الرئيسية / قارة آسيا / أوزبكستان / عَلَمْ أوزبكستان

عَلَمْ أوزبكستان

علم أوزبكستان

تاريخ اعتماد علم أوزبكستان الحالي

اقرأ أيضاً: علم أفغانستان

اقرأ أيضاً: أفضل الدول الأوروبية للسياحة مع الأطفال

في العام 1991م تمت الموافقة على العلم الأوزبكي الحاضر واعتماده وتحديداً في اليوم الثامن عشر من شهر نوفمبر من ذلك العام، ومن هذا التاريخ أصبح العلم الوطني الرسمي للجمهورية الأوزبكستانية، وعلم أوزبكستان يتكون من قطعة قماش مستطيلة الشكل بها من الألوان أربعة، وكل شئ في الراية الأوزبكية له معنى ومغزى وأصل عند الشعب الأوزبكي وله روابط تاريخية وأصول من الماضي.

اقرأ أيضاً: علم مصر.

اقرأ أيضاً: علم أرمنيا.

معاني ودلالات مكونات علم أوزبكستان

يتكون العلم الأوزبكي من أربعة ألوان كما أسلفنا وهما الأزرق والأبيض والأخضر والأحمر وهلال في الأعلى من ناحية اليمين لحامل العلم ومن اليسار للناظر إليه، ومن اثنى عشر نجمة جنب الهلال، فإلى أي معاني ترمز تلك المكونات.

اللون الأزرق: يرمز إلى السلام والمياه والسماء والنظرة السامية والمبادئ العالية والاستمرارية التاريخية المروبطة بالحاضر والمستشرفة بالمستقبل.

اللون الأبيض: ويدل على النقاء الباعث للسلام والعدل، فاللون الأبيض عند الشعب الأوزبكي يرمز دوماً دافعاً للسلام فهو يدل على سلامة الصدر تجاه الأخر، وذلك موجود في تعبيرٍ عندهم ” حسناً، أو شفقة” أي اذهب بسلام.

اللون الأخضر: وهذا بطبيعة الحال يدل على غناء الدولة بالرقعة الخضراء والطبيعة الغنية بما تهبه من رزق للشعب الأوزبكي، إن علم أوزبكستان يحمل معاني صادقة عن الأرض والشعب.

الخطوط الحمراء بين كل لون: ويدل على معاني القوة والحركة والطاقة داخل نفس الشعب الأوزبكي وعقله وإلى الحياة الرغبة في العيش برفعة وتحضر وعلم.

الهلال: والهلال بالطبع يدل على تاريخ طويل لاعتناق الشعب الأوزبكي للدين الإسلامي وحبهم له، كما له دلالة ومعاني واضحة على الأستقلال.

النجوم الاثنى عشر: لها معاني متعددة ومنها عدد أشهر السنة الهجرية بعد الدخول في الإسلام وقبلها كانت ترمز في أعلام أخرى إلى السنة الشمسية، والمعنى الأخر في الاثنى عشر منطقة والتي تتكون منها تلك الدولة، وقيل كذلك أنها تدل على الاثنى عشر مبدأً والذي قامت عليهم الجمهورية الأوزبكية حديثاً.

 

 

عن احمد مراد

أحمد مراد / مدون وناقل للمعرفة، خريج آداب قسم اجتماع شعبة اتصال وإعلام أهوى لعب الشطرنج، عملت أكثر من عمل، لكن يبقي التدوين والعمل الاعلامي شغفي وعشقي.

شاهد أيضاً

ماهى عاصمة أُوزبَكِسْتان و خريطة وعلم وعدد سكان أُوزبَكِسْتان

ماهى عاصمة أُوزبَكِسْتان و خريطة وعلم وعدد سكان أُوزبَكِسْتان

أُوزبَكِسْتان أو كما تسمى رسمياً جمهورية أُوزبَكِسْتان هى دولة إسلامية من ضمن دول وسط آسيا ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *