عدد سكان باكستان

باكستان أو كما تسمى رسمياً جمهورية باكستان هي دولة تقع فى قارة اسيا وتمتلك حدود برية مع الهند من الشرق ومن الغرب مع أفغانستان، وتبلغ المساحة الكلية لها 881913 كم2 وعاصمتها مدينة إسلام آباد ونظام الحكم فيها جمهوري فيدرالي.

عدد سكان باكستان

قد يهمك أيضاً: عدد سكان أرمينيا

 

عدد سكان باكستان 2020

يبلغ تعداد سكان باكستان فى عام 2020 نحو 220,892,340 نسمة ومعدل الزيادة السكانية 2 % سنوياً ومتوسط الكثافة السكانية 281 نسمة لكل 1 كم2، ويشكل الذكور 113,672,007 نسمة بنسبة 51,46 % من السكان والاناث 48,54 % فقط ، ومتوسط عمر الفرد 70 عاماً ومعدل وفيات حديثي الولادة 55 حالة لكل 1000 مولود.

وتحتل باكستان المركز الخامس عالمياً من حيث عدد السكان بعد إندونيسيا، وتحتوي باكستان على 2.81 % من إجمالي سكان العالم، ويعيش اغلب الشعب فى المدن والمناطق الحضرية وتعد العاصمة إسلام اباد من اكثر المدن أزدحاماً.

اللغة

تعد اللغة الأردية هي اللغة الرسمية في البلاد ويتم استخدام الإنجليزية كلغة رسمية ايضاً ويتم استخدامها بشكل واسع في الأعمال وبعض وسائل الإعلام، ولكن يتحدث بعض الشعاب العديد من اللغات المحلية وهم اللغة البنجابية والهندوسية.

الدين

الدين الأسلامي هو الدين الرسمي فى البلاد ويعتنق حوالى 94 % من السكان الدين الإسلامي، بينما يعتنق المسيحية 1,5 % بينما ينتمي باقى السكان الى الديانات البوذية والهندوسية والبهائية وهناك مجموعة قليلة ممن يصفون أنفسهم لا دينيون.

قد يهمك أيضاً : عدد سكان أفغانستان 

التركيبة السكانية

يتكون الشعب الباكستاني من العديد من المجموعات العرقية المختلفة ولكن النسبة الاكبر من السكان يرجع اصلهم الى عرقية البختين ويليها عرقية الكشميريين والبنجابيين والسندهيين، ويرجع اصول باقى السكان الى عرقيات عربية وافريقية.

عدد سكان باكستان المسلمين

يبلغ عدد المسلمين فى باكستان نحو 190 مليون نسمة وفقاً لاحصائيات الحكومة، وينتمي 80% من المسلمين إلى المذهب السني بينما ينتمي 20% الباقين إلى المذهب الشيعي، وتحتل باكستان المركز الثاني عالمياً من حيث عدد الشيعة بعد إيران،

التعليم

نظام التعليم فى باكستان متطور جداً وتبلغ نسبة المتعلمين حوالى 73 % من السكان وتسعي الحكومة الى زيادة هذة النسبة، ويتكون نظام التعليم من ثلاث مراحل اساسية وهي المرحلة الابتدائية والاعدادية والثانوية والتعليم في باكستان إجبارياً من المرحلة الابتدائية وحتي الحصول على الشهادة الثانوية او شهادة التعليم المتوسط.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *