علم الصين

تم تصميمه من قبل رجل الأعمال الصيني تسينغ ليان سونغ وهو أيضاً فنات تشكيلي موهوب في عام 1949 م، وهذا هو عام اعتماد العلم الرسمي الوطني الحالي لجمهورية الصين الشعبية وتحديداً في اليوم السابع والعشرين من شهر سبتمبر.

اقرأ أيضاً: علم مصر

اقرأ أيضاً: أفضل الدول الأوروبية للسياحة مع الأطفال

مكونات علم الصين الحديث

إن العلم الحديث للصين يرتبط ارتباطاً وثيقاً بماضي الصين الشيوعي، فإنه يتكون من حقل أحمر صافي مع خمس نجوم صفراء في الجهة العليا اليسرى، وهو عبارة عن مستطيل أحمر.

اللون الأحمر يمثل الثورة الشيوعية في الصين، وفي ذات الوقت يتم تأويل النجوم الخمسة على أنها توحيد لجميع الطبقات في البلاد تحت راية وحكم الحزب الشيوعي، حيث يرمز النجم الأكبر إلى الحزب الشيوعي، بينما ترمز النجوم الأصغر حجماً والمحيطة به والملتفة حوله إلى الطبقات الاجتماعية الأربعة التي تمثل الشعب الصيني.

الطبقات الأرعة هي الطبقة العاملة، الفلاحون، البرجوازية الحضرية والبرجوازية الوطنية.

معنى ألوان علم الصين والنجوم الخمسة

يتم وصف علم جمهورية الصين في غالب الأحيان بأنه “العلم الأحمر صاحب النجوم الخمسة”، وفيما يلي سنأخذ معنى كل لون على حده حتى يتضح المعنى الكلي والشامل لألوان علم جمهورية الصين الشعبية.

اللون الأحمر: هي القاعدة الحمراء كما يطلق عليها وفق الصينيين أنفسهم وهي ترمز للدماء التي سفكت في الكفاح ضد الغزو الياباني وكذلك في الثورة الشيوعية التي انتهب بإعلان جمهورية الصين الشعبية.

اللون الأصفر: هو رمز لسلالة ماتشو وهو لون امبراطوري شهير عند الصينيين.

النجوم الخماسية: تمثل العناصر الخمسة في الثقافة الصينية وهي ( المعادن، الأرض، الخشب، المياه والنار).

ملحوظة:

هذا وللنجوم معاني أخرى أيضاً، فقد ينظر إليها على أنها تمثل طوائف الشعب الصيني وأعراقه وهم:(الأويغور، الهان، هوي الصينية، المانكو وتشوانغ).

اقرأ أيضاً: علم أوزبكستان

علم الصين القديم

 

كان للصين علم مختلف بين عامي 1862 و1912، وكان مكوناً من خمسة ألوان وهما اللون الأصفر، الأحمر، الأزرق، الأبيض والأسود.

كانت قاعدة العلم باللون الأصفر كما بالشكل في الصورة أمامنا، مع تنين أزرق في المنتصف وفي خلفية التنين توجد خطوط أفقية بيضاء وسوداء، ويوجد قرص أحمر في أعلى يسار العلم، وكان هذا العلم يشير إلى حكم سلالة تشينغ والذي بلغت ذروة ضعفها عام 1912.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *