الرئيسية / قارة آسيا / إيران / عَلَمْ إيران

عَلَمْ إيران

علم إيران القديم

علم إيران القديم

يختلف العلم الإيراني الحالي بطبيعة الحال مع علم إيران قبل الثورة الخمينية عام 1979، فلقد كان شعار الأسد والشمس على علم إيران في وقت مبكر من القرن الخامس عشر، وفي القرن التاسع عشر أضيفت الألوان الحمراء والخضراء كحدود لعلم أبيض يحمل نفس هذه الرموز، وبعد دستور عام 1906 في إيران تم الاعتراف الرسمي بثلاث ألوان نموذجية للعلم الوطني.

لقد كانت الخطوط الخضراء والبيضاء والحمراء على التوالي بالعقيدة الاسلامية للبلاد والسلام والبسالة والإقدام تجاه كل معتدي محتل مغتصب ومتعدي على البلاد.

اقرأ أيضاً: علم مصر

اقرأ أيضاً: علم أفغانستان

علم إيران في زمن الشاه

كان الأسد والشمس مزينان في وسط الشريط الأبيض، وبعد ذلك تم إضافة رموز زائدة كالتاج الامبراطوري والإكليل لأغراض خاصة، وعلى مر عقود مضت تم إضافة وحذف العديد من الرموز واجراء التعديلات المختلفة على شعار إيران الوطني والقومي.

علم إيران الأقدم

علم إيران الجديد

اقرأ أيضاً: السياحة في جاكرتا وأفضل الأماكن للأزواج

علم ايران الحالي

في عام 1979 قامت الثورة الخومينية في إيران وأطاحت بحكم الشاه وحكومته وغيرت العلم الوطني الإيراني والذي أصبح كما نراه اليوم.

تم الاحتفاظ في علم إيران بالخطوط الخضراء والحمراء والبيضاء، ولكن مع طول الجزء السفلي من الشريط الأخضر، وعلى طول الجزء العلوي من الشريط الأحمر توجد عبارة ” الله أكبر” منقوشة باللغة العربية، وبالخط الكوفي.

والجدير بالذكر أن هذا النقش للفظ ” الله أكبر” تم تكراره في العلم 22 مرة، وذلك تكريما لحقيقة أن الثورة قامت في يوم 22 بهرام في التقويم الإيراني.

وبالنسبة للشمس والأسد والإكليل فلقد تم استبدالهما بشعار إيران الجديد والذي يحتوي على الإبهام قبل الإفصاح، حيث الرموز المعقدة التي تكتنفه من كل جانب، ولكن ربما يمكن ترجمتها على أنها ترجمة لكلمة الله إذا ما تم ذلك باللغة العربية، أو لو كانت بالرسم فيمكن أن تترجم بالكرة الأرضية، أو على أنها تأخذ شكل هلالين.

معاني ودلالات مكونات العلم الإيراني

اقرأ أيضاً: علم أذربيجان

ووفقاً للعديد من الكتابات الإيرانية في المؤلفات المطبوعة أ على مواقع الانترنت فإن معاني العلم الإيراني الحالي هي:

اللون الأخضر: هو علامة على الازدهار، وهو علامة على تطلعات الأمة الإيرانية العظمى في أن يكون لها بلد مزدهر ومتطور، وهو علامة على الإسلام كذلك والذي تدين بها نسبة 99% من الشعب الإيراني به.

اللون الأبيض: فهو يشير إلى الأمة العظيمة في إيران التي تمد يدها بالسلام لجميع إخوانها من بني البشر من جيرانها أو من العالم أجمع.

اللون الأحمر: هو علامة على القوة والمرونة والإقدام للأمة الإسلامة ضد المضطهدين والمعتدين.

كلمة الله في وسط العلم والله أكبر حولها: تعكس هوية الأمة الإيرانية والتي تتجلى في ظل هذه الحروف المقدسة ودين الإسلام.

 

عن احمد مراد

أحمد مراد / مدون وناقل للمعرفة، خريج آداب قسم اجتماع شعبة اتصال وإعلام أهوى لعب الشطرنج، عملت أكثر من عمل، لكن يبقي التدوين والعمل الاعلامي شغفي وعشقي.

شاهد أيضاً

ماهى عاصمة إيران و خريطة وعلم وعدد سكان إيران

ماهى عاصمة إيران و خريطة وعلم وعدد سكان إيران

أيران او كما تسمى رسمياً بالجمهورية الإيرانية الإسلامية هى دولة تقع في غرب قارة أسيا ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *