الرئيسية / قارة آسيا / الإمارات العربية المتحدة / عَلَمْ الإمارات العربية المتحدة

عَلَمْ الإمارات العربية المتحدة

علم الإمارات العربية المتحدة تم اختياره من بين ألف وثلاثين تصميما تم اختيار العلم الحالي لدولة الإمارات العربية، الدولة الإتحادية التي تم تأسيسها عام 1971م، وذلك هو تاريخ اعتماد العلم الإماراتي عندما رفعه الشيخ زايد بن سلطان رئيس الدولة آنذاك، وهو يتكون من أربعة ألوان وهي الأحمر،الأخضر، الأبيض والأسود.

اقرأ أيضاً: علم مصر

اقرأ أيضاً: علم أذربيجان

معنى ألوان علم الإمارات

كما أشرنا سابقاً فإن العلم يتكون من أربعة ألوان وفيما يلي سنتناول معانيها بشئ من الإيجاز.

اللون الأحمر: يشير اللون الأحمر إلى الإقدام والبأس في مواجهة التحديات والصلابة أمامها، ولقد تم الإتيان به في جانب العلم من ناحية اليمين لمن يحمل العلم واليسار لمن ينظر إلى العلم لكي يربط المعاني الخاصة بكل لون بهذه المعاني التي تشير إلى الشجاعة والقوة والتضحيات التي تم تقديمها لكي تقف الأمة الإماراتية على أقدامها.

اللون الأخضر: يمثل هذا اللون نهضة البلاد وازدهارها وأخذها دوماً بأسباب النجاح والفلاح.

اللون الأبيض: وكما في كثير من الأعلام فإن اللون الأبيض يدل على نقاء وسلام الشعب الإماراتي، وأنه شعباً وحكومة يميلون دوماً إلى الصداقة مع جميع الدول.

اللون الأسود: فإنه يمثل الدهاء والحيلة القوية للعقل أمام الأعداء، ويشير إلى مصير سئ لكل من يتآمر على تقدم الإمارات ونهضتها، فهو يلخص القوة العقلية المدخرة أمام أي تهديد من قبل العدو.

قصة علم الإمارات

يقول مصمم العلم الإماراتي عبدالله محمد المعينة عن قصة اختيار تصميمه وفوزه في مسابقة اختيار علم للدولة الاتحادية، أنه تقدم إلى المسابقة 1030 مصمم، وكل مصمم قد تقدم بتصميم خلاف الأخر، ولقد تم اختيار 6 أعلام كاختيار أولي وتصفية الألف وثلاثين تصميم إلى أن وقع الاختيار على تصميمه الذي نراه اليوم، وكان كل مصمم قد تقدم بتصميم خلاف الأخر.

قصيدة ألوان علم الإمارات العربية المتحدة

ولقد صرح المعينة لوسائل الإعلام العالمية والمحلية حينذاك بعد ذلك بأنه استلهم تصميمه هذا من بيت شعري للشاعر ” صفي الدين الحلي: ” بيض صنائعنا، خضر مرابعنا، سود وقائعنا، حمر مواضينا”، وتدور معانيها كما أسلفنا في السابق، ولقد تسلم جائز المسابقة مبلغاً من المال كما صرح لجريدة البيان الإماراتية.

علم الإمارات والكويت

هناك تطابق في الألوان بين العلمين حيث أنها نفس الألوان ولكن تختلف في الترتيب والأماكن كما في الصورة، وسنتناول معاني علم دولة الكويت بشئ من التفصيل.

عن احمد مراد

أحمد مراد / مدون وناقل للمعرفة، خريج آداب قسم اجتماع شعبة اتصال وإعلام أهوى لعب الشطرنج، عملت أكثر من عمل، لكن يبقي التدوين والعمل الاعلامي شغفي وعشقي.

شاهد أيضاً

شركات السفر بالتقسيط فى الامارات

شركات السفر بالتقسيط في الامارات

  الكثير من الاشخاص في الامارات يبحثوا عن فرص لقضاء عطلة في اى مكان في ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *