الخميس , فبراير 22 2024
الرئيسية / عام / اكثر المهن المطلوبة في المغرب في المستقبل والوقت الحالي

اكثر المهن المطلوبة في المغرب في المستقبل والوقت الحالي

المهن المطلوبة في المغرب، هذا هو موضوعنا في السطور القادمة، فإذا كنت عزيزي القارئ ممن يهتمون بالمجال الوظيفي والمهني في المملكة المغربية، أو كنت ممن يريدون العيش والزواج والاستقرار في المغرب وتريد عملا او مهنة محددة لكي تستطيع الكسب منها فانت هنا في المكان المناسب، حيث سنقدم لك اكثر المهن طلبا في المغرب وفقا لإحصائيات رسمية.

المهن المطلوبة في المغرب ومدى ملاءمتها للتعليم الأكاديمي

والخلاصة في هذا الأمر أننا نجد خريجين بشهادات من مؤسسات جامعية ما، ونجده ولج سوق العمل الذي تخصص فيه. في حين أننا ربما نجد وهذا أكيد من تخرج من نفس مؤسسة التعليم تلك وأخذ يبحث عن شهادة أخرى أو دبلومة أخرى لكي يعمل في تخصصها.

وتجدر الإشارة هنا أيضا أن الشهادة أو الدبلوم وحده لا يكفي، بل الكفاءة والتميز في المجال وحسن إدارة المهنة ومهارات التواصل هي الموصل الرئيسي إلى الهدف.

المجالات والتخصصات الأكثر طلبا في المغرب حاليا وفي المستقبل القريب

وهنا ينبغي أن نذكر أن المؤسسة الرسمية “الوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات” ANAPEC تقوم بعمل دراسات استشرافية للمستقبل بشكل سنوي. وهذا لكي تعرف من عينة عشوائية من المشغلين توقعاتهم الخاصة بسوق العمل والمجالات والتخصصات الأكثر طلبا.

لكن على كل حال فسوف نذكر لكم فيما يلي المجالات المتوقع لها أن تكون الأكثر طلبا عن الآن بكثير. وهذه المجالات هي:

أولاً: التعليم والصحة

ولعل هذا بسبب ارتباطها بكثرة عدد المحالين على المعاش أو التقاعد في السنوات القليلة المقبلة. حيث سيكون الطلب كبير على المهن الخاصة بالتعليم والصحة في المؤسسات التابعة للدولة على وجه الخصوص.

تتراوح الدخول السنوية لهاتين المهنتين ما بين 46.500 دولار و 63.200 دولار.

ثانياً: مجال البرمجيات

وهذا سببه التحول إلى استخدام شبكة الإنترنت التي أصبحت كالهواء يوميا، حيث نمت الحاجة إلى أشخاص متخصصين في تطوير الويب. مطور الواجهة الأمامية. تطوير الألعاب. ويتراوح الراتب السنوي في هذه المهن ما بين 77500 دولار و 104000 دولار.

ثالثاً: مجال علم البيانات

حيث أن العالم اليوم يبحر في محيط من البيانات اللا متناهية. ولقد نما التوظيف في هذا المجال عام 2020 بنسبة 46%، وتتراوح رواتبهم السنوية ما بين 100.000 دولار و130.000 دولار.

هنا لم ننتهي ولكن هي بداية فقط، فهناك المزيد من المهن المطلوبة ويزداد الطلب عليها يوميا في المغرب، وسنتجول فيها في الوقت المناسب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *