السياحة في عُمَانْ

السياحة في عمان
مشهد من مشاهد عمان السياحية

السياحة في عمان بلد الاستقرار والأمن والأمان، تعد عمان من البلدان القليلة التي يذهب إليها السياح من جميع أنحاء العالم على الرغم من غناها بالعديد من الأماكن الأثرية التاريخية والغنية بالسواحل الترفيهية وزاخرة بتراث إسلامي كبير، وفي هذا الخضم السيال من الأماكن السياحية الفريدة في سلطنة عمان سنحاول جاهدين اختيار أهم الأماكن السياحية في عمان لكل باحث عن وقت ممتع سياحة في الأرض ورفاهية للنفس، فواصلوا معنا القراءة لتتمتعوا بالمعرفة عن عجائب عمان في السطور التالية.

اقرا ايضا : افضل الفنادق فى عمان 

أهم الأماكن السياحية في عُمَان

صلالة

تعد مدينة صلالة هي أميرة السياحة في عمان، وتقع صلالة على الساحل الجنوبي للبلاد وهي عاصمة محافظة ظفار العمانية، وتتميز بتعدد الأماكن السياحية والمناطق الأثرية فيها مثل وادي دربات وشاطئ المغسيل، كما تتميز صلالة بفخامة فنادقها على الطراز العماني الأنيق.

شاطئ المغسيل:

شاطئ للسياحة في عمان(شاطئ المغسيل)
شاطئ المغسيل

يعد شاطئ المغسيل من أهم الشواطئ العمانية بالنسبة للسياح سواء في عمان أو الوافدين من خارج السلطنة العمانية، حيث يتميز هذا الشاطئ بصفاء مياهه ولونها الفيروزي الجذاب ويعد من أجمل شواطئ العالم لملاسة رملته والصخور الداكنة التي تنتشر في جوانبه مما صنع من طبيعته مشهداً رائعاً ولا يمل السائح فيه من طول المكوث والإقامة، ويقع في منطقة شاطئ المغسيل كهف المرنيف الذي يعد الأشهر في صلالة والذي ذاع صيته لانفجار المياه من نوافير طبيعية به والذي يشكل منظراً طبيعياً رائعاً تقشعر له الأبدان من جماله وجاذبيته التي تدل على قدرة الخالق.

اقرا ايضا : الجبل الاخضر

وادي دربات:

السياحة في صلالة بوادي دربات
شلالات وادي دربات الساحرة( صلالة)

حقيقة إذا كنت من مريدي السياحة في عمان فلا يفوتك عزيزي القارئ أن تذهب إلى وادي دربات الذي يتمتع بطبيعة ساحره جعلته سبباً رئيسياً في شهرة عمان السياحية حيث الشلالات الساحرة والكهوف القديمة قدم الأرض في خلقتها والبحيرات والجبال والعيون الطبيعية المتفجرة بالمياة الرائعة المذاق في طبيعتها، هذا إلى جانب حديقة وادي دربات الخاطفة للقلوب من روعتها وروعة الخضرة والأشجار التي تكسوها من كل جوانبها، ويمكنك عزيزي السائح في هذا الوادي ممارسة السياحة بأشكال عديدة وتستطيع الترفيه عن أولادك بجعلهم يستقلون الدراجة المائية للتجول داخل بحيرة الوادي الطبيعية التي تحيطه من كل جوانبه.

عين رزات

صلالة والسياحة الساحرة
عين رزات الساحرة بصلالة

هي المصدر الرئيسي للمياه في محافظة ظفار ويلتف حولها  طبيعة خضراء والعديد من الكهوف الطبيعية التي تمتد شمال العين، وتعد هذه العين مقصداً رئيسيا للسياح في عمان من خارجها وداخلها معاً، وذلك لما تمتلكه من مناخ ساحر، وهناك يمكنك التجول داخل الكهوف أو داخل بحيرة العين ذاتها بالقوارب أو بالتمشية على ضفاف العين متمتعاً باستنشاق هواء نظيف لا تلوث فيه.

سمهرم

بوابات سمهرم السياحية بصلالة (عمان)
بوابات القرية السياحية في سمهرم

هي مدينة محصنة يعود تاريخها إلى عام 3000 ق.م، وبها العديد من المخطوطات القديمة الأثرية والقطع النقدية والنقوش الحجرية القديمة، وتعتبر من أهم موانئ مملة حضرموت قديماً، وتكون أهمية ذلك المكان للسياح في عمان بسبب مكانته التاريخية في انتقال شحنات اللبان من خلاله.

مسقط

تحتكر  العاصمة العمانية مسقط العديد من الأماكن الأثرية التي يأتي الناس إليها للسياحة في عمان خصيصاً وهذه الأماكن هى:

بيت الزبير

بيت الزبير وطرازه العماني القديم
بيت الزبير في مسقط

افتتح متحف بيت الزبير ليكون منصة لعرض مجموعات خاصة للزبير بن علي الوزير والمستشار لثلاثة من السلاطين السابقين، وسرعان ما صعد المتحف ليكون في مقدمة مناطق الجذب السياحي في مسقط، وهو في الأصل منزل هذا الرجل ولكن تم توسيعة في الحقبة الأخيرة ليشمل ثلاثة مبانٍ، بما في ذلك معرض فني وقرية للطراز العماني القديم، وسوق قديمة يعلوها سعف النخيل، ويضم البيت كل شئ ابتداء من الأثار التاريخية مروراً بالقطع النقدية الإسلامية القديمة وانتهاء بمنتجات عمانية قديمة من الطين والفضة.

حديقة القرم الطبيعية

حديقة القرم والسياحة في عمان
حديقة القرم بمسقط( عمان)

هي أكبر حديقة في سلطنة عمان ويقصدها السياح في عمان بصورة مستمرة خاصة من يحجزون فنادقهم في مسقط، ويستوطنها حوالي 200 نوع من الطيور ، وهي تقع على الطريق المؤدي لمرتفعات القرم، ويقام فيها العديد من المهرجانات والاحتفالات ويقام فيها مهرجان مسقط.

اقرأ أيضا: السياحة في قبرص

مارينا بندر الروضة

السياحة في عمان( مارينا بندر الروضة)
مارينا بندر الروضة عمان(مسقط)

إذا كنت  كسائح في عمان تريد قضاء وقتاً ممتعاً بحرياً خاصة في فصل الصيف فعليك بمارينا بندر الروضة، فيوجد فيها مجمعات من الألعاب المائية ففيها سحر المناخ ودفئ الجبال التي تحيط بالمكان والمكسوة بالخضار، افتتح عام 2011 ويعد ملجأ للسياح في عمان من جو وحرارة المدينة الملتهب.

تستطيع عزيزي السائح في عمان أن تستقل بقارب للاستمتاع بمياه خليج عمان ومشاهدة الحيوانات البحرية كالدلافين، أو إن كنت من هواة الغطس فهناك مراكز للتدريب على الغطس وتوفر كافة المستلزمات لذلك.

المتحف الوطني العماني

السياحة في عمان( المتحف الوطني العماني)
صورة أرشيفية للمتحف الوطني العماني

افتتح عام 2016 بهدف حفظ التراث العماني وبغرض نشر الوعي بتراث عمان منذ القدم إلى الوقت الحاضر، وهو يعد منصة تعليمية في المقام الأول بشكل عام ولذي الاحتياجات الخاصة على وجه أخص، ويحتوى على عدة قاعات متخصصة في الشأن العماني.

اقرأ أيضاً: السياحة في جاكرتا

مسجد السلطان قابوس

صورة لمسجد السلطان قابوس بمسقط
مسجد السلطان قابوس( مسقط)

الأكبر في عمان فهو ليس مسجداً كباقي المساجد فلقد استغرق بناؤه ست سنوات على مساحة 416.000 متر مربع، وقبته على ارتفاع 50 متر، ويسع قرابة 20000 شخص، ويعد تحفة فنية معمارية نادرة، وهو بذلك أحد أكبر مساجد المسلمين على مستوى العالم.

وفي الختام نرجوا أن نكون قد استوعبنا جزء ولو بسيط من معالم السياحة في عمان وقدمنا قدراً من الفائدة ولو كان ضئيلاً

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *