الرئيسية / قارة آسيا / الأردن / عَلَمْ الأردن

عَلَمْ الأردن

كلمة عن علم الأردن

هو انعكاس لتاريخ طويل للثورة العربية الكبرى، والتي تزعمها الشريف حسين شريف مكة، وقام بقيادتها عام 1916، حيث أنه قبل الحرب العالمية الأولى قام مجموعة من الشباب في اسطنبول بتصميم علم يناسب تصوراتهم واستقلاليتهم في دولة الامبراطورية العثمانية الكبيرة، وكان علماً مكوناً من ثلاثة ألوان أفقية وهي الأسود والأخضر والأبيض وله مثلث أحمر في الرافعة كرمز للثورة الكبرى للعرب على دولة الامبراطورية العثمانية التي كانت تسيطر عليها تركيا.

العلم الأردني

اقرأ أيضاً: علم أرمنيا

اقرأ أيضاً: علم إندونيسيا

إلام ترمز رؤوس النجمة في العلم الأردني؟

ترمز النجمة السباعية في علم المملكة الهاشمية إلى السبع أيات لسورة فاتحة القرآن الكريم، ويطلق عليها كذلك الكوكب سباعي الأشعة، وهناك رواية أخرى تقول أنها تدل على السبعة جبال في عمان الأردن، وإن تواجدها في داخل المثلث الأحمر يدل على هدف سامي كانت تضعه الثورة العربية نصب عينيها وهو توحيد الشعوب العربية وجعلها دولة كبيرة واحدة.

اقرأ أيضاً: علم أوزبكستان

علم الأردن القديم

علم الأردن فيما بين 1916-1921

كان الأردن ضمن مملكة الحجاز الكبرى في بداية الأمر قبل الحرب العالمية الأولى وكان علمه بالطبع هو عالم الثورة العربية الكبرى التي أضرم نارها شريف مكة الشريف حسين، وهو العلم الذي ظل رمزاً للأردن ومملكة الحجاز كلها فيما بين عامي 1916-1921، وهو كما نراه موضح في الصورة مكون من ثلاثة ألوان أفقية وهي الأسود والأخضر والأبيض ومثلث أحمر في ناحية الرافعة يجمع الألوان الثلاثة.

وأما في عام 1958 كان العلم كما هو بشكل وهو هو العلم الحالي ولكن بدون نجمة، وكان علماً لما يسمى بالاتحاد الهاشمي العربي.

علم الأردن الجديد

العلم  الحالي للمملكة الهاشمية

ولهذا العلم قصة وللنجمة التي أسلفنا الحديث عنها إحداث الفارق في كل شئ، حيث أنه ومنذ عام 1928 تم إضافة نجمة سباعية إلى العلم والعلم هو العلم إلى الوقت الحالي باستثناء عام 1958 والذي بدأت فيه وحدة عربية بين العراق والمملكة الأردنية الهاشمية وتم اتخاذ علم الوحدة بدون نجمة.

ولم يستمر هذا العلم لفترة طويلة سوى بضعة أشهر وذلك لانقلاب عبد الكريم قاسم في العراق وإلغاء الملكية في العراق وإعلان الجمهورية كنظام حكم، وتم الرجوع للعلم الحالي قبل إعلان الوحدة.

اقرأ أيضاً: علم أفغانستان

علم الأردن وفلسطين

إن علم المملكة الهاشمية والعلم الفلسطيني متطابقان عدا وجود النجمة في علم فلسطين وهذا راجع إن أمكن القول لظهور العلمين في نفس الظروف ونفس الأحداث.

تفصيل علم الأردن

فيما يلي سنشير باختصار شديد معاني ودلالات ألوان العلم والمثلث فحسب لأننا قد أشرنا إلى معنى النجمة في سالف الذكر.

اللون الأسود: يتخذ الأردنيون من اللون الأسود راية دولة بني العباس.

اللون الأبيض: والأبيض هو راية دولة بني أمية.

اللون الأخضر: والأخضر هو راية آل البيت النبوي الشريف.

المثلث الأحمر:وهذا المثلث يجمع بين الألوان الثلاثة والذي ينتج في الأخر ما يمثل سلالة بني هاشم وهي الدولة التي ينتمي أو ينسب إليها الأردنيون أنفسهم، وهو يرمز أيضاً للثورة العربية الكبرى ضد الدولة العثمانية.

العلم الأردني يرفرف

ويرفرف علم المملكة الهاشمية في طول ضعف عرضه، وفي العاصمة الأردنية عمان تم حمل العلم على حامل أعلى سارية في العالم في عام 2003، وهي سارية قصر رغدان، والتي يبلغ ارتفاعها 126,8 متر، وكان طول العلم حينها 60 متراً، بينما كان عرضه 30 متراً، وهذا كله كان مساحته الكلية يساوي 1800 متر مربع، ولذلك احتلت هذه السارية المركز الأول في العالم في وقتها على جميع السواري.

عن احمد مراد

أحمد مراد / مدون وناقل للمعرفة، خريج آداب قسم اجتماع شعبة اتصال وإعلام أهوى لعب الشطرنج، عملت أكثر من عمل، لكن يبقي التدوين والعمل الاعلامي شغفي وعشقي.

شاهد أيضاً

عدد سكان الاردن

عدد سكان الاردن

الاردن او كما تسمى رسمياً “المملكة الاردنية الهاشمية” هى دولة عربية تقع فى منطقة جنوب ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *