الرئيسية / قارة آسيا / المملكة العربية السعودية / المدينة المنورة وكل ما تريد معرفته عنها قديما وحديثا

المدينة المنورة وكل ما تريد معرفته عنها قديما وحديثا

المدينة المنورة وكل ما تريد معرفته عنها قديما وحديثا

المدينة المنورة هي أول عاصمة لدولة الإسلام وهي أحد مدن المملكة العربية السعودية في وقتنا الحاضر، كما أنها ثاني الأماكن التي تشد إليها الرحال في الحديث النبوي الشريف (لا تشد الرحال إلا إلى ثلاثة مساجد: ((المسجد الحرام ومسجدي هذا والمسجد الأقصى))، ويلقبها المسلمون “طيبة الطيبة”، وتم تأسيسها قبل هجرة النبي باسم “يثرب”، وذلك بحوال 1500 عام من الزمان، كما تحتضن مدينة النبي العديد من المعالم الدينية والأثرية الهامة، لعل من أبرزها المسجد النبوي ومقبرة البقيع وجبل أحد ومسجد قباء وغيرها من الأشياء الثمينة في التاريخ الإسلامي، ولقد ورد ذكر يثرب في القرآن الكريم في الآية ﴿وَإِذْ قَالَتْ طَائِفَةٌ مِنْهُمْ يَا أَهْلَ يَثْرِبَ لَا مُقَامَ لَكُمْ فَارْجِعُوا وَيَسْتَأْذِنُ فَرِيقٌ مِنْهُمُ النَّبِيَّ يَقُولُونَ إِنَّ بُيُوتَنَا عَوْرَةٌ وَمَا هِيَ بِعَوْرَةٍ إِنْ يُرِيدُونَ إِلَّا فِرَارًا﴾، وهي في سورة الأحزاب.

موقع المدينة المنورة

المدينة المنورة تقع في غرب المملكة العربية السعودية اليوم، وهي عاصمة منطقة المدينة المنورة التي تشمل ثمان محافظات. وتبعد حوالي 400 كم عن مكة المكرمة في الإتجاه الشمالي الشرقي. كما تبعد عن ساحل البحر الأحمر ما يقرب من 150 كم، لكن أقرب الموانئ لها هو ميناء ينبع والذي يبعد عنها حوالي 200 كم في الجهة الجنوبية الغربية.

وتبلغ مساحة المدينة المنورة الإجمالية 587.9 كم²، وتشغل المنطقة العمرانية من كل تلك المساحة حوالي 100 كم² فقط. لكن الباقي يتوزع خارج المنطقة العمرانية. وينقسم إلى وديان وأراضٍ صحراوية، وأراضٍ زراعية أيضا وجبال ومنحدرات سيول وأجزاء أخرى لشبكة الطرق السريعة في المملكة ومساحة كبيرة للمقابر.

المدينة المنورة قديما

يذهب كثير من أهل التاريخ إلى أن أول من سكن المدينة هم العماليق من أحفاد “سام بن نوح عليه السلام“، ثم تكاثرت أسرته وذريته. حتى أصبحت قبائل وبطون، كان من أشهرها بنو هف، بنو مطرويل وبنو سعد. ثم تلى العماليق اليهود الذين أتوا إلى يثرب وقتها فارين وهاربين من الاضطهاد الروماني لهم بعد ظهور الديانة المسيحية. وذلك بعد تدمير بيت المقدس على يد بختنصر. ثم تبع اليهود وصحبهم في العيش في يثرب عدد من النازحين من مملكة سبأ بعد انهيار سد مأرب، وكان منهم قبيلتي الأوس والخزرج.

ولقد تأثر اليهود بالعرب من سبأ، وكونوا مع الوقت قبائل: بنو قريظة، بنو النضير وبنو قينقاع. وأخذوا يستفيدون من الصراع والقتال بين الأوس والخزرج حتى هجرة النبي إلى يثرب.

المدينة النبوية حديثا

في عهد الخلفاء الراشدين كانت المدينة المنورة تعيش أزهى عصورها منذ تولي أبو بكر الصديق. حيث استمرت عاصمة الدولة المسلمة حتى عهد آخر الراشدين “علي بن أبي طالب”، ثم بعد ذلك تعاقبت على المدينة ظروف وأحوال متغيرة أثناء الحكم الأموي. ومن بعده العباسي ثم العثماني حتى دخلنا العصر الحديث وأصبحت تحت إدارة الدولة السعودية عام 1925. وشهدت عصر جديد من التوسع العمراني والتقدم والتطور.

أهم معالم المدينة المنورة

معظم معالم المدينة هي في جوهرها تحمل الطابع الإسلامي، وذلك كما يلي.

  1.  المسجد النبوي.
  2.  مقبرة شهداء أحد.
  3. جبل أحد.
  4.  متحف دار المدينة.
  5.  البقيع.
  6.  مدائن صالح.
  7. محطة الحجاز.
  8.  مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف.
  9. مسجد القبلتين.
  10.  مسجد قباء.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا عن المدينة المنورة، لكن بطبيعة الحال لم نوفيها حقها وما زال يوجد المزيد. لكن يمكنك عزيزي القارئ زيارة الموقع الرسمي للمزيد.

عن احمد مراد

أحمد مراد / مدون وناقل للمعرفة، خريج آداب قسم اجتماع شعبة اتصال وإعلام أهوى لعب الشطرنج، عملت أكثر من عمل، لكن يبقي التدوين والعمل الاعلامي شغفي وعشقي.

شاهد أيضاً

تنسيق حدائق الرياض وأفضل الأساليب والأفكار المتبعة فيه

تنسيق حدائق الرياض وأفضل الأساليب والأفكار المتبعة فيه

تنسيق حدائق الرياض، أصبح من الأمور المهمة التي تشغل فكر وخاطر القائمين على هذه الحدائق، ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *