عدد سكان اليمن

اليمن او كما تسمي رسمياً الجمهورية اليمنية، هي دولة عربية تقع فى غرب قارة اسيا وتحديداً فى جنوب غرب شبه الجزيرة العربية وتمتلك حدود بحرية مع سلطنة عمان والمملكة العربية السعودية، ولها سواحل على البحر الاحمر وبحر العرب، وتمتلك اليمن ما يقارب من 200 جزيرة فى البحر الأحمر، ونظام الحكم فى اليمن هو نظام جمهوري يتم اختيار الرئيس كل 4 أعوام.

عدد سكان اليمن

اقرأ ايضاً : عدد سكان إثيوبيا

عدد سكان اليمن 2018

بلغ عدد سكان اليمن فى عام 2018 حوالي 28.5 مليون نسمة وفقاً لاحصائيات الامم المتحدة لحساب عدد السكان، ووصل معدل الزيادة السكانية إلى 2 % سنوياً بينما متوسط الكثافة السكانية 48.17 نسمة لكل 1 كم 2.

عدد سكان اليمن 2020

يبلغ تعداد السكان في عام 2020 نحو 29,825,964 نسمة وفقاً لإحصائيات الحكومة لحساب تعداد السكان، ويشكل الذكور 50,38% من السكان و الاناث 49,62 % ومتوسط عمر الفرد فى اليمن 66 عاماً ومعدل وفاة الرضع 42 رضيع لكل 1000 حالة ولادة وتحتل اليمن المركز 48 عالمياً من حيث عدد السكان.

ويعيش أغلب اليمنيين في الريف ويشكلون 70 % من السكان بينما يعيش فى المدن والمناطق الحضرية 27 % فقط من السكان وتعد مدينة صنعاء اكثر المدن ازدحاماً بالسكان ويصل عدد سكانها نحو 1,937,451 نسمة.

قد يهمك أيضاً : عدد سكان أذربيجان

التركيبة السكانية

تحتوي اليمن على مجموعات عرقية مختلفة، ولكن النسبة الاكثر من اليمنيين ترجع اصولهم إلى قبائل بدوية وبعض القبائل العربية القديمة، ولكن هناك بعض اليمنيين من اصول تركية وفارسية، وآخرون من عرقيات افريقية وهندية.

اللغة

اللغة العربية هي اللغة الرئيسية فى البلاد والتى يتحدثها النسبة الاكثر من اليمنيين ولكن هناك بعض المجموعات القليلة يتحدثون اللغة المهرية ويعيشون فى شرق اليمن واخرون يتحدثون اللغة السقطرية ويعيشون فى جزيرة سقطري، وتدرس اللغة الإنجليزية كلغة اختيارية فى المدارس والجامعات.

الدين

الدين الإسلامي هو الدين الرسمي للبلاد ويتم حكم البلاد على نهج الشريعة الإسلامية ويشترط إن يكون المرشح الرئاسي مسلم، ويشكل المسلمين فى اليمن 98,5 % من إجمالي السكان، بينما ينتمي باقى السكان إلى ديانات البهائية والمسيحية ويتواجد مجموعات قليلة من معتنقي الديانة اليهودية.

الاسلام فى اليمن

تحتوي اليمن على 1,9 % من إجمالي مسلمي العالم ، وينتمي 80% من مسلمي اليمن إلى المذهب السني الشافعي، بينما ينتمي 20% فقط على المذهب الشيعي.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *