عدد سكان اليابان

اليابان هي دولة تقع فى منطقة شرق آسيا، وتتكون اليابان من ثلاث الاف جزيرة فى المحيط الهادي، وتبلغ مساحتها حوالي 378000  وتحتوي على الكثير من المناطق الجبلية التي تشغل 70% من مساحتها، وتشغل السهول والوديان النسبة الباقية من المساحة، وتعد اليابان من اكثر الدول تقدماً فى العالم ولذلك يطلق عليها كوكب اليابان.

عدد سكان اليابان

قد يهمك أيضاً : عدد سكان الصين

عدد سكان اليابان 2018

بلغ عدد سكان اليابان في عام 2018 حوالي 126.5 مليون نسمة وفقاً لاحصائية الامم المتحدة لحساب تعداد السكان، ويبلغ معدل النمو السكاني 1,8% سنوياً، ومتوسط الكثافة السكانية 345 نسمة لكل 1كم2 ومتوسط عمر الفرد فى اليابان 85 عاماً ومعدل وفيات الرضع 1,6 حالة لكل 1000 مولود.

عدد سكان اليابان 2020

يبلغ تعداد السكان فى عام 2020 127 مليون نسمة ويشكل الذكور 48,83 % من إجمالي السكان بينما 51,17% من الإناث، و20 % من السكان من كبار السن ومن المتوقع إن يرتفع عدد كبار السن في اليابان إلى 30% من السكان بحلول عام 2030 ويعيش النسبة الاكثر من الشعب فى المدن والمناطق الحضرية.

أما بالنسبة لترتيب اليابان عالمياً فهي تحتل اليابان المركز الحادي عشر عالمياً من حيث عدد السكان بعد المكسيك وقبل اثيوبيا.

اللغة

تعد اللغة اليابانية هي اللغة الرسمية فى البلاد ويتحدث اليابانية 99 % من السكان، ولكن تختلف لهجات اليابانية من مدينة الى اخري، ويتحدث بعض السكان اللغة الآينوية واغلبهم من كبار السن ولذلك فهي مهددة بالانقراض، ويستطيع اغلب اليابانيين تحدث اللغة الإنجليزية بطلاقة وتشترط بعض المدارس تعلم الإنجليزية بجانب اللغة اليابانية.

الدين

تحتوي اليابان على الكثير من الديانات ولكن توضح الإحصائيات إن 90% من السكان ينتمون إلى الديانات البوذية والشنتو ولكن ينتمي باقي السكان إلى الديانات الهندية واليهودية وهناك بعض المجموعات المسيحية، ونسبة قليلة يعتنقون الدين الإسلامي ويصل عددهم إلى 185 الف نسمة.

التعليم

تمتلك اليابان منظومة تعليمية متطورة وتعد من أفضل منظومات التعليم فى العالم، ويتكون نظام التعليم فى اليابان من أربعة مراحل وهم المرحلة الابتدائية ومدتها ست سنوات والمرحلة الإعدادية والثانوية ومدتها ثلاث سنوات والمرحلة الجامعية، ويعد التعليم اجبارياً حتي إتمام المرحلة الاعدادية ولكن 98% من الطلاب يكملون دراستهم حتي إتمام المرحلة الثانوية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *