزا الشنغن من السعودية

شنغن السعودية
تأشيرة الشنغن من السعودية

إذا كنت من المقيمين في المملكة العربية السعودية وتو أن تحصل على فيزا الشنغن لكي تسافر إلى أحد دول الاتحاد الأوروبي ودعنا نتخذ دولة هولندا كمثال أيضاً كما أخذناها في مثال المقيمين في جمهورية مصر العربية، وذلك مع تغييرات طفيفة أيضاً قد تحدث إذا ما تغيرت الدولة التي تريد الذهاب إليها، ولن نسهب في البند الأول وهو بند المتطلبات لأن متطلبات الفيزا من مصر هي هي متطلباتها من السعودية.

اقرأ أيضاً: العمل في قبرص اليونانية

اقرأ أيضاً: السياحة في جاكرتا وأفضل الأماكن للأزواج

أين أقدم طلبي للحصول على الشنغن من السعودية؟

يمكن عزيزي القارئ المقيم في السعودية أن تتقدم بطلبك للحصول على تأشيرة الشنغن لهولندا عبر مراكز التقديم(vac) لشركة (VFS global)، حيث يمكنك تحديد موعد بمقرها الكائن في الرياض أو جدة أو الخبر السعودية، أو عبر السفارة الهولندية في الرياض، كما يمكن لحاملي الجوازات الدبلوماسية من الأمراء في السعودية الحصول عليها من السفارة يومي الاثنين والأربعاء بين الساعة التاسعة والساعة الحادية عشر ويمكنك تحديد موعد للمقابلة عبر الموقع الالكتروني للسفارة على الانترنت.

عنوان السفارة الهولندية في الرياض:

شارع عبد الله حذافة السهمي، الحي الدبلوماسي 11693 الرياض، السعودية.

رقم الهاتف: الاتصال مفتوح 24 ساعة في اليوم و7 أيام في الاسبوع على الرقم +966114422300

ويمكنكم التقديم للحصول على موعد بخصوص فيزا الشنغن عبر الموقع الالكتروني للسفارة الهولنية في الرياض بالضغط هنا.

وفي الختام نرجوا عزيزي القارئ لجولة أن نكون قد قدمنا لك معلومة مقتضبة لبحثك وشغفك على الشبكة العكبوتية ودمتم في أمان الله.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *