عَلَمْ مصر

العلم المصري

علم مصر يرفرف

لقد ظل العلم في مصر العربية ومن قبل ذلك مصر الرومانية والإغريقية وحتى الفرعونية يرفرف في سماء المجد حتى أنه قال بعض علماء الأثار الفرنسيين أن الفراعنة كان لهم علم وراية في أساطيهم الحربية والتجارية كذلك.

علم مصر الفرعونية

كان لمصر الفرعونية رايات وأعلام على مر عصور الأسرات الفرعونية، فلقد عثر على رايات مختلفة منها ما رسم عليه نبات البردي، والأخر نقش عليه طائر أبو منجل.

المصريون القدماء من الأوائل في التاريخ الذين استخدموا الأعلام لكي تتميز مواكبهم وسفنهم وحضارتهم ومعابدهم أيضاً، ويظهر العلم اليوم بثلاث خطوط أفقية باللون الأحمر والأبيض والأسود، ونحن هنا سنقوم بتقديم تحليل تفصيلي عن علم  أرض الكنانة.

طائر علم مصر

العقاب

هو من الطيور الجارحة وهو من أقواها، ويعرف بقوة تحمله وصبره وتعدد أساليبه في اصطياد فريسته.

نسر علم مصر

النسر الشرس

يرمز النسر الموجود في منتصف العلم إلى عقاب صلاح الدين الذي انتصر في حطين على الصليبين والذي حكم مصر وبنى فيها قلعة عريقة وكان يحمل راية بها النسر في بداية قدومه لمصر، أو العقاب المصري الشرس الذي يتغلب على كل الصعوبات ويفترس كل من يستهين به في أي لحظة، ويعرف أيضاً بأنه نسر الجمهورية المصرية الثابتة الحديثة والراسخة على مر العصور القديمة والعصور التي تلتها.

النسر هو أقوى طائر ولونه ذهبي ليدل على أصالة معدن شعب مصر ووفاءه، ومكتوب على قاعدته جمهورية مصر العربية بخط عربي أصيل وهو الخط الكوفي.

اقرأ أيضاً: خريطة قطر

اقرأ أيضاً: خريطة قبرص

ألوان علم مصر

اللون الأحمر:

يرمز اللون الأحمر لعلم مصر على التضحيات التي قدمها المصريون على مر العصور دفاعاً عن أرضهم ضد كل معتدي، ويعبر بشكل أدق عن الأمل والقوة واستشراق القادم بكل همة.

اللون الأبيض:

أما اللون الأبيض فيدل على المسالمة دوماً لمن سالم ومد يد التعاون بكل حب وود لك محب للخير لمصر والسلام.

اللون الأسود:

ويعبر هذا اللون على عصور التخلف والجهل التي عاشتها مصر في ظل الاستعمار وحكمه الجائر.

جدير بالذكر هنا أن علم أرض الكنانة الحديث تم اعتماده بشكله النهائي الذي نراه عليه اليوم عام 1984، ويكون مستطيل الشكل وطوله يمثل الثلث من عرضه.

مراحل التطور  منذ القرن 19

أولاً: العلم المصري في عهد محمد علي

العلم المصري في عهد محمد علي

هنا نتحدث عن الفترة من الفترة (1805- 1867) واستمر علم أرض الكنانة على خطى علم الامبراطورية العثمانية، عبارة عن اللون الأحمر يحتوي على هلال أبيض ويتوسط هذا الهلال نجمة خماسية وذلك لأن مصر حينها كانت ولاية من أهم الولايات العثمانية، وكان التمييز في أطراف النجمة التي تتوسط الهلال حيث كانت نجمة الامبراطورية العثمانية من سبعة أطراف.

وكانت تلك الأطراف هي التي تميز الأساطيل المصرية عن العثمانية سواء كانت حربية أو تجارية.

ثانياً: العلم المصري في عهد الخديوية والسلطنة

في عهد الخديوي اسماعيل

هنا أراد الخديوي اسماعيل التغيير في العلم المصري لكي يعطيه شكلاً أكثر تمييزاً وفقاً للانجازات التوسعية التي أحدثها أجداده، حيث تم تغيير العلم بزيادة هلالين بداخل كل منهم الهلال ذاته، وذلك للدلالة على مصر والسودان وبلاد النوبة والتوسعات في الثلاث قارات التي أحدثها ابراهيم باشا، وحديثنا هنا يشمل عهد السلطنة كذلك والتي كانت من الفترة 1914- 1923.

اقرأ أيضاً: خريطة كمبوديا

اقرأ أيضاً: خريطة الكويت

ثالثاً: علم ثورة 1919

علم ثورة1919

وفي عام 1919 أنتجت الثورة الشعبية اندماجاً بين فئات الشعب والتي كان يتعمد الاحتلال البريطاني أن يضرب المصريين بطريق التفرقة بين أنسجة الشعب الاجتماعية عن طريق استغلال الدين، وكانت من دعائم ثورة 1919 .

شعارات ” عاش الهلال مع الصليب، حيث طغى هذا العلم في هذه الفترة والذي صنعه الثوار بأيديهم، حيث احتضن الهلال الصليب والعكس على لون أخضر يدل على التعاون الذي يثمر الخير.

رابعاً: علم مصر والسودان

علم المملكة المصرية

وهذا العلم كما هو موضح أخضر اللون به هلال أبيض محتضناً ثلاثة نجوم خماسية الأطراف، والنجوم هنا هي مصر والسودان والنوبة في هلال واحد مجتمعين عصبة واحدة لا فرقة فيها، وظل هذا العلم من عام 1923 حتى 1952 عام ثورة يوليو.

خامساً علم الوحدة العربية المصرية السورية

علم الجمهورية العربية المتحدة

هنا أخذ العلم المصري شكلاً مختلفاً يقترب من العلم الحالي ولكن مع وجود نجمتين ترمز نجمة لمصر والأخرى لسوريا اللذين اتحدتا سياسيا في عام 1958.

ظل هذا العلم مستمر حتى بعد انفصال سوريا عن مصر بعد أحدث الجيش السوري تغيير سياسي في سوريا، وظل هذا العلم لمصر حتى عام 1971.

سادساً: علم الاتحاد العربي

علم الاتحاد العربي

كانت ليبيا ترغب في تكوين اتحاد عربي شامل بين جميع البلدان العربية من المحيط إلى الخليج، ولكنها نجحت فقط في تشكيل اتحاد بينها وبين جمهورية مصر وجمهورية سوريا، فكان علم الاتحاد متشابهاً مع علم الجمهورية المتحدة ولكن توسطه صقراً ينظر ناحية اليسار تيمناً بصقر قريش الذهبي ومكتوب على قاعدته ” اتحاد الجمهوريات العربية”.

وانفض الاتحاد بعدها عام 1977، ولكن مصر ظلت بعلمها حتى عام 1984، وهو تاريخ بدء العمل بالعلم الحالي واتخاذه رمزاً رسمياً لعلم الدولة المصرية.

علم مصر بالطول

هيئة العلم بالطول

 

علم مصر والسعودية

مصر والسعودية

مقاسات علم مصر

يمكنك عزيزي القارئ أن تختار من القماش البوليستر أو النايلون على حسب رغبتك، ويمكنك أن تحدد المقاسات للعلم والتي تشمل 4×6 بوصة، و12×18 بوصة، 2×3 بوصة، 5×8 وغيرها من المقاسات التي يمكنك أن تختارها.

عن احمد مراد

أحمد مراد / مدون وناقل للمعرفة، خريج آداب قسم اجتماع شعبة اتصال وإعلام أهوى لعب الشطرنج، عملت أكثر من عمل، لكن يبقي التدوين والعمل الاعلامي شغفي وعشقي.

شاهد أيضاً

شاطئ المنتزه

شاطئ المنتزه بالاسكندرية

  يعتبر شاطئ المنتزه  من اجمل شواطئ الاسكندرية والذى يزدحم دائما بالمصطافين الذين يجدوا فيه ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *