علم الكويت

علم الكويت

في شهر نوفمبر من العام 1961 وبعد استقلال الكويت عن الاحتلال البريطاني في شهر يونيو من نفس العام تم اعتماد علم دولة الكويت الحالي كعلم وطني لدولة مستقلة ذات سيادة، وقد استوحيت ألوان العلم الكويت من بيت شعر صفي الدين الحلي العراقي ” بيض صنائعنا سود وقائعنا خضر مرابعنا حمر مواضينا”، ولعل هذا يذكرنا بنفس ما استوحي منه علم الإمارات.

اقرأ أيضاً: علم مصر

اقرأ أيضاً: علم أوزبكستان

علم الكويت القديم

علم الكويت القديم

يعد أول علم وطني مميز للسفن الكويتية في الخليج العربي، ويعود تاريخه إلى عام 1914، أي إلى الحرب العالمية الأولى وسيطرة بريطانيا على الخليج واعتراضها للسفن التي لا تتبع لها أو تحاول أن تستقل بنفسها ولو بالعلم.

ومما يروى من قصة لهذا العلم أن بريطانيا طرحت خيارين بعد هزيمة الأتراك في الحرب العالمية وهما إما أن ترفع علم بريطانيا على سفنها أو تضع علماً أحمر دون الهلال والنجمة بداخله، فرفض الشيخ مبارك الصباح يومها على رفع علم بريطانيا، واختار العلم الأحمر وبعدها تمت كتابة ” الكويت” عليه بلون أبيض.

اقرأ أيضاً: العمل في قبرص اليونانية

علم الكويت الحديث

علم الكويت الحديث ومعاني ألوانه ودلالتها

في عام 1961 وتحديداً في 19 يونيو ألغى الشيخ الأمير عبدالله السالم الصباح أمير الكويت وقتها معاهدة الحماية البريطانية الموقعة عام 1899، وتم إعلان استقلال الكويت وفي شهر سبتمبر من نفس العام تم صدور قانون جديد خاص بالعلم الوطني الكويتي مكوناً من الألوان الأربعة التي تظهر لنا اليوم، الأخضر والأبيض والأحمر والأسود، وفيما يلي نوضح معاني ودلالات هذه الألوان.

معنى ألوان علم الكويت

اللون الأخضر: يشير إلى الأرض الحسنة، المثمرة والمنتجة، وكذلك إلى الشعب الطيب العامل المجتهد، والحقول الخضراء.

اللون الأبيض: يشير إلى النقاء والصفاء والميل إلى السلم لا الحرب

اللون الأحمر: تدل على أن دماء الأعداء على سيوفهم مهما كانت لهم الانتصارات فالنهاية دوماً لأهل الحق.

اللون الأسود: يشير إلى المعارك والظلم الذي تم أثناء فترة المحتل وبقاؤه على أرض عربية طيبة، وهذا يدل على الظلم وما الظلم إلا سواد حالك.

علم الكويت والإمارات

علم الكويت والإمارات

تشابه النبع فتشابه الإنتاج، هكذا نرى التشابه بين علم الإمارات العربية المتحدة وعلم الكويت.

 

 

عن احمد مراد

أحمد مراد / مدون وناقل للمعرفة، خريج آداب قسم اجتماع شعبة اتصال وإعلام أهوى لعب الشطرنج، عملت أكثر من عمل، لكن يبقي التدوين والعمل الاعلامي شغفي وعشقي.

شاهد أيضاً

افضل المطاعم فى الكويت الموصى بها

افضل المطاعم فى الكويت الموصى بها

تقدم مطاعم الكويت الكثير من قوائم الطعام بداية من الاطباق اللبنانية وحتى الأطباق اليابانية والصينية ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *