علم العراق

علم العراقمر علم بلاد الرافدين بعدة تحولات تاريخية وفقاً لنظام الحكم السياسي وتاريخ البلد العسكري، حيث كان العراق ولاية عثمانية منذ 1299 وحتى 1920 فكان علم أرض دجلة والفرات بطبيعة الحال هو علم الدولة العثمانية، ثم جاء الاحتلال الانجليزي وفرض هيمنته وأسلوبه الخاص في السيطرة، وفرض علماً متعدد الألوان في نظام ملكي، فكان العلم أسوداً وأبيضاً وأخضراً مع شبه منحرف أحمر على الجانب الأيسر وبداخله نجمتين.

ثم جاءت ثورة 1958 بقيادة عبد الكريم قاسم الذي أنهى الحكم الملكي وأعلن الجمهورية وبالتالي تغيرت ملامح العلم العراقي، فهيا بنا نتعرف على علم العراق وكيف أصبح على حالته التي نراه عليها اليوم.

علم العراق القديم

علم العراق القديم

بخط الزعيم العراقي حينها الرئيس صدام حسين تم كتابة عبارة الله أكبر باللون الأخضر كما هو موضح بالشكل ” الله” بعد النجمة الأولى و” أكبر” بعد النجمة الثانية، وتم ذلك بقرار من مجلس الثورة العراقية في عام 1986 م وتحديداً في الثالث من أغسطس، وتم تحديد مواصفات العلم كما يلي:

  • العلم على شكل مستطيل وعرضه يمثل ثلثي طوله.
  • يقسم العلم إلى ثلاث مستطيلات ذات أبعاد متساوية أفقياً، ويكون لون المستطيل الأعلى باللون الأحمر والأوسط أبيض والأسفل أسود.
  • يتضمن المستطيل الأبيض ثلاثة نجوم بلون أخضر خماسية، وفي شكل منسق وفق زوايا وقياسات محددة وبدقة.

مقترحات ما بعد الغزو الأمريكي

علم العراق بعد غزو امريكا

تم اقتراح علم غريب على أرض بلاد الرافدين بعد احتلال الولايات المتحدة الأمريكية، وكان يتكون كما هو موضح بالشكل من هلال أزرق على خلفية بيضاء، وخط باللون الأصفر بين خطين باللون الأزرق في المنطقة السفلية بالعلم، وكان الهلال يشار به إلى الإسلام، بينما يشار بالخطين الزرق إلى دجلة والفرات، ويشير الخط الأصفر للأقلية الكردية.

ولكن واجهت هذا العلم اتهامات واعتراضات بأنه يشبه علم إسرائيل واعترض طلاب الجامعات في العراق ونظموا المظاهرات إلى أن خرج العلم الحديث للعراق في نفس العام 2004.

علم العراق الحديث

كان التغيير الذي أجرى في عام 2004 هو عودة العلم الذي سبقه، ولكن مع استبدال الخط الذي كتبت به عبارة “الله أكبر” من خط صدام حسين إلى الخط الكوفي.

وفي عام 2008 في شهر يناير صدر قانون من المجلس التشريعي بإزالة النجوم الثلاثة في المستطيل الأبيض، والتي كانت تمثل وحدة لم تتم بين مصر والعراق وسوريا.

معاني ودلالات ألوان العلم العراقي

معاني ودلالات علم العراق

اللون الأحمر: القوة والشجاعة.

اللون الأبيض: السلام والنقاء ويدل على مستقبل مشرق للعراق.

اللون الأسود: يدل على القمع وسنوات الاحتلال والتخلف تحت حكم المغتصب.

عبارة التكبير: الانتماء للأمة العربية والإسلامية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *