عَلَمْ أرمينيا

علم أرمنيا

كل علم وطني له تاريخه وقصته عند الشعب المنوط به ذلك العلم وعند حكومته، وكذلك فإن أرمنيا ليست دولة مستثناة عن ذلك ولها تاريخ طويل فيما يتعلق بعلمها ورمزيته، ومنا بالطبع من يتسائل عن رمز وشارة وراية دولة مثل أرمنيا بلد الطبيعة والجمال الأخاذ.

الألوان الثلاثة في علم أرمينيا

تم الاعتماد الرسمي لعلم أرمنيا عام 1990 ليكون العلم الحالي هو الرسمي والوطني للبلاد، ويتكون من ألوان ثلاثة وهي المكونات الرئيسية للعلم الأرمني، فلون أحمر ولون أزرق ولون برتقالي، فياترى إلى ما ترمز هذه الألوان، وفي الحروف والكلمات الأتية سنعرف، ولكن ينبغي أن نعرف أنه هناك تأويلات عدة لكل لون من المعاني، ولكننا هنا سنشير إلى المعاني التي وردت في الدستور الأرمني.

اقرأ أيضاً: علم مصر

اللون الأحمر:

يشير اللون الأحمر في علم أرمينيا إلى المرتفعات الأرمنية، وصراعات الشعب الأرمني من أجل الاستمرار والحفاظ على العقيدة الدينية المسيحية والحرية والاستقلال.

اللون الأزرق:

ومعناه النقاء والرغبة في العيش بسلام تحت سماء لا غيوم فيها صافية من الصراعات والحروب.

اللون البرتقالي:

ومعناه شعب يعمل بجد وبدون تهاون وإلى المواهب المبدعة في الأمة الأرمينية.

اقرأ أيضاً: أغرب الأماكن المرعبة في العالم

اقرأ أيضاً: السياحة في موريشيوس

كيف أصبح علم أرمينيا ثلاثة ألوان؟

كان هناك في أرمنيا القديمة وقبل اعتماد الألوان الثلاثة التي تحدثنا عنها في علم أرمينيا الكثير من الرايات التي كانت تدل على الحكم المختلف المشارب.

فلقد كانت هناك أعلام تميزت بحيوانات أو طيور مثل الأسود والحمام، وكان أول ظهور من سلالة أرتكسياد والتي بدأت في عام 189 قبل الميلاد.

علم أرمنيا “سلالة أرتكسياد”

وكان أول ظهور للألوان على علم أرمينيا كان لسلالة لوزينيان الفرنسية الأرمنية في القرن الرابع عشر.

علم أرمنيا ” المملكة الأرمنية”

ولم يكن هناك علم أرمني أخر حتى نهاية القرن التاسع عشر، وكان هذا عندما طلبت أحد الروابط الطلابية في باريس من الأب غيفونت أليشان علم جديد لجنازة فيكتور هوغو في القرن التاسعر عشر وتحديداً في عام 1885.

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *