بماذا تشتهر القرية العثمانية فى بورصة

القرية العثمانية فى بورصة من اقدم القرى التاريخية فى المدينة التى مازالت تحافظ على التراث البنائي لها منذ ان تم تشييدها منذ اكثر من 700 سنة حيث مازال ارصفة شوارعها من الحجارة بالاضافة الى المنازل المبنية على الطراز العثمانى والاشجار العالية التى تحيط بالبيوت حيث تجمع القرية ما بين جمال الطبيعيه وروعة الحضارة.

بماذا تشتهر القرية العثمانية فى بورصة

أين تقع القرية العثمانية في بورصة ؟

تقع القرية العثمانية “جومالي كيزيك” فى شرق بورصة على طريق العاصمة “انقرة”  وتبعد مسافة 13 كم عن مركز المدينة , ويمكن الوصول اليها من خلال الرحلات اليومية او عن طريق الحافلة.

 

 

بماذا تشتهر القرية العثمانية فى بورصة

 

مواصفات بيوت القرية العثمانية فى بورصة

تضم القرية العثمانية فى بورصة اكثر من 270 منزل على نهج العمارة العثمانية وتم وضع 57 من تلك المنازل من ضمن نموذج الفن المعمارى , وتم صنع منازل هذة القرية من الخشب والحجارة معاً , وتتكون هذة المنازل من ثلاثة طوابق فقط , ويتم الدخول الى المنزل من خلال باب خشبي موجود فى الخارج ثم الى فناء المنزل المرصوف بواسطة القطع الصغيرة من الحجارة او التراب.

ويسمى الطابق الارضى للمنزل بالطابق الشتوى حيث يتم الاقامة فيه فى فصل الشتاء فقط ويتم سقف هذا الطابق بالخشب من اجل توفير الدفئ اللازم للاسرة , ويقصد تلك القرية العديد من السياح سنوياً من اجل مشاهدة تلك البيوت والتامل فى حضارتها.

بماذا تشتهر القرية العثمانية فى بورصة

اقرأ ايضاً : تعرف على شلالات كورشونلو انطاليا

بماذا تشتهر القرية العثمانية فى بورصة

تشتهر جومالي كيزيك بالعديد من الاشياء ومنها المنازل الخشبية القديمة والشوارع الضيقة المرصوفة بالحجارة , بالاضافة الى الاسواق الشعبية الصغيرة الموجودة فى منتصف القرية والتى تبيع العديد من المنتجات اليدوية مثل السجاد والمنسوجات اليدوية

وتشتهر القرية العثمانية فى بورصة بالمطاعم الشعبية التى تقوم بتقديم وجبات الفطور اللذيذة بالاضافة الى مطاعم المشويات التركية الشهية والتى تقدم اجود انواع الكباب واللحوم المشوية مع الارز , وتضم القرية العديد من المعالم الطبيعية والتى اهمها شلال سعيد اباد ومناحل العسل المنتشرة فى ارجائها , وتتميز القرية العثمانية فى بورصة بشوارعها المرصوفة بالحجارة والتى تعطى الوان زاهية وخاصة بعد سقوط المطر عليها فى فصل الشتاء.

بماذا تشتهر القرية العثمانية فى بورصة

افضل وقت لزيارة القرية العثمانية فى بورصة

من الممكن زيارة جومالي كيزيك فى اى وقت من العام ولكن افضل وقت لزيارة هذة القرية فى الفترة ما بين منتصف شهر مارس وحتى شهر مايو وذلك من اجل الاستمتاع بالاشجار والمساحات الخضراء الموجودة بداخلها.

المعالم السياحية فى القرية

  • مسجد جومالي كيزيك

يعد من اقدم المساجد فى القرية ويرجع تاريخ بناءة الى اواخر القرن الثامن عشر , ويتميز هذا المسجد بتصميمة على نهحج الحضارة العثمانية , وتم اجراء بعض التعديلات على المسجد وتوسيعه وتغير سقفة فى عام 1955.

بماذا تشتهر القرية العثمانية فى بورصة

 

 

  • متحف المدينة

يضم المتحف العديد من الوثائق التاريخية للقريبة بالاضافة الى العديد من الاسحلة القديمة التى كان يستخدمها العثمانيون فى حروبهم , بالاضافة الى بعض ادوادت المطبخ القديم ولذلك فانة يوفر فرصة رائعة للسياح لاكتشاف عادات وتقاليد سكان تلك القرية.

افضل الانشطة فى القرية العثمانية ببورصة

  • تحتوى القرية العثمانية فى بورصة على بقايا كنيسة بيزنطية يرجع تاريخ اكتشافها الى منتصف القرن الخامس عشر ويمكنك زيارتها التقاط العديد من الصور التذكارية.
  • يمكنك الاستمتاع بالتجول فى شوارع القرية والذهاب الى السوق ومشاهدة السلع وشراء بعض المنتجات وبعد الانتهاء من التجول يمكنك تناول فطور شهى فى المطاعم الشعبية بالقرية.
  • يمكنك الذهاب لمشاهدة المسجد القديم فى القرية وبعد ذلك اخذ جولة فى المتحف.
  • بعد الانتهاء من تناول الفطور يمكنك الجلوس على المقهى وتناول الشاى التركى بالتفاح.

شاهد أيضاً

بحيرة سمك

بحيرة سمك فى اوزنجول

  توجد في قرية اوزنجول العديد من البحيرات التي يحضر السياح لكى يشاهدوها ومنها تلك ...

حديقة زاغنوس

حديقة زاغنوس طرابزون افضل الانشطة بها

  من الاماكن السياحية المميزة في مدينة طرابزون في تركيا هي حديقة زاغنوس طرابزون التي ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *