عدد سكان الهند

الهند أو كما تسمي رسمياً بجمهورية الهند، هي دولة تقع فى منطقة جنوب قارة اسيا وتمتلك سواحل على المحيط الهندي وخليج العرب، وتعد سابع اكبر دولة من حيث المساحة وتبلغ مساحتها 3287263 كم2، ونظام الحكم فى الهند جمهوري فيدرالي تنقسم إلى 28 ولاية وسبعة أقاليم.

عدد سكان الهند

قد يهمك أيضاً : عدد سكان العراق

عدد سكان الهند 2020

يبلغ تعداد سكان الهند فى عام 2020 حوالى 1,380,004,385 نسمة وفقاً لإحصائيات الحكومة فى حساب عدد السكان، ويبلغ معدل الزيادة السكانية 1,38 % سنوياً ومتوسط الكثافة السكانية 406 نسمة لكل 1 كم2، ويشكل الذكور 51,9% من السكان بينما 48,1 % فقط من الإناث، ومتوسط عمر الفرد فى الهند 70 عاماً ومعدل وفاة الرضع 22 حالة لكل 1000 مولود.

وتحتوى الهند على 17 % من عدد سكان العالم وتحتل المركز الثاني عالمياً من حيث عدد السكان بعد الصين، ويعيش اغلب الهنود فى المناطق القري والاماكن الريفية، واكثر المدن أزدحاماً هي مدينة مومباي.

التركيبة السكانية

تحتوى الهند على الكثير من العرقيات ولكن ينتمي 80% من السكان الى الهنود “السكان الأصليين” بينما ولكن ترجع اصول باقى السكان إلى عرقيات من إندونيسيا وبعض العرقيات من إيران وآخرون من الصين.

اللغة

تعتبر اللغة الهندية هي اللغة الرسمية فى البلاد والتى يتحدثها 74 % من السكان، ولكن تعد اللغة الآرية لغة رسمية فى بعض المناطق ويتحدث بها 24% من السكان، ويستطيع غالبية الهنود تحدث الإنجليزية وتستخدم فى نطاق واسع فى مجالات التجارة وبعض قطاعات الأعمال، وتدرس إجبارياً فى المدارس والجامعات فى بعض الاقاليم الهندية.

الديانات

الهند موطن للكثير من الديانات فيتواجد بها مئات الاديان، ولكن تعتبر الديانة الهندوسية هي الديانة الرسمية فى البلاد وينتمى اليها 80% من الشعب، بينما يعتنق 13,4% من السكان الإسلام و2,3 % الديانة المسيحية، وينتمي باقي السكان إلى الديانات البوذية واليهودية والسيخية وبعض الديانات الأخري.

عدد سكان الهند المسلمين

يبلغ عدد المسلمين فى الهند 172 مليون نسمة ويشكلون 13,4% من تعداد السكان، وتحتل الهند المركز الثالث عالمياً من حيث عدد المسلمين بعد باكستان وإندونيسيا وحيث يشغل مسلمي الهند 10% من عدد المسلمين فى العالم، وينتمى الغالبية العظمي من المسلمين فى الهند إلى المذهب السني بينما ينتمي مجموعات قليلة إلى المذهب الشيعي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *