رسوم عبور جسر البوسفور

جسر البوسفور يعد من اهم الجسور فى مدينة اسطنبول فهو يربط بين الشق الاسيوى والاوروبى للمدينة , واطلق على الجسر العديد من الاسماء واشهرها “جسر الشهداء ” نظراً لشهداء المدينة فى 15 يوليو , وصنف الجسر من اطول الجسور المعلقة فى العالم , ولكن لم تقتصر اهمية الجسر على عبور المركبات والمشاه فقط , فيتمتع بشهرة سياحية عريقة بالاضافة الى اقامة علية العديد من الفاعليات السنوية.

 

 

رسوم عبور جسر البوسفور

 

 

اقرأ ايضاً : افضل المطاعم على مضيق البوسفور

 

جسر البوسفور

يرجع تاريخ انشاء جسر على مضيق البوسفور إلى العصور القديمة حيث اكتشف المؤرخين مجموعة من الصور لتصميم جسر على مضيق البوسفور اثناء الامبراطورية الأخمينية فى عام 522 قبل الميلاد , وذكر ذلك الكاتب اليونانى هيرودوت فى حكاياتة التاريخية.

وتم تطوير هذة الفكرة فى العصر الحديث و صمم الجسر على يد شركة فريمان فوكس البيرطانية عام 1968 وبداء الانشاء فيه عام 1970 واستمر البناء لمدة ثلاث سنوات , وتم افتتاح جسر الشهداء فى يوليو 1973 ليربط بين قارة اسيا وقارة اوروبا , ويبلغ الطول الكلى للجسر 1560 متر ويتكون من ثمان حارات مرورية , ويبلغ العرض الكلى للجسر حوالى 33 متر.

 

 

رسوم عبور جسر البوسفور

 

يرتفع الجسر مسافة 64 متر عن مستوى سطح البحر وبلغت التكلفة الكلية لانشاءة حوالى 21 مليون دولار امريكى وكانت اكبر تكلفة جسر فى العالم حين ذلك , ويقصد جسر البوسفور العديد من السياح للمشى علية والتقاط العديد من الصور التذكارية ويمر على الجسر اكثر من 180 الف مركبة يومياً فى كلا الاتجاهين.

يتكون جسر البوسفور من مجموعة من الكبلات التى تركز على ابراج مصنوعة من الحديد الصلب بفعل الجاذبية الارضية , ويبلغ ارتفاع الابراج حوالى 165 متر فوق مستوى سطح البحر , وتعطى هذة الابراج والكبلات شكل جذاب للجسر بالاضافة الى الانوار ذات الالوان المختلفة التى تضاء ليلاً وتعطى منظر يميل الى الرومانسية قيلاً.

اصبح جسر شهداء 15 يوليو رابع اطول جسر معلق فى العالم بعد جسر جسر فيرازانو فى الولايات المتحدة الامريكية وجسر البوابة الذهبية وجسر ماكيناك , واطول جسر معلق فى أوروبا , ويقع بجوارة جسر السلطان محمد الفاتح الذى يعد اكبر جسر معلق فى قارة اسيا.

رسوم عبور جسر البوسفور

تاريخ جسر البوسفور

يقام على الجسر ماراثون اسطنبول الأوروبي الاسيوى فى شهر أكتوبر من كل عام وهو عبارة عن سباق على مسافة 42 كم ويعد من السباق الوحيد الذى يمر بقارتين ويشارك فيه العديد من المتسابقين من كافة دول آسيا وأوروبا , وتم وضع صورة الجسر على العملات النقدية التى تبلغ قيمتها 1000 ليرة تركية فى الفترة ما بين 1978 – 1986.

فى عام 2005 اقام على جسر البوسفور مبارة تنس مابين لاعبة التنس الامريكية فينوس ويليامز والاعبة التركية إيبك شونوغلو لتكون اول مبارة تنس تلعب فى العالم ما بين قارتين , واصبح ذلك الحدث اعلان لبطولة كاس اسطنبول للتنس , وفى نفس العام قام متسابق السيارات ديفيد كولتارد بالاستعراض بسيارته الرياضية ريد بول على الجسر حيث قاد سيارته بسرعة كبيرة من الجانب الاسيوى الى الجانب الاوروبي.

فى عام 2016 اقام العديد من الثوار مظاهرات ضدد الانقلاب العسكرى على السلطات فى تركيا واعترضت قوات الامن المتاظهرين وسقط عليه الكثير من الشهداء , ثم أعلن رئيس الوزراء بن علي يلدريم بتغير اسم الجسر الى “شهداء 15 يوليو ” تخليداً لذكرى الشهداء.

 

 

رسوم عبور جسر البوسفور

رسوم عبور جسر البوسفور

  • تبلغ قيمة رسوم عبور جسر البوسفور للسيارات الملاكى ذات الأربعة مقاعد 10,5 ليرة تركية.
  • رسوم عبور سيارات النقل الخفيف والمتوسط على جسر البوسفور 13 ونصف ليرة.
  • تبلغ قيمة رسوم عبور السيارات المينى فان والشاحنات الكبيرة 14,5 ليرة.
  • رسوم عبور الباصات الكبيرة والشاحانات ذات المقصطورة 20 ليرة تركية.

شاهد أيضاً

بحيرة سمك

بحيرة سمك فى اوزنجول

  توجد في قرية اوزنجول العديد من البحيرات التي يحضر السياح لكى يشاهدوها ومنها تلك ...

حديقة زاغنوس

حديقة زاغنوس طرابزون افضل الانشطة بها

  من الاماكن السياحية المميزة في مدينة طرابزون في تركيا هي حديقة زاغنوس طرابزون التي ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *