عدد سكان السعودية

السعودية او كما تسمي المملكة العربية السعودية تقع فى غرب قارة اسيا وتشغل المساحة الاكبر من شبة الجزيرة العربية، وتبلغ مساحة المملكة 2 مليون كم2 وتعد من اكبر الدول من حيث المساحة فى منطقة الشرق الأوسط، وتمتلك السعودية حدود برية مع الكويت والعراق والأردن وقطر والإمارات.

صحيفة عاجل الإلكترونية

قد يهمك ايضاً : عدد سكان الفلبين

عدد سكان السعودية 2018

بلغ عدد سكان السعودية فى عام 2018 حوالى 33,7 مليون نسمة وفقاً لإحصائيات الهيئة العامة للاحصاء بالمملكة، ونسبة نمو السكان 2,6 % سنوياً، ومتوسط الكثافة السكانية 15 نسمة لكل 1 كم2، وبلغ عدد السكان الاصلين 25 مليون نسمة، بينما باقى السكان عمال من دول اخري يقيمون فى المملكة بشكل كامل.

عدد سكان السعودية 2020

اعلنت الهيئة العامة للاحصاء إن عدد السكان فى عام 2020 34,218,196 نسمة، وتشير التقارير إن عدد السكان الأصليين ارتفع إلى 27 مليون نسمة وباقى السكان عمالة من دول اخري، ويشكل الذكور 50,9 % من السكان بينما يمثل الاناث 49,1%، وينقسم سكان السعودية الى ثلاث فئات وهم سكان الحضر ويشكلون 51% من السكان، والبدو 21,77% وسكان الريف بنسبة 26%.

التركيبة السكانية

تحتوى السعودية على مجموعات عرقية قليلة ،فيرجع اصول النسبة العظمي من السكان إلى القبائل العربية “السكان المحليون” بينما ينتمي باقى السكان من المهاجرين والحجاج التى يرجع اصلهم الى عرقيات افريقية واسيوية وخاصة من إندونيسيا والهند.

اللغة

اللغة العربية هي اللغة الرسمية فى البلاد ويتحدث ولكن هناك العديد من اللهجات المحلية للغة العربية،  والتى تخطي عددها اكثر من 20 لهجة محلية، ولكن يتم العمل باللغة العربية الفصحى فى المؤسسات الهامة ووسائل الاعلام، ولكن يتحدث اغلبية السكان اللغة الإنجليزية وتستخدم فى بعض قطاعات الأعمال وتدرس اختيارياً فى المدارس والجامعات.

الدين

الدين الإسلامي هو الدين الرسمي فى المملكة العربية السعودية ويعتنق 97 % من السكان الدين الإسلامي وينتمي 90% من المسلمين إلى المذهب السني و10 % على المذهب الشيعي، بينما ينتمي 3% من السكان إلي الديانات اليهودية والمسيحية والهندية.

ولا تحتوى المملكة العربية السعودية على قانون لحماية حرية الأديان او يسمح بها ولا تمنح الجنسية السعودية الا للمسلم فقط.

التعليم

تهتم المملكة العربية السعودية بالتعليم وتقوم بالتطوير فية ولذلك أنشئت العديد من المؤسسات البحثية واطلقت بعض المنصات الإلكترونية للتعليم، وينص نظام التعليم فى السعودية على إن التعليم أجبارياً منذ عمر 6 سنوات وحتي الانتهاء من المرحلة الثانوية.

عن mohamedgaber

شاهد أيضاً

أجمل المناطق الخضراء في السعودية

أجمل المناطق الخضراء في السعودية

أجمل المناطق الخضراء في السعودية ذلك لأن الكثير من السياح حول العالم. يُهَيأ لهم أن ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *