الإثنين , مايو 27 2024
الرئيسية / قارة آسيا / العراق / خريطة العراق الصماء

خريطة العراق الصماء

خريطة العراق الصماء، حيث عادةً ما يبحث العديد من طلاب علم الجغرافيا عن الخرائط الصماء للدول حول العالم، وبما أن دولة العراق هي دولة من الدول المحورية في قارة آسيا والشرق الأوسط، فقد اخترنا لكم هذا الموضوع حول خريطتها الصماء، لكن ينبغي علينا أولاً أن نعلم ونتعرف على معنى الخريطة الصماء، وهذا ما سنقوم بتوضيحه فيما يلي.

ما هي الخرائط الصماء؟

هي نوع من الخرائط في علم الجغرافيا، حيث يستخدم ذلك النوع من الخرائط للتوضيح للطلاب في الكتب المنهجية للمدارس والتي تخلو من أي بيانات تفصيلية، وتشمل فقط على دوائر العرض وخطوط الطول دون أن تقترب إلى ذكر أسماء للبلاد. لكن تهدف إلى تعليم الطلاب على تحديد الأماكن المختلفة على الخريطة من تلقاء ذواتهم مستخدمين في ذلك خطوط الطول ودوائر العرض كمحاور استرشادية في الاستدلال الخاص بهم.

أهمية خريطة العراق الصماء بالنسبة للطلاب

وتتمثل أهمية ذلك النوع من الخرائط في النقاط الآتية:

  • إبراز المواقع على سطح الأرض وماهيتها من حيث إذا كانت يابس أم ماء.
  • تسمح للطلاب بالتفاعل بحرية مع المعلومات التي يتلقونها بشكل نظري.
  • تقوي الجانب التخيلي لدى الطلاب وتجعلهم قادرين على التذكر الفوري للمعلومات وتحديدها على الخريطة، وتكسبهم الفهم العميق لمناطق بلدانهم المختلفة.

الأقاليم المناخية للعراق على الخريطة

خريطة محافظات العراق

تأتي دولة العراق في المنطقة المعتدلة الشمالية، لكن العراق أيضا يحتوي على عدة أقاليم مناخية يجب معرفتها، كما يجب أيضا معرفة أن العوامل الأساسية في تحديد الأقاليم المناخية هي الأمطار ودرجة الحرارة، وتتمثل أقاليم العراق المناخية من خلالها خريطتها الصماء في:

  • إقليم مناخ البحر المتوسط، لكن يغطي نحو 12% من مساحة العراق.
  • الإقليم شبه الصحراوي، ويغطي نحو 17% من مساحة القطر العراقي.
  • الإقليم الصحراوي، ويغطي نسبة 70% من المساحة الإجمالية، لكن بذلك يكون هو الجزء الأكبر في الأقاليم المناخية العراقية ويتميز بارتفاع درجة الحرارة في فصل الصيف، وانخفاضها شتاءً.

موقع العراق في خريطة العالم

موقع العراق في خريطة العالم

العراق يقع في القسم الجنوبي الغربي من قارة آسيا، بين خطي طول 39-48 درجة شرقاً. وبين دائرتي عرض 29-37 درجة شمالاً، وبذلك فه تقع في شمال شرق العالم العربي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *